50% من العمال مرهقون ولديهم جنون ارتياب الإنتاجية.. دراسة جديدة

دراسة مايكروسوفت تشير إلى أنه يمكن أن يزيد الأمر سوءاً «الناس مرهقون فقط»

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 09 أكتوبر 2022
50% من العمال مرهقون ولديهم جنون ارتياب الإنتاجية.. دراسة جديدة

الإرهاق ليس ظاهرة جديدة، لكن بيئات العمل المختلطة يمكن أن تزيد الأمر سوءاً، منذ بداية وباء كورونا، غمرت المصطلحات الجديدة والجذابة مثل «الاستقالة الكبرى» و«الاستقالة الهادئة” الخطاب العام لوصف العبء الذي يشعر به العمال، والتحولات المقابلة في سوق العمل.

استطلاع جديد من مايكروسوفت بشأن إنتاجية العمال والشعور بالإرهاق

حتى في سوق العمل المليء بالفرص، يشعر العمال في جميع أنحاء العالم بالإرهاق والابتعاد عن العمل. أفاد ما يقرب من 50% من الموظفين و53% من المديرين أنهم مرهقون في العمل، وفقاً لبحث جديد من مايكروسوفت، الذي شمل 20000 شخص في 11 دولة بين يوليو وأغسطس.

إن الركود الذي يلوح في الأفق والدفع المتجدد من الشركات لإعادة الموظفين إلى المكتب يدفع الناس إلى العمل لساعات أطول، في حين أن القادة - غير متأكدين من كيفية التنقل في مشهد العمل الجديد والمضطرب بسبب علامات الانكماش الاقتصادي - يتساءلون عما إذا كان موظفوهم كذلك أو أن تكون منتجاً على الإطلاق، وفقاً لتقرير مايكروسوفت.

جنون الإنتاجية

ما يقرب من 90% من العمال أفادوا بأنهم منتجون في العمل، كما وجدت مايكروسوفت، وأن إشارات الإنتاجية - متوسط ​​ساعات العمل، وعدد الاجتماعات التي يتم إجراؤها كل أسبوع - تستمر في الارتفاع. ومع ذلك، يقول 85% من الرؤساء إن العمل الهجين جعل من الصعب أن تكون واثقاً من أن الموظفين ينتجون بالفعل.

تسمي مايكروسوفت هذا التوتر بـ «جنون الإنتاجية» حيث الخوف بين القادة من أن الموظفين عن بعد والهجين يكونون أقل إنتاجية مما لو كانوا في مكتب بدوام كامل، على الرغم من أن الناس يعملون أكثر من أي وقت مضى..

إن جنون الارتياب في الإنتاجية لا يؤدي فقط إلى تفاقم الإرهاق الذي يشعر به العمال لسنوات، يحذر الخبراء أيضاً من أنه يخاطر بجعل العمل الهجين غير مستدام، يجب أن يبدأ حل هذه المشكلة من الأعلى.

تغيير قواعد طريقة العمل

كان للوباء تأثير غير مسبوق على مكان وكيفية عملنا، في حين أن بعض التغييرات قد أفادت الموظفين، مثل فرص العمل الأكثر مرونة وقواعد اللباس الرسمي للمكتب، فإن التجريب والتعديلات المستمرة في سوق العمل كانت «مرهقة»، كما قال إيثان بيرنشتاين، الأستاذ المشارك في كلية هارفارد للأعمال، وفقاً لشبكة سي إن بي سي.

يقول: «لقد أظهر الناس مرونة استثنائية وبراعة في العمل في مواجهة أزمة الصحة العامة، لكن هذا يأتي على حساب الإرهاق، والذي زاد من حدته حقيقة أننا نواصل تغيير قواعد طريقة عملنا. في مرحلة ما، يلحق بك التعب».

بعبارة أكثر بساطة، تشير كوليت ستالباومر، المدير العامة لمايكروسوفت 365 ومستقبل العمل إلى أنه «مر عامان شاقان، والناس مرهقون تماماً».

الشعور بالضغط

على الجانب القيادي، يفتقد المديرون الإشارات المرئية لما قبل الوباء لما يعنيه أن تكون منتجاً لأنهم لا يستطيعون رؤية كيف يعمل الناس من خلال السير في القاعة أو التوقف عند مكاتبهم.

بالمقارنة مع المديرين الشخصيين، يكافح الرؤساء المختلطون أكثر للثقة في أن موظفيهم يبذلون قصارى جهدهم «49% مقابل 36%» ويقولون إن لديهم رؤية أقل في عمل تقاريرهم المباشرة «54% مقابل 38%»، كما وجدت مايكروسوفت..

تقول ستالباومر إنه عندما يشعر الموظفون بالضغط من أجل «إثبات» عملهم، فإن مستويات التوتر لديهم ترتفع.

كما أن العودة إلى المكتب لم تساعد في تحسين الأمور أيضاً. حتى مع عودة المزيد من الأشخاص إلى العمل الشخصي، تستمر الشركات في الاعتماد على الأدوات والبنية التي استخدموها للعمل عن بُعد، مما يعني أن بعض الموظفين ينتقلون إلى المكتب لمجرد قضاء أيامهم في اجتماعات افتراضية متتالية، والتي يمكن أن كما أنها تؤدي إلى تفاقم الإرهاق، كما يقول بروك ويدل، الشريك في شركة ماكينزي آند كو.

كيف يمكن للقادة التنقل بشكل أفضل في العمل الهجين وتقليل الإرهاق؟

  • يبدأ التعامل مع الإرهاق بوضع توقعات واضحة في العمل:

يتفق 81% من الموظفين على أنه من المهم أن يساعدهم مديروهم في تحديد أولويات عبء العمل، لكن 31% فقط يقولون إن مديريهم يقدمون إرشادات واضحة، وفقاً لأبحاث مايكروسوفت.

  • سيكون التواصل المفتوح والواضح مفيداً للرؤساء أيضاً:

يقول ما يقرب من 75% من المديرين أن المزيد من التوجيهات حول تحديد أولويات عملهم من شأنه أن يساعد في أدائهم، وأفاد 80% أنهم سيستفيدون من زيادة الوضوح من القيادة العليا حول ما يجب أن تكون عليه أولوياتهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة