6 أخطاء يقع فيها أي مدون فيديو مبتدئ: كيف تتجنبها؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 سبتمبر 2021
6 أخطاء يقع فيها أي مدون فيديو مبتدئ: كيف تتجنبها؟
مقالات ذات صلة
3 أخطاء مالية يقع فيها المتزوجون حديثاً
أخطاء يقع فيها الرجال وتكرهها النساء، تعرف عليها
أخطاء يقع فيها الآباء خلال تربية أطفالهم الذكور

عندما يبدأ مدونون الفيديو مسيرتهم، تصبح أكبر أحلامهم تحقيق الشعبية والوصول إلى جمهور، وعلى الرغم من أن الخطأ هو الوسيلة الأفضل للتعلم إلا أن هناك بعض الأخطاء التي يمكن تجنبها، والسير على الطريق الصحيح مع عواقب أقل.

أخطاء يقع فيها أي مدون فيديو (يوتيوبر) مبتدئ

1- تصوير محتوى متنوع

في البداية نجد أن مدون الفيديو يصنع مقاطع حول كل شيئ ويعتقد أن هذه الخطوة ستجلب له المزيد من المشاهدين لكن هذه الفكرة خاطئة تماماً، لأنك إذا قمت بصناعة فيديوهات عن الأزياء والتكنولوجيا والحيوانات الأليفة لن يعرف المتابع طبيعة القناة التي يشترك بها، لذلك من الأفضل التمسك بموضوع معين وبناء قاعدة متابعين مهتمة بهذا المجال وسيكون عندها من السهل العثور عليك وترشيح القناة للمهتمين بمجال عملك.

2- الخطط قصيرة المدى

إذا قررت إطلاق أول قناة لك على يوتيوب عليك التفكير في النقاط التي ستركز عليها جيداً لكي تتأكد أن لديك اهتمام حقيقي بهذا المجال حتى تقدم فيديوهات لـ3 أو 5 سنوات قادمة، فمن الصعب جداً تغيير اهتمام القناة والبدء من جديد بعد فترة.

حيث يبدو الأمر رائعاً أن تكون لديك قناة يوتيوب تهتم بالسفر والرحلات على سبيل المثال لكن هل لديك الوقت والمال الكافي لتصويرها؟ يجب أن تكون واقعياً عند اختيار موضوع القناة ثم قم بالبحث أكثر حول اهتماماتك لتختار واحد منها وتبدأ العمل من خلاله.

3- التركيز على الأرقام

من السهل جداً أن تقع في فخ الأرقام على يوتبوب وتصبح مهوساً بها وينصب كل تركيزك عليها بدلاً من صناعة محتوى جيد وهو ما يجذب الجمهور حقاً، لذلك لا تقارن أبداً القناة التي بدأت بها منذ فترة قصيرة بقنوات كبيرة على يوتيوب لأنك ستشعر عندها بخيبة أمل.

عند إطلاق القناة من الأفضل نشر الكثير من المحتوى الجيد والمميز بدلاً من التركيز على التسويق وأرقام المشاهدات بجانب مراقبة الأخطاء وتطوير ما تقدمه باستمرار لجذب المزيد من الجمهور.

4- التقليل من أهمية الصور المصغرة

الإنسان كائن بصري لذلك يجب الاهتمام بالصور المصغرة، فهي أول ما يراه المتابع، حيث يجب أن تكون الصورة جذابة ومعبرة عن محتوى الفيديو لتدفع المشاهد للنقر، فالمحتوى الجيد وحده لا يكفي بل يحتاج إلى عنوان جذاب وبسيط وصورة مصغرة رائعة.

5- البحث عن الكمال

الخوف من الفشل والرغبة من إنتاج فيديو مثالي ومتكامل قد تكون عائق أمام النجاح، ومن الأفضل أن يكون مدون الفيديو عقلانياً ويقلل من مخاوفه وينشرالفيديو بالشكل الذي يرضاه بدلاً من تضييع الوقت الثمين في الخوف من الأحكام والفشل.

6- سرقة المحتوى

من الطبيعي أن يتخذ مدون الفيديو في بداية طريقه مصدر إلهام أو قدوة له لكن هذا لا يبرر سرقة المحتوى أو التقليد، حيث يجب أن تتميز القناة بالموسيقى الخلفية والمحتوى الفريد، لذلك يجب على مدون الفيديو الجديد أن يكون مبتكراً وعلى طبيعته حتى يصل إلى الجمهور.

النقطة الأهم دائماً عند صناعة الفيديوهات هي الاستمتاع، حيث يجب على المدون أن يحب ما يقدمه ويعبر عن هذا بطريقته وأسلوبه المميز حتى يكّون قاعدة جمهور واسعة بعيداً عن المقارنة والأرقام والتحليلات.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على إنستقرام