ما هي أخطار المنبهات وكيف تتجنبها؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أبريل 2024
ما هي أخطار المنبهات وكيف تتجنبها؟

يعتمد الكثير منا على المنبهات للحصول على اليقظة بشكل سريع وخاصة القهوة في الصباح، لكن هل سمعت من قبل عن أخطار المنبهات؟ تعتبر المنبهات من الأشياء التي إن استخدمت بشكل خاطئ تتحول من الفائدة إلى الضرر لذلك يجب أن تتعلم أكثر عن مخاطرها وطرق تجنب هذه المخاطر للاستمتاع بمشروبك الصباحي.

ما هي أخطار المنبهات وكيف تتجنبها؟

أخطار المنبهات 

يلجأ العديد من الأشخاص إلى شرب المنبهات للحصول على نشاط أكبر خلال يومهم ولكنهم لا يعلمون الخطر الذي يعرضون أنفسهم له، خاصة هؤلاء الذين يشربونها بشكل دائم، ومن هذه المخاطر ما يلي:

الإدمان

إذا كنت تفرط في شرب المنبهات فإنك أكثر عرضة للإدمان ويمكن أن تصبح من الأشخاص الذين لا يستطيعون التحكم بيومهم إلا بعد شرب أكواب القهوة على سبيل المثال، والاستمرار على هذا الأمر يؤثر على الحالة النفسية للإنسان في حالة عدم توافر المنبه.

إذا وصلت إلى هذه المرحلة سيكون عليك استشارة الطبيب واتباع خطة مناسبة للتخلص من هذا الضرر البالغ.

الأرق

مع الاستمرار في احتساء المنبهات تتعرض حواسك إلى التنبيه الزائد عن الحد ومن ثم الأرق خاصة إذا احتسيت البعض منها قبل النوم بساعات قليلة، وبدلًا من الحصول على النشاط ستتحول ليلتك إلى ليل طويل خال من النوم.

يؤدي الأرق المتكرر إلى القلق والتوتر وقلة التركيز والعديد من الأمراض الأخرى.

القلق والتوتر

يمكن أن تؤدي المنبهات إلى زيادة الشعور بالقلق والتوتر لدى بعض الأشخاص ومع تكرار الحالة ستجد أن حالتك النفسية غير مستقرة ويتطور الأمر في بعض الحالات إلى الإصابة بالتهابات المعدة والصداع الطويل.

ارتفاع ضغط الدم

تؤدي المنبهات إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب أن تتأكد من أن ضغطك مستواه طبيعي بين حين وآخر، لأن المصابين بضغط الدم المرتفع وخاصة كبار السن لا يمكن تركهم لاحتساء المنبهات لفترة طويلة وإلا تأثر ضغطهم بشكل سلبي للغاية، وقد لا يقتصر الأمر على ارتفاع ضغط الدم فقط بل يمتد إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مشكلات الجهاز الهضمي

لا تعتبر المنبهات من الأشياء الصحية اللطيفة على المعدة، بل هي من الأشياء التي تضر المعدة خاصة الحساسة، ومع كثرة شربها من الممكن أن تؤدي إلى مشكلات متعددة منها الشعور بالرغبة في التقيؤ وحرقة المعدة والإمساك، مع الشعور بالألم وعدم الراحة.

هشاشة العظام

يمكن أن تؤدي المنبهات إلى هشاشة العظام، ولا ينصح بالتعود عليها بعد بلوغ المرأة سن اليأس خاصة لأن الأمر يؤثر عليها بالسلب من كسور في العظام وهشاشة.

تزيد المنبهات من خطر الإجهاض لدى النساء الحوامل وقد تتفاعل مع بعض الأدوية بالسلب.

أنواع المنبهات

هناك أيضًا العديد من أنواع المنبهات ولا يقتصر الأمر على القهوة أو الشاي وما إلى ذلك، وهما:

المنبهات الطبيعية

تضم المنبهات الطبيعية عناصر متعددة منها الكافيين الذي يوجد في القهوة والشاي والقهوة سريعة التحضير، ومادة النياسين التي توجد في اللحوم والدواجن والأسماك والمكسرات وهي من الأمور التي تعرفها عن هذه الأطعمة لكنها تعتبر من المنبهات أيضًا.

يعتبر فيتامين ب 12 والحديد من المواد المنبهة الطبيعية كذلك.

المنبهات الصناعية

هناك العديد من المنبهات الصناعية التي منها المنشطات التي يستخدمها الرياضيون والمنبهات المسببة للإدمان كمادة الكوكايين ومواد أخرى مثلالريتالينوالأديرال.

النيكوتين الموجود في السجائر أيضًا يعتبر منبهًا للعقل.

المنبهات العشبية

تقدم الأعشاب كذلك أنواعًا متعددة من المنشطات ومنها الجينسنغ التي تُستخدم لتحسين الطاقة والتركيز.

ما هو تأثير الكافيين على الجهاز العصبي؟

يعتبر الكافيين من المنبهات التي تُؤثر على الجهاز العصبي المركزي بشكل مباشر، وله تأثيرات إيجابية وسلبية، تشمل ما يلي:

التأثيرات الإيجابية للكافيين على الجهاز العصبي

تزيد المواد المنبهة من يقظة الفرد وتساعده على التركيز وذلك بسبب مادة الكافيين التي تساهم في إفراز هرمون الأدرينالين، وربما يشعر من يحصل على المنبهات باليقظة والقدرة على الأداء بشكل جيد في العمل.

تساعد كذلك على سرعة البديهة ورد الفعل وتخزين المعلومات بصورة أفضل في ذاكرة المدى القصير وتحسين الوظائف الإدراكية وتحسين المزاج مع عدم الشعور بالإرهاق بسهولة.

التأثير السلبي للمنبهات على الجهاز العصبي

يؤدي الإفراط في تناول المنبهات إلى إرهاق الجهاز العصبي والإصابة باضطرابات النوم المختلفة خاصة لمن يتعاطونها طوال اليوم وبكميات كبيرة.

زيادة الشعور بالتوتر والعصبية من المواقف البسيطة، وارتفاع مستوى ضربات القلب.

إذا توقفت عن تعاطي المنبهات ستصاب بصداع شديد لا يمكنك التخلص منه بسهولة، وهو ما يفسر حالتك الغاضبة خلال فترات الصيام أو الانقطاع عن الكافيين.

الاعتماد على الكافيين لفترات طويلة يجعلك تعاني بدونها وتنخفض قدراتك، كما ستعاني من أعراض انسحاب متكررة ومؤلمة وكأنك مدمن، ولكن يعتمد قوة تأثير المنبهات على الفرد على عدة عوامل منها كم الكافيين الذي اعتدت عليه يوميًا وهل تحصل على المنبه الخاص بك في الصباح فقط أم طوال اليوم، وكذلك الحالة الصحية للفرد وإذا كان يعاني من أمراض مزمنة كالضغط والسكر.

أضرار الكافيين على العظام

يُعد الكافيين من أكثر المواد استهلاكًا في العالم، ويوجد في العديد من المشروبات والأطعمة، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لكن يمكن أن يكون للكافيين بعض التأثيرات السلبية على صحة العظام، تشمل:

زيادة إفراز الكالسيوم في البول فقد يؤدي الكافيين إلى ذلك، مما قد يؤدي تباعًا إلى نقص الكالسيوم في الجسم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام وتصبح عرضة أكثر للتكسر.

يقل امتصاص الكالسيوم مع الوقت مع تعاطي المنبهات خاصة عند وصولها إلى الأمعاء مما قد يؤدي أيضًا إلى نقص الكالسيوم في الجسم.

زيادة خطر الإصابة بكسر الورك فقد أظهرت بعض الدراسات أن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين قد يرفع من خطر الإصابة بكسر الورك، خاصة لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

يجب أن تهتم بكم الكافيين الذي يدخل إلى جسمك إذا أردت المحافظة على مستوى الكالسيوم في الجسم بدون التعرض لأي مضاعفات أو الوقوع في فخ الإدمان وما إلى ذلك.

أخطار المنبهات؟ كثيرة لذلك احذر من الإفراط في استخدامها، كما أن بعض المنبهات لا يجب اللجوء إليها لتجريمها، لذلك تعرفنا معا على كافة المعلومات الخاصة بهذه المنبهات وطريقة استخدامها الصحيحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة