6 أشياء تقنية اختفت عام 2016

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 يناير 2017
6 أشياء تقنية اختفت عام 2016
مقالات ذات صلة
التقنيات والأجهزة الأقبح لعام 2016
ماذا لو اختفت الشمس من حياتنا!
أهم 10 استحواذات لشركات تقنية لعام 2016

إنها عادة كل عام يمضي وكل عام جديد، فالتقنيات والشركات وحتى القوى الاجتماعية والسياسية تساعد على تغيير طبيعتها وبالتالي تغيير حياتنا وكيفية عيشها. ففي عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي حلت السيارات محل الخيول، وعام 1996 حلت أقراص DVD محل مشغلات الفيديو القديمة، وهكذا.

وكما كان الحال في السابق لم يختلف عام 2016 عن سابقه، فشركات كبيرة تنتهي، وتقنيات جديدة تظهر، والإيمان في قوة وفعالية بعض التقنيات القديمة قد انتهى، وفي هذا التقرير نقدم بعضاً من تلك الأمور الآخذة في الاختفاء.

ياهو

ياهو

في يوليو من عام 2016 أعلنت ياهو - خامس أكثر المواقع زيارة في العالم - عن موافقتها على صفقة الاستحواذ المقدمة من شركة "فيرايزون"، في صفقة أسمتها مجلة "فوربس" بأتعس صفقة بخمسة مليارات دولار في التاريخ التقني.

فبعد أن كادت ياهو أن تعتلي عرش الإنترنت في بدايات الألفية الجديدة بوصول رأس مالها إلى 125 مليار دولار، آلت بها الظروف السيئة المتتالية إلى أن تعرض نفسها للبيع هذا العام بعد أن وصلت إلى قمتها عام 2008 ومن حينها أخذت في الخفوت.

الأجهزة المنفجرة

الأجهزة المنفجرة

شهد عام 2016 أحداثاً مؤسفة، مثل الانفجارات المتتالية لأجهزة نوت 7، وقبلها انفجار لوحات التزلج الكهربية، والقاسم المشترك في هذه الأجهزة هو بطاريات الليثيوم، التي تستخدمها الشركات التقنية في دعم أجهزتها. وهو ما تستعد الشركات لاستخدام بدائلها ولربما تختفي بالفعل مع عام 2017.

Vine

Vine

في عام 2012 تم شراء تطبيق Vine بواسطة تويتر ليصبح أقوى وأول منصة متخصصة في مقاطع الفيديو القصيرة على الإنترنت. ولكن ومع تأثير تطبيقي إنستجرام وسناب شات واقتحامهما لمجال الفيديو، أخذ التطبيق في الانهيار مما أضطر تويتر لإعلان إغلاقه كلياً عام 2016.

بلاكبيري

6 أشياء تقنية اختفت عام 2016

بعد أن تمكنت هواتف بلاكبيري من اعتلاء قمة الهواتف الذكية في وقت ما، تغيرت الأمور بصورة كبيرة حالياً وخاصة في العام المنصرم، فقد أطلقت بلاكبيري آخر هواتفها الرائدة هذا العام لتعلن بعدها انسحابها من سوق صناعة الهواتف الذكية وتركيزها على البرمجيات المساعدة فقط.

ساعات Pebble الذكية

ساعات Pebble الذكية

لم تتمكن شركة صناعة الساعات الذكية Pebble من تحقيق أي من طموحاتها، على الرغم من تفوقها التقني وكفائة ساعاتها المتميزة، إلا أن المنافسة الشرسة من سامسونج وآبل عطلت هذه الشركة الناشئة كثيراً، لتعلن مع منتصف شهر ديسمبر عن بيعها لصالح شركة صناعة أساور اللياقة Fitbit.

منافذ سماعات الأذن

منافذ سماعات الأذن

قامت آبل بإزالة منفذ سماعة الأذن من هاتفها الأخير آيفون 7، وهو القرار الذي سبقتها إليه إحدى الشركات الصينية، ويبدو أن عدد آخر من الشركات ستتبع هذا التقليد الجديد العام القادم.