6 طرق تُساعدك على تهيئة جسمك للصيام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
6 طرق تُساعدك على تهيئة جسمك للصيام

قد يعتقد البعض أنه يستطيع إعداد جسمه للصيام بشكل مُفاجيء عندما يبدأ شهر رمضان، لكن ما يحدث هو أن الجسم يتعرض للكثير من المصاعب في الأيام الأولى من الشهر المُبارك بسبب التغير المُفاجيء في روتين الوجبات والنوم، فقد تواجه صعوبات في التركيز أو قد تجد نفسك مُنفعلاً أكثر من اللازم بلا سبب تقريباً لمُجرد أنك قطعت بشكل مفاجيء النيكوتين أو الكافيين عن جسدك، هناك بعض الاستعدادات التي يُمكنك أن تقوم بها بدءاً من الاسبوع السابق لحلول شهر رمضان لتهيئة جسمك للصيام، والتي تجعل الانتقال والتغيير أسهل كثيراً. يُمكنك التعرّف على هذه الاستعدادات من خلال مُتابعة السطور التالية.

يُمكنك الاستعداد للصوم من خلال تجنب الوجبات الخفيفة الجانبية بين الوجبات الرئيسية الثلاث، كذلك عليك الامتناع عن الوجبات السريعة. والالتزام بوجبات مغذية في أوقات الوجبات الرئيسية، بهذه الطريقة ستتمكن بسهولة من التكيف مع الحصول على وجبتين يوميتين، هما السحور و الإفطار.

ابدأ بتناول كميات معتدلة. لا تفرط في الطعام لأن رمضان يقترب. سيؤدي ذلك فقط إلى زيادة شهيتك ويجعل الصيام أكثر صعوبة.

كما يُمكنك تدريب جهازك الهضمي على مواعيد وجبة الإفطار السحور من خلال البدء في تناول الإفطار مبكراً من الآن لمساعدة جسمك على التعود على المواعيد الجديدة للوجبات، خاصة إذا لم تكن مُعتاداً على تناول وجبة الإفطار كثيراً.

قد يواجه أصحاب الأمراض المُزمنة صعوبات خاصة خلال شهر رمضان، لذلك إذا كنت تُعاني من أي حالة صحية مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أي أمراض مزمنة أخرى، فاستشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان الصيام مستحسناً لك أم لا، إذا رأى الطبيب أن الصيام لا يضر بوضعك الصحي فينبغي سؤاله حول التعليمات والإرشادات التي يجب الالتزام بها لعدم حدوث أي مُضاعفات صحية.

لا يقتصر صيام شهر رمضان على الطعام والشراب فحسب، بل يشمل التدخين أيضاً، التدخين لدى البعض بمثابة الإدمان لذا قد يكون من الصعب جداً الإقلاع عنه.

قد يُعاني المدخنون الذين يدخلون شهر رمضان غير مستعدين من أعراض انسحاب مختلفة مثل التهيج والغضب والأرق ونفاد الصبر وصعوبة التركيز أثناء ساعات الصيام. لتجنب ذلك، قلل من التدخين أثناء النهار للتعوّد على ما سيحدث عندما تبدأ في الصيام.

فإحدى طرق التغلب على ضغوط الإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان هي الإقلاع عنه بشكل تدريجي قبل حلول شهر رمضان، يساعدك هذا على تهدئة نفسك والسيطرة عليها خلال الشهر المُبارك. من الجيد أيضاً اعتبار رمضان فرصة للإقلاع عن العادات السيئة كالتدخين تماماً.

الوجبة الأولى التي تتناولها خلال شهر رمضان تكون قبل بدء الصيام، قبل شروق الشمس، وهو ما يعني الاستيقاظ مبكراً بشكل قد لا تكون معتاداً عليه، لذا يمكنك محاولة تعديل الأوقات التي تذهب فيها للنوم في الاسبوع السابق لشهر رمضان، إذا كان من الممكن أن تستوعب ساعات عملك ذلك. أيّاً ما كان نظام النوم التي ستختاره، يجب أن تبدأ في اتباعه من الآن.

إذا كنت من محبي القهوة ولا تريد أن تُصاب بصداع شديد خلال الأيام القليلة الأولى من رمضان، فابدأ في تقليل تناول الكافيين الآن. يُمكنك أن تبدأ بتناول فنجان واحد من القهوة، ثم القيام بالتبديل إلى قهوة منزوعة الكافيين، ثم توقف عن تناولها تماماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة