6 فحوصات طبية ضرورية للرجال يجب الخضوع لها بصفة دورية

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
6 فحوصات طبية ضرورية للرجال يجب الخضوع لها بصفة دورية
مقالات ذات صلة
3 فحوصات طبية لا يجب على الرجل تجاهلها.. تعرف عليها
الملك سلمان يدخل أحد المستشفيات في بلاده للخضوع للفحوصات الطبية
فحوصات طبية يجب على كل رجل إجراءها للتأكد من سلامته

تعتبر الفحوصات الطبية من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها متابعة الحالة الحصية بصورة دورية لتفادي الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة بالإضافة إلى الكشف عن بعض الأمراض في مراحلها المبكرة وهو ما يسهل من فرص علاجها ويزيد من نسب الشفاء منها.

ويناشد الأطباء جميع الرجال عبر المراحل العمرية المختلفة من إجراء التحليلات السنوية لتقييم الحالة الصحية بصورة مستمرة ودورية.

ونستعرض فيما يلي أهم الفحوصات الطبية التي يجب على الرجال الخضوع إليها بصورة دورية.

منظار القولون

يعتبر منظار القولون من أهم الفحوصات للرجال التي تتخطى عمر الـ50، وذلك يمكن الأطباء من الكشف المبكر عن سرطان القولون والذي يزيد خطر الإصابة به بعد تخطي عمر الخمسين.

إنزيمات الكبد

يعتبر تحليل واختبار إنزيمات الكبد مهمة للرجال مع تقدمهم في العمر وذلك من أجل الاطمئنان على حالة الكبد ورصد أي تليف أو التهاب قد يتسبب في أضرار للكبد في حالة عدم علاجها بصورة مبكرة.

ضغط الدم

يعتبر متابعة ضغط الدم من أهم الفحوصات الدورية التي يجب أن يخضع لها الرجال، خاصة وأن مع ضغوطات الحياة فإن التعرض لمرض ضغط الدم يعتبر شائعاً لدى الرجال مع تقدمهم في العمر.

الكوليسترول

يعتبر فحص نسب الكوليسترول مهماً لدى الرجال بدايةً من عمر الـ20 عاماً وذلك للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بصورة مستمرة.

اختبار TSH

يطمئن اختبار TSH على هرمونات الغدة الدرقية، كما يكشف وجود أي خلل في وظائف الغدة أو إفراز الهرمونات وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الرجال.

سكر الدم

يعد فحص سكر الدم ومستوى الجلوكوز لدى الرجال مهم جداً للاطمئنان على عدم الإصابة بمرض السكري.