لغات البرمجة المطلوبة والتي يجب أن تحتوي عليها سيرتك الذاتية في 2016

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2016
لغات البرمجة المطلوبة والتي يجب أن تحتوي عليها سيرتك الذاتية في 2016

في عام 2015، أكثر من نصف الوظائف ذات الدخل العالي كانت في مجال التكنولوجيا وتطلبت معرفة وافية في لغات البرمجة.

إن عالم البرمجة واسع جداً، وهناك العديد من لغات البرمجة التي يمكن للشخص أن يتعلمها، إلا أن بعض هذه اللغات تُعتبر ذات قيمة أكبر من غيرها.

وفيما يلي، قائمة بلغات البرمجة الأكثر طلباً بين المحترفين، وهي قائمة ذات فائدة عالية لكل من يبحث عن فرصة عمل في مجال التكنولوجيا، أو يرغب باختيار مهارة جديدة لإضافتها إلى مجال عمله.


Java

هي لغة برمجة تُستخدم لإنشاء البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وهي لغة برمجة كائنية التوجه (object-oriented)، تركّز على الكائنات أو العناصر بدلاً من الإجراءات. ومن المألوف عادةً وجوب تحميل الجافا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل تمكّنك من تشغيل أي برنامج، حتى لو لم تكن تعلم سبب ذلك.


++C

هي لغة برمجة أخرى بديلة عن لغة C وشائعة في بعض مجموعات تطوير الألعاب الإلكترونية وفي العديد من البنوك الكبيرة.


iOS/Swift

هي لغة برمجة أوجدتها شركة آبل من أجل أنظمة تشغيل iOS. يمكنك من خلال Swift إنشاء تطبيقاتك الخاصة لهاتف آيفون وإطلاقها في متجر آبل (App Store).


JavaScript

على الرغم من تشابه الأسماء؛ إلا أنها مختلفة تماماً عن لغة Java في عالم البرمجة، وهي أساساً لغة مستخدمة ضمن صفحات الـ HTML، وتُستخدم من قِبَل غالبية المواقع الإلكترونية التي تقوم بزيارتها.


Python

هي لغة برمجة شبيهة بلغة JavaScript، ولكن هناك بعض الاختلافات بين اللغتين فيما يتعلق بالتركيب والتنفيذ. وتُعتبر لغة Python من قِبَل الكثيرين واحدة من أبسط لغات البرمجة للتعلم، حيث أنها تضع تركيزاً أقلّ على البنية من اللغات الأخرى. فإذا نسيت قوسين، على سبيل المثال، أو بعض الفواصل المنقوطة أثناء كتابة الكود؛ فلن تتأثر برمجتك بنفس القدر الذي قد تتأثر به إذا كنت تستخدم لغة برمجة أخرى.


Ruby on Rails

إطار عمل لتطبيقات الويب مكتوب بلغة Ruby كائنية التوجه (object-oriented)، تستخدمه معظم المواقع الإلكترونية الكبيرة في بناء تطبيقات الويب الخاصة بها؛ مثل هولو (Hulu) وتويتر (Twitter) وجروبون (Groupon) وغيرها.


SQL

تُستخدم من قبل الشركات الكبيرة لتحديث أو استرجاع المعلومات من قاعدة بيانات معينة. وتعتمد الشركات ذوات كمية المعلومات الضخمة في قاعدة البيانات الخاصة بهم على الموظفين الذين يتقنون لغة SQL لتحليل هذه المعلومات وفهم عملائهم بصورة أفضل، وبالتالي مساعدتهم في تحديد الاتجاه الذي سيتقدمون فيه.


#C

تُسمى "سي شارب" كما في النوتة الموسيقية... وهي لغة برمجة بديلة عن لغة C، مما يعني أن معظم تركيبها وبنيتها ستساعدك على تعلم لغات أخرى؛ مثل لغة ++C ولغة Java. وقد تم تطوير هذه اللغة من قِبَل شركة مايكروسوفت، التي تقوم بإضافة المزيد من الميزات إليها باستمرار، وتُستخدم من قِبَل معظم المبرمجين في بناء برامج نظام التشغيل ويندوز.