أفضل 6 أطعمة تُمكنك من الحصول على فيتامين ك2

تعرّف على أهمية فيتامين ك2

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
أفضل 6 أطعمة تُمكنك من الحصول على فيتامين ك2

يمكن أن يلعب فيتامين ك 2 دورًا في تخثر الدم وصحة القلب وصحة العظام. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أهمية فيتامين ك 2 ومصادر الحصول عليه.

فيتامين ك 2

تم اكتشاف فيتامين ك في عام 1929 كعنصر غذائي أساسي يساعد على تخثر الدم. هناك نوعان رئيسيان من فيتامين ك:

  • فيتامين ك1 (فيلوكينون): يوجد في الأطعمة النباتية مثل الخضراوات الورقية.
  • فيتامين ك 2 (ميناكينون): يوجد في الأطعمة الحيوانية والأطعمة المخمرة. يمكن تقسيم فيتامين ك 2 أيضًا إلى عدة أنواع فرعية مختلفة.

أهمية فيتامين ك 2

يضمن كل من الفيتامينات ك1 و ك2 تخثر الدم بشكل صحي، مما يمنع حدوث النزيف والكدمات عند إصابة الأوعية الدموية. لكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أنهم يلعبون أدوارًا أخرى تُساعد على دعم وتعزيز حالتنا الصحية، يدعم الحصول على فيتامين ك2 في وجباتنا الغذائية الفوائد الصحية التالية:

  • دعم وتعزيز صحة القلب: يعمل فيتامين ك على تكسير الكالسيوم في أجسامنا، ويساعد هذا التأثير على منع تكوّن الرواسب الصلبة في جدران الشرايين. تُعزز الأوعية الدموية الملساء والمرنة الدورة الدموية الصحية، مما يقلل من خطر الإصابة بجلطات الدم الضارة وأمراض القلب. قد يستطيع فيتامين ك 2 وحده تحقيق هذه الفائدة. تشير الدراسات إلى أن خطر وفاة الشخص بسبب أمراض القلب ينخفض ​​بنسبة 9٪ لكل 10 ميكروغرام يتم استهلاكها يوميًا من هذا الفيتامين، ولكن لم يتم العثور على أي ارتباط بتناول فيتامين ك1.
  • تعزيز قوة العظام: تحتاج أجسامنا إلى الكالسيوم لبناء العظام والحفاظ عليها. عندما يكسر الكالسيوم في أجسامنا، ينشط فيتامين ك2 بروتينًا يساعد المعدن على الارتباط بعظامنا لأداء وظيفته. أظهرت الدراسات أن تناول كميات أكبر من فيتامين ك2 يحسن كثافة العظام ويقلل من خطر الإصابة بكسور العظام.
  • قد يحسن صحة الأسنان: تكهن الباحثون بأن فيتامين ك2 قد يؤثر على صحة الأسنان. استنادًا إلى الدراسات التي أجريت على الحيوانات والدور الذي يلعبه فيتامين ك2 في استقلاب العظام، افترض الباحثون أن هذا الفيتامين يؤثر على صحة الأسنان. أحد البروتينات المنظمة الرئيسية في صحة الأسنان هو أوستيوكالسين، وهو نفس البروتين الذي يعد مهمًا لعملية التمثيل الغذائي للعظام، يتم تنشيط هذا البروتين بواسطة فيتامين ك2.
  • قد يساعد في محاربة السرطان: السرطان سبب شائع للوفاة، يُعدّ إيجاد إستراتيجيات وقائية فعالة لهذا المرض هو أمر له أهمية قصوى. تم إجراء العديد من الدراسات على فيتامين ك 2 وأنواع معينة من السرطان. تشير دراستان سريريتان إلى أن فيتامين ك2 يقلل من تكرار الإصابة بسرطان الكبد ويزيد من أوقات البقاء على قيد الحياة.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك2

يمكن أن تساعدك هذه الأطعمة الغنية بفيتامين ك2 على تحقيق توازن أفضل في نظامك الغذائي.

  • ثعبان البحر: على الرغم من أن معظم مصادر فيتامين ك2 تعتمد على الحيوانات، إلا أن ثعبان السمك يقدم بديلًا من المأكولات البحرية. يوجد 63 ميكروجرامًا من فيتامين ك2 في حصة تبلغ كميتها نحو 100 جرام من ثعبان البحر، وهو ما يفي بالمستوى الموصى به لليوم.
  • الجبن: تعتبر الأجبان من أفضل مصادر فيتامين ك2. يختلف محتوى فيتامين ك 2 بناءً على الجبن، ويزداد مع مدى قدّم الجبن في جميع الأنواع.
  • كبد البقر: يُعتبر كبد البقر أحد أكثر منتجات اللحوم المغذية التي يمكنك تناولها، مثلًا يحتوي كبد البقر على احتياجاتك اليومية بالكامل من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ، والريبوفلافين، والفولات، والنحاس. تحتوي الحصة التي تزن 100 جرام أيضًا على أكثر من 11 ميكروجرامًا من فيتامين ك2، مما يجعل هذا الطعام أفضل مصدر للفيتامين قائم على اللحوم.
  • الدجاج: إذا لم تكن من محبي اللحوم العضوية مثل الكبد، فيمكنك تناول الدجاج للحصول على فيتامين ك2. يحتوي الدجاج على 5 إلى 10 أضعاف محتوى فيتامين ك2 الموجود في لحم البقر.
  • الزبدة: تحتوي ملعقة كبيرة فقط من الزبدة على 2.1 ميكروجرام من فيتامين ك2. ومع ذلك، تحتوي هذه الملعقة نفسها على حوالي 100 سعرة حرارية و 11 جرامًا من الدهون، لذا تأكد من الحفاظ على حصصك صغيرة لتجنب المخاطر الصحية المحتملة وزيادة الوزن غير المرغوب فيه.
  • صفار البيض: يمكن أن يحتوي صفار البيض على ما بين 67 و 192 ميكروغرامًا من فيتامين ك 2. هذا المقدار يعتمد على ما تأكله الدجاجة. يتم تحصين معظم علف الدجاج اليوم بفيتامين ك، ويمر هذا المحتوى إلى البيض. لكن الدجاج الذي يتغذى على الذرة أو الصويا أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة