نصائح تُمكنك من الحصول على عمل مناسب لمهاراتك المهنية

يمكنك الاستعانة بهذه النصائح للحصول على فرصة عمل مناسبة لمهاراتك المهنية.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
نصائح تُمكنك من الحصول على عمل مناسب لمهاراتك المهنية

المهارات المهنية هي الكفاءات والقدرات المهنية المستخدمة في مكان العمل والتي تعود بالفائدة على أي وظيفة تقوم بها تقريبًا. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من الحصول على عمل مناسب لمهاراتك المهنية .

ما هي المهارات المهنية؟

يمكن تعريف المهارات المهنية بأنها مزيج من المهارات الصعبة، وهي المهام الخاصة بالوظيفة التي تقوم بها، والمهارات الشخصية، وهي السمات القابلة للتحويل مثل أخلاقيات العمل والتواصل والقدرة على القيادة.

لكي تتفوق في أي وظيفة، فأنت بحاجة إلى مهارات احترافية. وهذا يعني مزيجًا من المهارات الصعبة والمهارات الشخصية. الشيء الجيد في المهارات المهنية هو أن العديد منها يمكن اعتباره من المهارات القابلة للنقل. على سبيل المثال، إذا تعلمت كيفية إدارة فريق بشكل فعال، يمكنك استخدام مهاراتك في القيادة بغض النظر عن المسمى الوظيفي التالي.

أنت بحاجة إلى مهارات مهنية للحصول على وظيفة، ويريد أصحاب العمل رؤية المهارات المهنية قبل أن يقوموا بتعيينك. وجدت إحدى الدراسات أن أكثر من 80٪ من أصحاب العمل يبحثون عن مهارات حل المشكلات، ومهارات العمل الجماعي، ومهارات التواصل بفاعلية في السير الذاتية لطلاب العمل. إذا تمكنت من إظهار هذه المهارات المهنية في سيرتك الذاتية وفي المقابلة، فسترتفع فرصك في الحصول على وظيفة.

نصائح للحصول على وظيفة مناسبة لمهاراتك المهنية

يمكنك الاستعانة بالنصائح التالية للحصول على فرصة عمل مناسبة لمهاراتك المهنية.

  • حدد اهتمامك: قم بتقييم سماتك وقدراتك لتحديد مسار حياتك المهنية. يمكنك كتابة مجال اهتمامك وهواياتك جنبًا إلى جنب مع مجموعة المهارات الخاصة بك. يمكن أن يساعدك تحديد نقاط قوتك في العثور على أكثر مهاراتك قيمة. اكتب كل قدراتك ذات الصلة بالصناعة والتي تهتم بها أكثر من غيرها.
  • الحصول على المساعدة من المنصات عبر الإنترنت: يمكن أن تسمح لك بعض المنصات عبر الإنترنت بالبحث عن وظائف ذات صلة بمهاراتك. يمكنك تصفية بحثك عن الوظيفة بناءً على مهارة معينة. على سبيل المثال، يمكنك البحث عن "وظائف للأشخاص ذوي مهارات الكمبيوتر" واستكشاف خيارات مختلفة. تنشر العديد من الشركات إعلانات عبر الإنترنت عندما يكون لديها فرصة عمل. يمكنك البحث عن الوظائف الشاغرة الحالية واختيار الوظيفة التي تريدها. تأكد من مراجعة الأوصاف الوظيفية ومتطلبات المهارات قبل التقدم للوظيفة.
  • اطلب اقتراحات الآخرين: عندما تطلب من الآخرين اقتراحات وظيفية، كن محددًا بشأن متطلباتك والمهارات التي ترغب في تقديمها. يمكن أن يصبح من الأسهل على الآخرين مساعدتك إذا كانوا يعرفون قدراتك. يمكن أن يفيدك التواصل مع المهنيين في مجال عملك في تحسين مهاراتك والحصول على فرص عمل أفضل.
  • قم بإجراء تقييم ذاتي: قبل اتخاذ أي قرار مهم، من الجيد أن تأخذ وقتًا كافيًا في التأمل الذاتي. فكر في نوع بيئة العمل التي تريد أن تكون فيها، ونوع العمل الذي تستمتع به، ومن تريد العمل معه، وغير ذلك من الأسئلة والمحاور الهامة حول وظيفتك القادمة. يُمكنك هنا تدوين ملاحظاتك التي ستكون بمثابة مراجع مفيدة أثناء قيامك بتقييم الأوصاف الوظيفية لاحقًا. من أسئلة التقييم الذاتي التي يجب مراعاتها: ما هي قيمك الرئيسية؟ أمثلة للإجابات: الاستقرار المالي، مساعدة الآخرين، الاستقلال. ما هي المهارات اللينة التي تمتلكها؟ أمثلة للإجابات: إدارة الوقت، والتواصل، والثقة، وحل المشكلات. ما هي المهارات التقنية التي تمتلكها؟ أمثلة للإجابات: تحليلات البيانات، التخطيط، البحث، تعدد اللغات، التصوير الفوتوغرافي. ماالذي تهتم به؟ الإجابات: التكنولوجيا، الكتابة، التصميم. بعد ذلك، خذ بعض الوقت لتحديد ما الذي تريده تحديدًا من وظيفتك الجديدة، يمكن أن يكون ما تريد هو الراتب أو السفر أو غيرها من الأشياء. قد يكون من المفيد العودة إلى نشاط الأسئلة والأجوبة عند تسجيل ما لا يمكنك أن تكون مرنًا معه عندما يتعلق الأمر بحياتك المهنية.
  • قم بعمل قائمة بالوظائف لاستكشافها: بعد فهم المزيد عن نفسك واحتياجاتك في الوظيفة، ابدأ في البحث عن وظائف تبدو مثيرة للاهتمام أو مرغوبة بالنسبة لك. إذا كانت هناك وظيفة لا تعرف الكثير عنها، فاكتبها وابحث عنها لاحقًا. قد ينتهي بك الأمر إلى إيجاد مسار وظيفي مثير للاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، تذكر أن المسميات الوظيفية لا تمثل دائمًا الوظيفة الفعلية بشكل مثالي. على الرغم من أن العنوان قد لا يبدو مرغوبًا فيه، فقد يكون وصف الوظيفة مناسبًا لك.
  • فكر في المستقبل: ضع في اعتبارك المكان الذي تريد أن تكون فيه خلال عامين وخمسة وعشر سنوات. هل هناك هدف أو مستوى معين تريد تحقيقه؟ هل هناك موقع تريد أن تكون فيه أو نمط حياة معين تريد أن تكون فيه؟ يمكن أن يساعدك قضاء بعض الوقت في التفكير في المستقبل في تحديد الوظائف التي ستكون مناسبة على المدى الطويل.
  • احصل على تدريب وقم بتحديث سيرتك الذاتية: بمجرد تضييق قائمتك إلى مسار وظيفي واحد أو اثنين، ستحتاج إلى تقييم ما إذا كنت بحاجة إلى تدريب إضافي أو بيانات اعتماد إضافية. في حين أن بعض أصحاب العمل على استعداد لتقديم تدريب أثناء العمل، سيبحث آخرون عن المرشحين الذين يمتلكون بالفعل متطلباتهم. للحصول على تفاصيل حول وظيفة معينة، راجع إعلان الوظيفة بعناية. انتبه إلى الأقسام المعنونة "المتطلبات" و "التعليم والخبرة". بمجرد أن تقرر أنك مؤهل لهذا المسار الوظيفي، قم بتحديث سيرتك الذاتية لتعكس نقاط القوة والمهارات الخاصة بك.
  • استمر في النمو والتعلم: كما هو الحال مع أي تغيير، قد يستغرق الأمر وقتًا للتكيف مع حياتك المهنية الجديدة. خلال فترة الانتقال هذه، انتبه لأجزاء وظيفتك التي تستمتع بها. ستستمر في النمو والتعلم والتغيير كلما فهمت المزيد عن نفسك ومجال عملك وما هو الأفضل بالنسبة لك.