7 خطوات لبناء استراتيجية تسويق فيديو على السوشيال ميديا

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 سبتمبر 2021
7 خطوات لبناء استراتيجية تسويق فيديو على السوشيال ميديا
مقالات ذات صلة
نصائح ذهبية من الخبراء لنجاح استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا
في 8 خطوات سهلة: كيف تبني إستراتيجية تسويق على السوشيال ميديا؟
أفكار مبتكرة للاستفادة من الفيديوهات في التسويق عبر السوشيال ميديا

تزداد أهمية صناعة الفيديوهات يوماً بعد يوم، فوفقاً لتقرير BroadbandSearch لعام 2020 فإن متوسط ما يقضيه الشخص العادي في مشاهدة الفيديوهات يصل إلى 100 دقيقة يومياً، كما أن 84% من المستهلكين اقتنعوا بشراء منتج ما بعد مشاهدة فيديو، مما يعكس أهمية اتباع استراتيجية قوية لنشر الفيديوهات.

كيف تضع استراتيجية تسويق الفيديو

1- حدد أهداف لتسويق الفيديو

ماذا تريد أن تُحقق من مقاطع الفيديو الخاصة بك؟ الإجابة على هذا السؤال هي الأهداف لكنها في البداية يجب أن تكون قصيرة ومحددة مثل خلق وعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات، كما يجب أن يُسلط الفيديو الضوء على منتج محدد وكيفية استخدامه أو استعراض مميزاته.

2- اختيار المنصة المناسبة

كل منصات السوشيال ميديا تقريباً تدعم نشر الفيديوهات، لذلك من المهم تحديد المنصات التي ستُركز عليها، ووفقاً لـStatista فإن مستخدمي منصات Instagram و Facebook و Snapchat يقضون نصف وقتهم تقريباً في مشاهدة الفيديوهات لذلك تعتبر بداية رائعة، أما إذا كنت ترغب في إعداد سلسلة كاملة فمن الأفضل الاعتماد على فيسبوك ويوتيوب حيث  تسمح بإنشاء قوائم مشاهدة، كما توجد خاصية IGTV على إنستقرام.

3- اختيار نوع الفيديو

هناك العديد من أنواع الفيديوهات التي يمكن إنتاجها، لذا يجب أن تختار الأنماط الأنسب لعلامتك التجارية بحيث تحقق تنوع يُفيد إستراتيجية التسويق، منها الفيديوهات التعليمية  أو فيديوهات مسلية وإنسانية أو حتى لقطات من وراء الكواليس، إلا أن نوع الفيديو يتأثر أيضاً بالمنصات المختارة.

4- خطة إنتاج المحتوى

ستوفر لك الكثير من الوقت والمال، فمن خلالها يمكن أن تحدد الموضوعات التي ستتناولها في كل فيديو مع صياغة للنص وتحديد مكان التصوير وموعده بجانب الجهات التي تحتاج إلى التعاون معها، تحدد ميزانية كل فيديو، لتكون لديك رؤية كاملة قبل بدء التصوير.

5- التجهيز لمرحلة ما بعد الإنتاج

مرحلة المونتاج تحتاج إلى وقت طويل، بخاصة إذا كان الفيديو مُعد للاستخدام في الإعلانات، كما يجب اختيار الموسيقى المناسبة، بالإضافة إلى تحديد العنوان الأمثل من حيث الكلمات لكي تتماشى مع محركات البحث.

6- تحليل البيانات

الخطوة الاخيرة حيث يجب معرفة أرقام ومواعيد المشاهدات وطبيعة الجمهور ونوعية التعليقات وحجم الإعجابات والمشاركات وعدد النقرات لشراء المنتج إذا وجدت، لأن هذه الأرقام كلها ستكون المؤشر في إستراتيجية التسويق القادمة لتجنب الأخطاء والتركيز على نقاط القوة.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على إنستقرام