كيف تصبح ثرياً؟ 6 استراتيجيات ذكية لبناء الثروة

تعلم كيف تصبح ثرياً لا علاقة له بقدر المال الذي لديك الآن والكثير من كيفية التعامل مع أهدافك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 سبتمبر 2022
كيف تصبح ثرياً؟ 6 استراتيجيات ذكية لبناء الثروة

من خلال مزيج من سداد الديون ووضع الميزانية والاستثمار وزيادة دخلك، يمكنك تعزيز فرصك في أن تصبح ثرياً وتحقيق أهدافك المالية. في الواقع، متوسط ​​عمر المليونيرات هو 57، مما يشير إلى أن العديد من الأشخاص الناجحين يبنون الثروة بمرور الوقت من العادات الدؤوبة والذكاء المالي؛ خاصة إذا لم تكن من عائلة ثرية.

كيف تصبح ثرياً في 6 خطوات؟

الأثرياء العصاميون لا يصبحون أثرياء بالصدفة. بدلاً من ذلك، غالباً ما يتخذون إجراءات مقصودة لكسب المال وبناء الثروة. إذا كنت مستعداً للتحكم في أموالك، فإن اختيار خطة خطوة بخطوة والالتزام بها غالباً ما يساعد في زيادة ثروتك.

1- تحديد أهدافك

قبل أن تبدأ في أن تصبح ثرياً، ضع خطة مالية. إليك بعض الأسئلة التي قد تطرحها على نفسك عند وضع خطتك معاً:

  • ماذا يعني أن تكون غنياً؟ هل هناك قيمة صافية معينة أرغب في ضربها؟
  • ما هو هدف ميزانيتي الشهرية؟ هل أتطلع إلى ادخار المال للاستثمار أو لسداد الديون؟
  • هل أتطلع لتحقيق التقاعد المبكر؟

كُن محدداً في إجاباتك حتى تعرف أهدافك بالضبط. بمجرد إنشاء رؤيتك الشاملة، قسّمها إلى أهداف أصغر قصيرة المدى يسهل تحقيقها. من خلال إنشاء خريطة الطريق هذه، يجب أن يكون لديك فكرة أوضح عن وجهتك وكيفية الوصول إليها.

2- إنهاء الديون عالية الفائدة الخاصة بك

لا شيء يعيق عملك الشاق مثل الديون عالية الفائدة. قد يكون سداد الديون ذات معدلات الفائدة المرتفعة، مثل ديون بطاقات الائتمان، أمراً صعباً للسداد. أنت لا تدفع فقط المبلغ الأصلي الذي اقترضته، ولكنك غالباً ما تدفع رسوم فائدة ضخمة أيضاً.

للتحكم في ديونك، ابدأ بإدراج جميع قروضك من أعلى معدل فائدة إلى أدنى سعر. ضع في اعتبارك سداد مدفوعات إضافية مقابل مبلغ القرض الأصلي على ديونك عالية الفائدة أولاً لتقليل المبلغ الإجمالي للفائدة التي قد تكون مديناً بها بحلول الوقت الذي يتم فيه سداد الدين.

ستحتاج على الأرجح إلى تحديد أن الدفعة الإضافية هي لمبلغ القرض الأصلي، اسأل المقرض الخاص بك عما إذا كانت هناك عملية معينة يجب عليك اتباعها عند استخدام هذه الإستراتيجية.

بمجرد سداد الدين الأول بالكامل، انتقل إلى القرض مع ثاني أعلى معدل فائدة. أنت تنفق أموالاً أقل على رسوم الفائدة وتحتفظ بمزيد من الأموال في جيبك من خلال استهداف الديون عالية الفائدة.

3- ابدأ في وضع الميزانية وتوفير المال

لسداد الديون وتحقيق أهدافك المالية، من المهم أن تتعلم كيفية إدارة أموالك، اتبع هذه الخطوات لتنفيذ خطة الميزانية الأساسية:

  • تحديد التكاليف: اكتب تدفقات الدخل والمصروفات واحسب المبلغ الذي تجنيه أو تنفقه في المتوسط ​​لكل عنصر في قائمتك.
  • تتبع فئات الإنفاق الرئيسية: افحص المبلغ الذي تنفقه كل شهر على فئات مثل الإيجار والمرافق ومحلات البقالة. لا تنسَ أيضاً أن تضع في الحسبان الإنفاق التقديري، مثل تناول الطعام بالخارج أو شراء كتاب جديد.
  • ابحث عن المجالات التي يجب تحسينها: بمجرد أن تحصل على نظرة شاملة للتدفق النقدي الشهري، ابحث عن الأماكن التي يمكنك تقليصها لتوفير أموال إضافية.

ربما يمكنك الطهي في المنزل أكثر من تناول الطعام بالخارج في المطاعم. أو ربما توجد أنشطة مجانية يمكنك القيام بها في منطقتك لتقليل الإنفاق على الترفيه. استخدم المدخرات التي تدخرها لبناء صندوق طوارئ، أو إنشاء بيضة عش، أو سداد الديون، أو حتى الاستثمار.

4- ادفع لنفسك أولاً

بدون أموال كافية لحالات الطوارئ، فإنك تخاطر بالدخول في وضع مالي صعب إذا نشأت نفقات غير متوقعة. إذا لم يكن لديك نقود في متناول اليد، فيمكنك تحميل المصاريف على بطاقة الائتمان الخاصة بك أو الحصول على قرض، مما يؤثر بشكل أكبر على أموالك عن طريق زيادة ديونك.

لتعزيز مدخراتك، تأكد من أن تدفع لنفسك أولاً. هذا يعني تخصيص جزء من راتبك الشهري لوضعه في حساب توفير، حتى لا تنفقه في مكان آخر.

5- ابدأ الاستثمار في أقرب وقت ممكن

غالباً ما يكون استثمار أموالك أحد أفضل الطرق لبناء الثروة بمرور الوقت، على افتراض أن استثماراتك ناجحة. إذا احتفظت بكل أموالك في حساب بنكي أساسي، فإنك تخاطر بخفض قيمة أموالك بسبب التضخم، غالباً ما تكون الاستثمارات طريقة أكثر ذكاءً للادخار.

6- زيادة دخلك

لا يوجد سوى الكثير من المال الذي يمكنك توفيره من خلال الدخل الذي لديك. إذا كنت ترغب في تسريع سداد ديونك وزيادة مساهماتك الاستثمارية، فابحث عن طرق لكسب المال وزيادة ما تكسبه، فمثلا:

  • إذا كنت راضياً عن صاحب العمل الحالي: ففكر في طلب زيادة أو العمل من أجل ترقية، تحدث مع مديرك حول أهدافك المهنية واكتشف الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتقدم نحو تحقيقها.
  • إذا كنت منفتحاً على البحث عن وظيفة جديدة: ففكر في الالتحاق بدورة تدريبية أو الحصول على شهادة قد تضعك في الترشح لمنصب براتب أعلى، تأكد من التفاوض بشأن أي عرض عمل قبل قبوله.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة