8 عرب حصلوا على جائزة نوبل العالمية.. بينهم 4 مصريين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أبريل 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
8 عرب حصلوا على جائزة نوبل العالمية.. بينهم 4 مصريين
مقالات ذات صلة
سايمون كاول: ما لا تعرفه عنه الحكم الأكثر قسوة في برامج المواهب
محمد علي كلاي: أسطورة الملاكمة الذي كافح العنصرية وخلد اسمه التاريخ
صور: قائمة بالأطعمة المُفضلة لقادة العالم الحديث والقديم

جائزة نوبل هي عبارة جائزة دولية تمنح في لمن يستطيع أن يحقق إنجازاً يخدم البشرية في العديد من المجالات، وقد تم منحها بناء على وصية تركها العالم السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام 1845، وتمنح جائزة نوبل سنوياً في العاصمة النرويجية أوسلو من قبل اللجنة النرويجية لجائزة نوبل، وقد تم منحها للمرة الأولى عام 1901.

اقرأ أيضاً: مسلمون حصلوا على جوائز نوبل.. منهم 3 نساء

وكانت جائزة نوبل تمنح في البداية لمن يحقق إنجازات تفيد البشرية في مجال الفيزياء، والكيمياء، وعلم وظائف الأعضاء أو الطب، والأدب، والسلام، وآخر جائزة أضيفت لهذه الجوائز تلك التي تمنح في مجال الاقتصاد، وذلك عام 1969.

وقد حصل 8 من أبناء الشرق الأوسط على هذه الجائزة في العديد من المجالات هي الطب، والسلام والكيمياء والأدب، بينهم 4 مصريين هم الرئيس الراحل محمد أنور 

السادات والأديب العالمي نجيب محفوظ، والدكتور أحمد زويل مخترع الفيمتوثانية والدكتور محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق.

  • بيتر مدور

بيتر مدور هو أول عربي يحصل على جائزة نوبل في الطب، حيث فاز بها عام 1960، وقد ولد مدور في البرازيل لأب لبناني وأم بريطانية عام 1915.

  • محمد أنور السادات

محمد أنور السادات ثالث رئيس لجمهورية مصر العربية في الفترة بين 1970 - 1981، وأول عربي يفوز بجائزة نوبل في السلام عام 1978.

ولد السادات في عام 1918 بمحافظة المنوفية المصرية، وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1978 نظراً لجهوده الحثيثة في تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

  • نجيب محفوظ

هو الروائي المصري الشهير. حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1988 ليكون أول عربي يفوز بنوبل للأدب.

ولد محفوظ في 11 ديسمبر 1911 في الجمالية بالقاهرة، وهو صاحب الثلاثية الشهيرة بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية، وتوفي في 30 أغسطس 2006.

  • إلياس جيمس خوري

هو كيميائي أمريكي من أصل عربي لبناني، ولد في يوليو 1928، وحصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1990، لتطويره نظرية ومنهاج للتخليق العضوي، خصوصاً 

التخليق التقهقري، فهو يعد مطور علم التخليق العضوي.

  • ياسر عرفات

هو أول فلسطيني يحصل على جائزة نويل في السلام عام 1994. ولد ياسر عرفات في أغسطس 1929 بالقاهرة، وهو رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب عام 1996، وتوفي في نوفمبر 2004م.

  • محمد البرادعي

هو دبلوماسي مصر، وباحث في القانون، عمل مديراً لوكالة الطاقة الدولية للطاقة الذرية، وهو ثاني مصري يحصل على جائزة نوبل عام 2005.
ولد البرادعي في محافظة الغربية بمصر، وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1962، وعين رئيساً رئيساً للوكالة الدولية للطاقة الذرية 1997، وكانت جهوده الحثيثة في الحول دون استخدام التقنيات النووية في الأغراض العسكرية وفي أن تستخدم في الأغراض السلمية بآمن وأسلم الوسائل الممكنة سبباً في حصوله على جائزة نوبل للسلام عام 2005.

هذا أيضاً سيعجبك: عالم كيميائي تركي يتفاجأ بفوزه بجائزة نوبل

  • أحمد زويل مؤسس الفيمتوكيمستري

ولد زويل بدمنهور المصرية في فبراير 1946، وهو عالم كيميائي مصري الأصل حاصل على الجنسية الأمريكية.
حصل زويل على جائز نوبل في الكيمياء عام 1999، في مجال كيمياء الفيمتو؛ حيث اخترع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهو ثالث مصري يحصل على نوبل الدولية، وتوفي في أغسطس 2016.

  • توكل كرمان

توكل كرمان أول امرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام 2011، وهي صحافية يمنية، وسياسية، ناشطة حقوقية.

ولدت كرمان عام 1979 في محافظة تعز اليمنية، وحصلت على جائزة نوبل لنضالها السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام.