3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل في الكيمياء 2023

منجي جي باوندي ولويس إي بروس وأليكسي إي إكيموف يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 أكتوبر 2023
3 علماء يتقاسمون جائزة نوبل في الكيمياء 2023

أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل، اليوم الأربعاء، عن منح العلماء: منجي جي باوندي، ولويس إي بروس، وأليكسي إي إكيموف، جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، وذلك عن اكتشاف وتصنيع النقاط الكمومية.

منجي جي باوندي ولويس إي بروس وأليكسي إي إكيموف يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فإن النقاط الكمومية هي بلورات نانوية شبه موصلة، يتراوح قطرها ما بين 2- 10 نانومتر، حيث يتم استخدام هذه المكونات فائقة الصغر في تكنولوجيا النانو.

وقالت التقارير إن النقاط الكمومية والجسيمات النانوية يتم استخدامها حالياً في تقنيات متعددة، مثل مصابيح LED وشاشات التلفزيون، لافتة إلى أنه يمكن الاستفادة منها أيضاً في توجيه الجراحين أثناء جراحات إزالة الأنسجة السرطانية.

وأشارت إلى أن الباحثين الثلاثة قاموا بإنتاج جزيئات صغيرة للغاية، حيث يتم تحديد خصائص هذه الجزيئات من خلال الظواهر الكمومية، مؤكدة على أن تلك النقاط الكمومية أصبحت ذات أهمية كبيرة في مجال تكنولوجيا النانو.

ونوهت التقارير إلى أنه تم منح هذه الجائزة لـ 3 علماء يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية، وهم: منجي باوندي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ولويس بروس من جامعة كولومبيا، وأليكسي إكيموف العامل في شركة نانو كريستلز تكنولوجي.

جدير بالذكر أن جائزة نوبل للكيمياء، التي تعود إلى أكثر من قرن من الزمن، يتم منحها من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار أمريكي).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة