8 معايير لحجز تذكرة طيران في ظل وباء كورونا.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020
8 معايير لحجز تذكرة طيران في ظل وباء كورونا.. تعرف عليها
مقالات ذات صلة
كيف يمكن التفرقة بين أنواع مآذن الجوامع في المدن القديمة؟
الجوازات السعودية تضيف خدمة إلكترونية جديدة للمقيمين
الإمارات: خطوات تجديد جواز السفر للمواطنين خارج الدولة

ذكرت وكالات للسفر في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن حجز تذاكر الطيران، يتم من خلال عدة معايير لابد من أخذها في الاعتبار في ظل انتشار وباء فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، قبل حجز أية تذكرة للاستفادة من الخواص التي تتيحها شركات الطيران.

وأوضحت الوكالات، حسبما أوردت صحيفة الإمارات اليوم، أن الإرجاع المرن للتذاكر يطبق فقط حين إلغاء الرحلات من جانب الشركة فقط، أما في حال كان من الراكب نفسه فإن التذكرة تخضع قواعدها للشروط في الأوقات العادية، بما فيها تحصيل غرامة، وخاصية استرداد التذكرة من عدمه.

وتحدث 3 مدراء لوكالات سفر، عن المعايير الثمانية، لحجز تذاكر الطيران وهي:

1. إعادة التذكرة لن تتم إلا إذا كانت شركة الطيران هي من ألغت الرحلة.

2. الراكب هو من يتحمل سعر رحلته إذا ألغاها.

3. استرداد قيمة التذكرة إما في شكل قسيمة شراء خلال فترة زمنية محددة برسوم أو مجانية.

4. سبب السفر: شركات الطيران ليست مسؤولة عن عدم الاستجابة لأسباب السفر للركاب إذا فاتتهم رحلاتهم، ولا ينطبق على ذلك أي مرونة في الشروط والأحكام بشأن التذاكر تختلف، فالرحلات ذات الأسعار الخاصة الأقل، لا تدعم استرداد التذكرة أو تعديل موعدها، بما فيها الخصومات الترويجية.

لكن التذاكر المرنة تدعم التعديل والاسترداد بمقابل رسوم،أما التذاكر الأكثر مرونة فتدعم التعديل دون رسوم أو مقابل، لكن هي الأغلى في فئات التذاكر.

5. على الراكب أن يتأكد من السعر قبل الحجز.

6. شكاوي الحجز الإلكتروني: زادت الشكاوي بسببه، لأن الركاب يتجاهلون قراءة الشروط الخاصة، وهي شروط تغيرت خلال أزمة فيروس كورونا المُستجد وشركة الطيران لا يوجد ما يلزمها بتعويض الراكب، إذا تخلف عن موعد رحلته، أو غير خطة السفر.

7. فحوص كورونا: الشركات غير مسئولة عن التصريح بالدخول وفحص كورونا والحجر الصحي والتأمين.

8. تأمين السفر: دول كثيرة تطلب تأمين السفر، الذي توفره الشركات الوطنية بشكل مجاني، وشراؤه من الشركات التي توفره بمقابل أمر هام، في ظل قيود السفر المتغيرة.