9 أسباب توجب تغيير حذاء المشي الخاص بك عند التقدم في العمر

تعرّف على بعض النصائح الصحية لقدم الرجل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 يناير 2023
9 أسباب توجب تغيير حذاء المشي الخاص بك عند التقدم في العمر

يمكن أن تتغير الميزات التي تحتاجها في حذاء المشي الخاص بك مع تقدمك في السن. قد تحتاج الأحذية التي استخدمتها لسنوات عند المشي إلى استبدالها بأحذية أخرى تتناسب مع التغييرات العمرية بشكل أفضل. تابع قراءة السطور التالية للتعرف على التغييرات التي تحدث مع تقدمك في العمر.

التغييرات التي تطرأ على قدميك مع تقدمك في العمر

بمرور السنوات ستتغير قدماك من حيث الشكل والحجم، وستختلف احتياجاتك في الأحذية بسبب بعض الظروف الصحية. من هذه التغييرات التي تطرأ على القدمين مع التقدم في العمر ما يلي:

  • توسيع وإطالة القدم: من الطبيعي أن تصبح قدمك أوسع وأطول وأكثر تسطحًا مع التقدم في العمر، وذلك لأن الأربطة والأوتار تفقد قوتها ومرونتها. هنا يمكن أن يزداد حجم حذائك بمقدار النصف أو أكثر.
  • تورم القدم: مع التقدم في العمر، قد يُعاني الشخص من تورم القدم والكاحل بسبب مشاكل في الدورة الدموية أو كنتيجة لتناول بعض الأدوية  أو كعرض لبعض الحالات الصحية. قد تحتاج إلى زوج من الأحذية أكبر في الأيام التي يكون فيها التورم أكبر.
  • فقدان الدهون: قد تفقد أيضًا الوسادة الدهنية التي تسند أسفل قدمك. قد تلاحظ الشعور بعدم الراحة والإرهاق أكثر فأكثر بسبب فقدان هذه الحشوة الطبيعية. في هذه الحالة يمكن أن يساعدك اختيار الأحذية أو النعال المبطنة على الشعور بالراحة عند المشي.
  • تغيرات الجلد: يمكن أن يؤدي جفاف الجلد الناتج عن التقدم في العمر إلى حدوث التشقق في الكعبين، وهو ما يحتاج إلى أنواع خاصة من الأحذية التي لا تؤلم الجلد أو تجرحه.
  • تغيرات في المشي: يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل والاعتلال العصبي والحالات الأخرى إلى تغيير مشيتك، هذا من شأنه مثلًا أن يؤدي إلى إبطاء سرعة المشي بشكل عام، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث عرج. يمكن أن يؤدي هذا إلى الضغط على مناطق مختلفة من القدم، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة. غالبًا ما تحدث تغيرات المشي بعد سن السبعين وتظهر في غالبية الأشخاص فوق سن 80.1
  • فقدان كثافة العظام: مع التقدم في العمر، قد يُصاب الشخص بترقق العظام، بما في ذلك عظام القدم، هذا الأمر يجعل العظام أكثر عرضة لخطر الكسر وهو ما يحتاج إلى أحذية خاصة لتُقلل من خطر حدوث الكسر والإصابات.
  • صعوبة في العناية بالقدم: قد تفقد المرونة مع تقدمك في العمر وتواجه صعوبة في الانحناء أو عقد ساقيك. إذا لم تتمكن من الوصول إلى قدميك بسهولة، فإن ارتداء الجوارب والأحذية يصبح تحديًا. قد تحتاج إلى حذاء بدون أربطة و / أو أجهزة مساعدة مثل الجورب. قد لا تتمكن من تقليم أظافرك أو غسل وتجفيف قدميك.
  • مشاكل القدم الناتجة عن مرض السكري: مع التقدم في العمر تزداد إحتمالية الإصابة بمرض السكري، والذي يؤدي غالبًا إلى فقدان الدورة الدموية والإحساس في القدمين. سوف تحتاج إلى التأكد من أن حذائك مناسب تمامًا ولا يتسبب في ظهور بثور تؤدي إلى الإصابة بالعدوى.
  • مشاكل التوازن: أيضًا مع التقدم في العمر، تقل قدرة الشخص على التوازن وتصحيح نفسه في حالة التعرض للانزلاق أو التعثر. قد يكون الشخص يتناول دواء يمكن أن يصيبه بالدوار أيضًا. هنا سيزيد الاحتياج إلى أحذية ذات نعال غير قابلة للانزلاق وهيكل كافٍ لتحقيق دعم جيد، بما في ذلك الأحذية ذات الياقات العالية.

نصائح صحية لقدم الرجل

قد لا يهتم الرجال عادة بمظهر أو ملمس أو رائحة أقدامهم. لكن هناك بعض الطرق السهلة التي يُشاركها الخبراء وتمكن الرجال من الحفاظ على صحة ومظهر أقدامهم.

  • تغيير جواربك يوميًا: تتعرق القدمان أثناء النهار، لذا من المهم تغيير جواربك مرة أو مرتين يوميًا لمنع التعرق المفرط. يصاب بعض الرجال بفرط التعرق، وهي حالة تتعرق فيها القدم بشدة لدرجة أنها قد تنزلق داخل الحذاء. يمكن أن تسبب هذه الحالة التهابات القدم ورائحة القدم. هنا ينصح الخبراء بارتداء القطن والألياف الأخرى التي تسمح للقدمين بالتنفس، وتطبيق سداسي هيدرات الألمنيوم المضاد للتعرق على القدمين لأنه يمكن أن يكون فعالًا للغاية في السيطرة على التعرق.
  • غسل القدمين بالماء والصابون: ينصح الأطباء المرضى بغسل أقدامهم بالماء والصابون يوميًا للسيطرة على سعفة القدم أو الوقاية منها. هذه حالة شائعة جدًا، خاصة بالنسبة للرجال الذين يرتدون عادة أحذية لا تسمح للقدمين بالتنفس.
  • تجفيف القدمين تمامًا: بعد غسل قدميك، من المهم التركيز على تجفيف المناطق الواقعة بين أصابع القدم. يمكنك وضع المستحضر، لكن لا تضعه بين أصابع القدم لأنه يمكن أن يسبب تقرح الجلد أو الأنسجة.
  • قص الأظافر بشكل مستقيم: عقم مقص أظافر قدمك بقليل من الكحول. لا تحاول قص الظفر بالكامل مرة واحدة ولا تحفر في زوايا أظافرك. ببساطة قم بقص الأظافر بشكل مستقيم مع ترك الأظافر طويلة قليلاً. يقول الخبراء إن القص لمسافة أقصر من ذلك يمكن أن يعرض صفيحة الظفر لمزيد من العدوى أو الضعف. من المهم أيضًا قص الأظافر عندما تجف. قد تتمزق الأظافر المبللة أو تنثني لأنها تكون أكثر ليونة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة