The Father: عندما تتلاعب الذاكرة بأب يعيش أيامه الأخيرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أبريل 2021
The Father: عندما تتلاعب الذاكرة بأب يعيش أيامه الأخيرة
مقالات ذات صلة
Black Widow 2021: ماضي الأرملة السوداء يطارد سكارليت جوهانسون
ويل سميث يتصدر "التريند": النجم الهيولودي تعرض للتنمر .. ما السبب؟
قيم اوف ثرونز: أهم شخصيات المسلسل ومن هم أبطاله؟

فيلم The Father نجح خلال الساعات الماضية في التتويج بجائزتي أوسكار 2021، من ضمنها جائزة أفضل ممثل رئيسي لبطله النجم المخضرم أنتوني هوبكنز Anthony Hopkins، فما قصة هذا الفيلم؟

قصة فيلم The Father

فيلم The Father هو فيلم درامي، قام بإخراجه وشارك في كتابته المؤلف والمخرج الفرنسي فلوريان زيلر Florian Zeller، وهو مستوحى من مسرحيته التي عُرضت عام 2012 تحت اسم Le Père.

تتركز أحداث الفيلم حول شخصية أنتوني (يلعب دوره أنتوني هوبكنز)، وهو رجل عجوز يعاني من أحد أمراض الخرف والزهايمر، حيث ينسى أموراً وأحداثاً مهمة في حياته.

يبدأ الفيلم بقيام آن (تلعب دورها أوليفيا كولمان)، التي تقوم بزيارة والدها أنتوني في منزله، حيث يعيش بمفرده بعد مغادرة آخر جليس كان يساعده في تدبير أمور حياته، فيخبرها أن هذا الشخص على الأغلب سرق ساعته لأنه لا يستطيع العثور عليها.

تخبره آن أنها ستغادر لندن وتسافر إلى باريس مع حبيبها الجديد، فيسألها أنتوني عما حدث لزوجها بول، فتقوم بتذكيره أنها انفصلا قبل 5 سنوات.

The Father: عندما تتلاعب الذاكرة بأب يعيش أيامه الأخيرة

في اليوم التالي، يقابل أنتوني في منزله رجل غريب اسمه بول، ويتفاجأ أنه يعيش معه فيها، فيما يخبره بول أنه هو من يعيش معه هو آن في منزلهما، ولاحقاً تعود آن من المتجر، وتبدأ في إعداد العشاء.

تتفق آن مع جليسة أخرى هي لورا (تلعب دورها إيموجين بووتس)، ليعترض أنتوني ويقول أنه لا يحتاج إلى أي مساعدة، ولاحقاً يُخبر لورا أنها تُذكره بابنته الأخرى لوسي، التي لم يتحدث معها منذ عدة أشهر لسبب لا يتذكره.

تصطحب آن والدها إلى الطبيبة لإجراء فحوصات جديدة حول ذاكرته، حيث يدعي أنه لا يعاني من أي مشاكل في الذاكرة، ويخبر الطبيبة أنه فخور بابنته لوسي، فتتأسف له عما حدث لها، ليبدو وكأنه لا يدري عم تتحدث عنه.

لاحقاً نكتشف أن لوسي ماتت في حادثة سيارة، وأن أنتوني يعيش مع آن وحبيبها بول (يلعب دورها روفوس سيويل) لعدة سنوات في منزلهما، وأنها تقوم بمراعاته بعد تدهور حالته العقلية، مما يسبب لها مشاكل عديدة مع حبيبها.

أبطال فيلم The Father

قام ببطولة فيلم The Father مجموعة كبيرة من أبرز وأهم نجوم ونجمات السينما العالمية، وعلى رأسهم:

  • أنتوني هوبكنز Anthony Hopkins في دور أنتوني Anthony.
  • أوليفيا كولمان Olivia Colman في دور آن Anne.
  • روفوس سيويل Rufus Sewell في دور بول Paul.
  • إيموجين بووتس Imogen Poots في دور لورا/لوسي Laura/Lucy.
  • أوليفيا ويليامز Olivia Williams في دور المرأة The Woman.
  • مارك جاتيس Mark Gatiss في دور الرجل The Man.

وفيلم The Father من إخراج فلوريان زيلر Florian Zeller، والذي شارك أيضاً في كتابته مع كريستوفر هامبتون Christopher Hampton.

تقييم فيلم The Father

يحمل فيلم The Father حالياً تقييماً مرتفعاً على العديد من المواقع العالمية المهتمة بالسينما، نذكر من ضمنها:

  • تقييم فيلم The Father على موقع IMDb: 8.3 من 10
  • تقييم فيلم The Father على موقع Metacritic: 88 من 100
  • تقييم فيلم The Father على موقع Rotten Tomatoes: 98% من النقاد، 91% من الجمهور

The Father: عندما تتلاعب الذاكرة بأب يعيش أيامه الأخيرة

فيلم The Father أوسكار 2021

رُشح فيلم The Father لـ 6 جوائز أوسكار في 2021، هي: أفضل فيلم، أفضل ممثل في دور رئيسي، أفضل ممثلة في دور مساعد، أفضل سيناريو مقتبس، أفضل تصميم إنتاج، أفضل مونتاج.

واستطاع الفيلم أن يحصد جائزتي أوسكار 2021، في فئتي: أفضل ممثل في دور رئيسي (حصل عليها الممثل المخضرم أنتوني هوبكنز)، أفضل سيناريو مقتبس (حصل عليها كلا من كريستوفر هامبتون Christopher Hampton وفلوريان زيلر Florian Zeller).

وبهذا الإنجاز التاريخي، أصبح هوبكنز (البالغ من العمر 83 عاماً)، أكبر الممثلين عمراً يفوز بجائزة أوسكار تنافسية وليست تكريمية، ليكسر الرقم السابق المُسجل باسم الممثل الراحل هنري فوندا، الذي نال الجائزة في عام 1982 عن عمر يناهز 77 عاماً.