الأيام الأخيرة للطفل الأمريكي ضحية الأميبا.. ماذا حدث؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020
الأيام الأخيرة للطفل الأمريكي ضحية الأميبا.. ماذا حدث؟

أعلنت ولاية تكساس الأمريكية، وفاة طفل في السادسة من عمره متأثرًا بعدوى الأميبا آكلة الدماغ، ما دفع السلطات هناك إلى إصدار قرار بوقف استخدام مياه الصنابير، بعد تحاليل أثبتت وجودها في صنابير المياه وفي بحيرة جاكسون في ولاية تكساس.

ويسري قرار المنع على 8 مناطق في الولاية، وتم تعديله إلى استخدام المياه بعد غليها، مع غلق بحيرة جاكسون.

ماذا حدث ليتوفى الطفل الأمريكي؟

وقالت السلطات إن يوشيا ماكنتاير 6 سنوات، توفى بالأميبا آكلة الدماغ التي تعيش في المياه الدافئة والعذبة، وأنه قبل وفاته شعر بارتفاع في درجة الحرارة وغثيان وتقيؤ، ثم شعر بتصلب في الرقبة، واستغرق نحو 7 إلى 14 يوم للوفاة.

ويموت 90 إلى 95 % من المصابين بها، إذا انتقلت عن طريق الأنف، لكنها لا تنتقل عبر الاختلاط بين الأشخاص.

ورجحت السلطات أن يكون ماكنتاير لعب في نافورة للمياه تسللت منها الأميبا إلى أنفه.

وقالت والدة الطفل المتوفي، إنه شعر بألم في الرأس في الثالث من سبتمبر، حسبما تحدثت لشبكة سي إن إن، مضيفة، أنه أصيب بعدها بيوم بحمى ثم تقيأ، ونُقل لغرفة الطوارئ في مستشفى تكساس للأطفال، وثبتت سلبية إصابته بالأنفلونزا أو فيروس كورونا، وفي السادس من سبتمبر، دخل وحدة العناية المركزة للأمراض العصبية بالمستشفى في هيوستن، وخضع لأشعة أظهرت تورمًا في دماغه، وتفاقمت حالته.

وتوفى الطفل في الثامن من سبتمبر الحالي، بعدما توقف قلبه عن النبض.

هل الأميبا القاتلة عدوى نادرة؟

وتقول تقارير طبية، إن العدوى بالأميبا نادرة جدًا، ومنذ 2009 إلى 2018 لم تسجل سوى 34 وفاة فقط، لكنها حالتين ظهرتا في يوليو وأغسطس الماضيان، ثم انتهاءً بحالة الطفل في تكساس.

ولا تتحمل ولاية تكساس ظهور عدوى جديدة غير فيروس كورونا المستجد، الذي تفشى في الولاية، بإصابة نحو 777 ألف و165 شخص، ووفاة 15 ألف 923 آخرين، في أحدث إحصاء لموقع وورلد ميتر.

السنوات السابقة للأميبا القاتلة في الولايات المتحدة الأمريكية ماذا كشفت؟

قال موقع The Texas Tribune في تقرير عام 2015، إن الأميبا آكلة الدماغ عُثر عليها في مواسير للمياه في كنيسة قريبة من مدينة نيو أورلينز.

وفي الرابع من يوليو 2016، قالت شبكة سي إن إن: اثبتت فحوصات لعينات مياه في أنهار أمريكية ظهور الأميبا آكلة الدماغ، التي قتلت شابة في ولاية أوهايو، وعمرها 18 عامًا، وتوفت بعد 3 أسابيع من انتهاء دراستها في المرحلة الثانوية، وبعد أسبوع من عودتها من رحلة رياضية.

وفي يوليو الماضي، أعلنت وزارة الصحة في ولاية فلوريدا عن تسجيل حالة لعدوى بالأميبا آكلة الدماغ، مضيفة أن هناك من قبل 143 حالة إصابة بالأميبا، لم ينج منها أحد سوى 4 فقط.


وأشارت الوزارة إلى ظهور الأميبا آكلة الدماغ عام 1962، بتسجيل 37 حالة في فلوريدا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة