آبل تنوي إطلاق منتج «Apple GPT» لمنافسة خدمة ChatGPT

وكذلك التنافس مباشرة مع أدوات قوقل وميتا ومايكروسوفت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يوليو 2023
آبل تنوي إطلاق منتج «Apple GPT» لمنافسة خدمة ChatGPT

تعمل شركة آبل على إنشاء روبوت محادثة خاص بها مدعوم بالذكاء الاصطناعي والذي يطلق عليه بعض المهندسين اسم Apple GPT، وفقاً لتقرير صادر عن بلومبيرغ. يقال إن الشركة ليس لديها أي خطط قوية لإطلاق التكنولوجيا للجمهور حتى الآن.

آبل جي بي تي

كما لاحظت بلومبيرغ، يستخدم روبوت المحادثة إطار عمل نموذج اللغة الكبير الخاص به (LLM) المسمى Ajax، والذي يعمل على قوقل كلاود وتم إنشاؤه باستخدام قوقل JAX، وهو إطار تم إنشاؤه لتسريع أبحاث التعلم الآلي. تخبر المصادر القريبة من الموقف المنفذ أن آبل لديها فرق متعددة تعمل في المشروع، والذي يتضمن معالجة الآثار المحتملة للخصوصية.

نظراً لأن عمالقة التكنولوجيا الآخرين، بما في ذلك ميتا، مايكروسوفت، قوقل، قد تحركوا سريعاً في إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية الخاصة بهم للشركات وعامة الناس، فقد كانت آبل بارزة في غيابها. بينما حظرت شركة آبل عمالها من استخدام شات جي بي تي، أفادت بلومبيرغ أن المهندسين كانوا يستخدمون شات بوت، الذي يعمل بنظام Ajax داخلياً. تم إنشاء Ajax من أجل «توحيد تطوير التعلم الآلي»، كما يقول بلومبيرغ.

كانت شركة آبل هادئة إلى حد ما في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، على الرغم من أن الشركة تعمل على دمج الذكاء الاصطناعي في برامجها لفترة طويلة.

نظام الذكاء الاصطناعي الأكثر شهرة هو سيري، المساعد الصوتي الذي ساعد في إطلاق الاتجاه بين شركات التكنولوجيا، لكن النقاد ادعوا منذ فترة طويلة أن سيري لا يزال أمامها طريق طويل لتقطعه.

للمساعدة في تعزيز جهودها، عينت شركة آبل جون جياناندريا، الذي ترأس سابقاً الذكاء الاصطناعي والبحث في قوقل، في عام 2018 للإشراف على سيري وفرق التعلم الآلي التابعة لها.

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في نظر آبل

في مقابلة أجريت معه مؤخراً مع جود مورنينغ أمريكا، قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، إن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي هي شيء «تنظر إليه آبل عن كثب». كما أعرب كوك عن مخاوفه بشأن منتجات الذكاء الاصطناعي أثناء مكالمة الأرباح في مايو، مشيراً إلى أن هناك «عدداً من المشكلات التي يجب حلها».

على الرغم من أن خطط شركة آبل في مجال الذكاء الاصطناعي لا تزال غير واضحة، إلا أن المصادر أخبرت بلومبيرغ أن آبل تتطلع إلى إصدار «إعلان هام متعلق بالذكاء الاصطناعي» في وقت ما من العام المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة