آبل لم تعد تساعدك على اكتشاف منتجاتها المقلدة

  • تاريخ النشر: السبت، 04 فبراير 2017
آبل لم تعد تساعدك على اكتشاف منتجاتها المقلدة

تواجه شركة آبل حرباً قوية على صعيد تقليد هواتفها آيفون، فالعديد من الشركات الصينية غير المعروفة تتنافس فيما بينها على تقديم الهواتف المقلدة الأكثر قرباً من الهاتف الأصلي، وهو ما يطال أيضاً أجهزة آيباد وآيبود وحتى الساعات الذكية.

ووصل الحد حتى إلى تقليد متاجر آبل في الشوارع الصينية، فلقد انتشرت في الآونة الأخيرة متاجر تحمل العلامة التجارية للشركة ومطابقة لمتاجر آبل من حيث الشكل والتصميم وطريقة العرض، وتقوم بعرض منتجات مقلدة.

وفي هذا الشأن وللحد من وقوع المستخدمين في فخ شراء الأجهزة المقلدة، كانت قد أطلقت آبل خدمة عبر موقعها منذ عام 2013، تساعد المستخدمين على التحقق من أصلية هاتفهم، حيث كان يمكن للمستخدم وضع الرقم التسلسلي لهاتفه في صفحة Activiation Lock لتفعيل خاصية البحث عن الهاتف عند فقدانه، والتأكد من أن الهاتف يحمل رقم تسلسلي أصلي من آبل، أي أنه غير مقلد.

ولكن ومنذ يومين اكتشف موقع Mac Rumors أن آبل قد أزالت هذه الصفحة من على موقعها، وأن البحث عنها يعطي الخطأ "404" الذي يعني عدم وجودها. وهو ما يضع المستخدمين الجدد لهواتف آيفون في أزمة، حيث لم يعد بإمكانهم استخدام هذه الطريقة للتأكد من ما إذا كان هاتفهم أصلياً أم مقلداً.

وتشير بعض التقارير إلى أن حذف آبل لهذه الصفحة قد يرجع إلى أن الشركة رصدت في الفترة الأخيرة تقليد الشركات الصينية لهواتفها مستخدمة أرقام تسلسلية حقيقية. حيث تسعى تلك الشركات للحصول على أرقام تسلسل حقيقية لأجهزة مطروحة في الأسواق بالفعل، ثم استخدامها في أجهزتها المقلدة، وهو ما قد يصعب إمكانية التأكد من أصلية الهاتف من عدمها.

لذا نتوقع أن تقوم آبل بطرح وسيلة جديدة للتأكد من أصلية الهاتف، وحماية مستخدميها من الوقوع في فخ الهواتف المقلدة، وحتى يتم الإعلان عن هذه الوسيلة الجديدة، توجه فقط للمتاجر المعتمدة المعروفة من آبل إذا كنت تود شراء هاتف آيفون أو أي من منتجات آبل.