أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها عشاق الوجبات السريعة

هل تدمن الوجبات السريعة؟ هذه المشاكل الصحية تهددك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 أغسطس 2022
أبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها عشاق الوجبات السريعة

يميل الكثيرون إلى تناول الوجبات السريعة، حيث تجذبهم عادة بمذاقها الشهي، على الرغم من أن العديد من الدراسات الطبية قد ذكرت أضرارها العديدة، وقلة قيمتها الغذائية، وتشبعها بالدهون الضارة.

هل تدمن الوجبات السريعة؟ هذه المشاكل الصحية تهددك

وقد حددت تقارير طبية حديثة قائمة بأبرز المشاكل الصحية التي يعاني منها غالبية من اعتاد على تناول الوجبات السريعة لفترة طويلة:

الإصابة بأمراض القلب

تقوم أغلب المطاعم بالاعتماد على عنصر الصوديوم، من أجل تحسين مذاق الوجبات السريعة التي تعدها، ولمنع فسادها ولجعلها صالحة للأكل لفترة طويلة.

وعلى الرغم من أن الصوديوم في حد ذاته يعتبر عنصراً مفيداً، إلا أنه يتحول إلى إحدى المواد الضارة بالجسم، وذلك عندما يزيد على حد معين، حيث يتسبب وقتها في رفع ضغط الدم بشكل ملحوظ، إلى جانب الإضرار بالأوعية الدموية، والتي تزيد من مخاطر الإصابة بفشل القلب والنوبات القلبية.

ارتفاع السكر في الدم

تحتوي الوجبات السريعة في الغالب على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المصنعة، والتي يحولها جسم الإنسان إلى سكر، وبالتالي فمع ارتفاع مستويات السكر في الدم، يبدأ الجسم في ضخ كمية كبيرة من الأنسولين.

وبمرور الوقت، من الممكن أن يتسبب ذلك في الإضرار البنكرياس وقد يؤدي إلى تآكله. كما أن بقاء مستويات السكر في الدم مرتفعة، يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري.

التقلبات المزاجية

على الرغم من الوجبات السريعة شهية المذاق، إلا أنها فقيرة في المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى اللازمة لتحسين المزاج، وبالتالي فإن الإفراط في تناول مثل هذه الأكلات، يتسبب في الإصابة بالاكتئاب.

ضعف الخصوبة

تحتوي الوجبات السريعة في الغالب على أملاح الفثالات، التي تؤثر بشكل واضح في الخصوبة، وتسبب في إضعافها. كما أن هذه الأملاح من الممكن أن تسبب في ضعف الذاكرة، والاضطرابات السلوكية عند الأطفال.

ضعف الأسنان

تحتوي الوجبات السريعة على كميات كبيرة من السكر والكربوهيدرات، وبالتالي فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، كما أنه يزيد من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

اضطرابات الجهاز الهضمي

كما سبق وأن ذكرنا، فإن غالبية الوجبات السريعة تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، وقد يؤدي هذا إلى الإصابة بالانتفاخ والإمساك، كما أنه يزيد من مخاطر الإصابة بالبواسير والفتق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة