آخر أخبار القهوة: كوبان يبعدان عنك سرطان الأمعاء

  • DWWبواسطة: DWW تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2016
آخر أخبار القهوة: كوبان يبعدان عنك سرطان الأمعاء
كثيرا ماجرى الحديث حول منافع القهوة أو مضارها، بيد أن آخر دراسة أميركية تقول إن القهوة تحتوي على مكونات صحية لجسم الإنسان تساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، لذلك ينصح باحثون بتناول كوبين من القهوة يوميا.
 
بينت دراسة نشرتها المجلة الطبية الأمريكية "إيبديمولوجي" أن استهلاك القهوة بصفة منتظمة يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء. وقد شارك في الدراسة أكثر من 5000 مصاب بسرطان الأمعاء، قدموا معلومات عن كميات القهوة التي تناولوها قبل عام من إجراء تحاليل مرض سرطان الأمعاء.
 
في المقابل، شارك أيضا حوالي 4000 شخص معافى من هذا السرطان، وذلك بهدف إثبات صلة بين القهوة وسرطان الأمعاء. بعدها، تم تحليل البيانات حسب نوع القهوة والكمية ومعدل تناولها. كما تم الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى كالتدخين والتغذية ونمط الحياة والأدوية والرياضة.
 
وأظهرت نتائج الدراسة، حسب صحيفة "دي فيلت" الألمانية، أن كوبين من القهوة يوميا، يقللان من احتمال الإصابة بمرض سرطان الأمعاء بنسبة 25 بالمائة. ومن يستهلك أكثر، أي بمعدل كوبين ونصف من القهوة، فهو يخفض بالتالي من خطر أصابته بسرطان الأمعاء بنسبة 50 بالمائة، لكن نتائج الدراسة تعني فقط الأشخاص غير المدخنين. وكانت دراسات سابقة أجرت بحوثا لمعرفة أن كان هناك رابط بين استهلاك القهوة والتسبب في سرطان الأمعاء، بيد أن العديد منها لم يجد أي رابط مباشر بينهما.
 
أما فيما يتعلق بالأشخاص المصابين بمرض السرطان والذين لا يستهلكون القهوة، فلم تلاحظ الدراسة أي تحسن في صحتهم. ويشير تشارلز فوكس من فريق البحث أن جسم الإنسان قد يصاب من جديد بسرطان الأمعاء، حتى بعد خمس سنوات من إجراء العلاج اللازم والتعافي منه.
 
ويقول رئيس فريق البحث شتيفن قروبر من جامعة جنوب كاليفورنيا: "الكافيين لا يلعب دورا في الإصابة بالمرض، وهذا أمر فاجأنا". ويشير قروبر أن القهوة تحتوي على العديد من المكونات الصحية للأمعاء، كمضاد للأكسدة وميلانويدين والمكون الزيتي المعروف بثنائي التربين.
 
وتختلف كمية هذه المكونات حسب نوع القهوة وكيفية تحميصها وطريقة تحضيرها. بيد أن المؤكد أن جميع أنواع القهوة لها علاقة بتدني خطر الإصابة بمرض السرطان، حسب الدراسة. كما أكد فوكس أن استهلاك القهوة يقلل من احتياجات الجسم لهرمون الأنسولين، وهذا يؤدي إلى التقليل من خطر الالتهابات وأيضا خطر الإصابة بالسرطان أو السمنة.
 
وينصح الباحث تشارلز فوكس مرضى سرطان الأمعاء والمستهلكين للقهوة بعدم التخلي عن تناولها، أما فيما يتعلق بالمرضى غير المستهلكين للقهوة، فهو ينصح بضرورة مراجعة الطبيب قبل البدء في استهلاك القهوة.
 
س.ع / ع.خ (DW)
مقدمة لكم من DW