آندي جاسي يرى مراجعة خفض التكاليف كشفت «غموض» الاقتصاد

الرئيس التنفيذي لشركة أمازون قال إن عدم اليقين بشأن الاقتصاد دفع الشركة إلى البدء في عمليات تسريح واسعة للعمال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 نوفمبر 2022
آندي جاسي يرى مراجعة خفض التكاليف كشفت «غموض» الاقتصاد

كان آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، راسخاً في مراجعة شاملة لنفقات الشركة، التي تميزت بأكبر تخفيضات في الوظائف في تاريخها، وإغلاق البرامج والتوقف مؤقتاً عن توسيع المستودعات.

رؤية أمازون للاقتصاد

في حديثه في قمة نيويورك تايمز ديل بووك، يوم الأربعاء، قال جاسي إن مراجعة لخفض التكاليف على مدى أشهر كشفت أن الاقتصاد كان «أكثر غموضاً» مما كان يعتقد سابقاً، مما دفع الشركة إلى تصعيد جهودها لكبح النفقات.

وأضاف جاسي: «كنا نرى أشياء مختلفة عما رأيناه من قبل، وشعرنا أننا بحاجة إلى تبسيط تكاليفنا».

في وقت سابق من هذا الشهر، بدأت أمازون في التخلي عن الموظفين في عدة أقسام، بما في ذلك الموارد البشرية والأجهزة والخدمات. من المتوقع أن تلغي الشركة ما يصل إلى 10000 وظيفة، على الرغم من أن العدد لا يزال متغيراً لأن القرارات تُتخذ على أساس كل عمل على حدة.

الألم لن ينتهي قريباً في أمازون

من غير المحتمل أن ينتهي الألم قريباً. وأكد جاسي أن أمازون، التي تضم 1.6 مليون موظف على مستوى العالم، ستستمر في تسريح الموظفين في العام الجديد، بينما عُرضت على بعض الفرق عمليات الاستحواذ تحسباً لتسريح العمال بشكل غير طوعي في الأشهر المقبلة.

قال جاسي يوم الأربعاء إن أمازون قررت أن تسريح العمال ضروري بعد أن جمدت التوظيف في القوى العاملة في الشركة. وأضاف: «أثناء قيامنا بتنفيذ الخطط، أدركنا أننا بحاجة إلى أن نكون أكثر نحافة في بعض مواردنا».

أليكسا أولى ضحايا أمازون

كانت وحدة المساعد الصوتي أليكسا التابعة لشركة أمازون من بين الأقسام الأكثر تضرراً. كانت أليكسا تعتبر ذات يوم مفتاحاً لمستقبل الشركة، حيث عينت أمازون 10000 موظف للعمل على التكنولوجيا ومكبرات الصوت الذكية.

لكن الأسئلة تطورت داخل الشركة حول مستقبل أليكسا، وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال، في تقرير قال إن المستهلكين يبدو أنهم يستخدمون الخدمة فقط لعدد قليل من الوظائف، وبعد استثمارات ضخمة، خسرت الوحدة أكثر من 5 مليارات دولار سنوياً في السنوات الأخيرة.

كما أفاد موقع بيزنس إنسايدر، عن تعرض مستقبل وحدة أليكسا التابعة لشركة أمازون للخطر.

عند سؤاله عن تقارير نموذج عمل أليكسا المعيب، أجاب جاسي: «عليك أن تكون حريصاً فيما تؤمن به فيما تقرأ. أعتقد أنه كان هناك بعض التقارير الخاطئة التي كانت تحدث في الأسابيع القليلة الماضية».

قال جاسي إنه «سعيد ومتفائل حقاً» بشأن أعمال أجهزة أمازون، مضيفاً أن أليكسا اكتسبت «الكثير من الزخم»، لا سيما في زيادة مشتريات التجارة الإلكترونية.

لقد راهنت أمازون بشكل كبير على مستقبل يستخدم فيه المستهلكون أصواتهم بشكل متزايد لشراء المنتجات على موقعها على الإنترنت، يقال إنه يمكن طلب ملايين المنتجات من خلال أليكسا.

في الوقت الحالي، لا يزال التسوق الصوتي يبدو أمراً جديداً. ذكرت المعلومات في عام 2018 أن جزءاً بسيطاً فقط من مستخدمي أليكسا يتسوقون من خلالها، والعديد ممن قاموا بالتسوق باستخدام أليكسا رفضوا استخدامه مرة ثانية لإجراء عملية شراء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة