نقص حمض الفوليك.. إليك أبرز أعراضه وأسبابه

تعرّف على كيفية علاج نقص حمض الفوليك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
نقص حمض الفوليك.. إليك أبرز أعراضه وأسبابه

تحدث حالة نقص حمض الفوليك عندما يفتقر الدم إلى الكمية التي يحتاج إليها من فيتامين ب 9/ الفولات، ليعمل بشكل صحيح. يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك مجموعة واسعة من الأعراض والمضاعفات.

نقص حمض الفوليك

تحدث حالة نقص حمض الفوليك عندما يفتقر الدم إلى الكمية التي يحتاج إليها من فيتامين ب 9/ الفولات، التي يحتاجها ليعمل بشكل صحيح. يمكن أن يسبب نقص حمض الفوليك مجموعة واسعة من الأعراض والمضاعفات.

حمض الفوليك هو فيتامين ب الموجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة التي تتناولها. تشمل هذه الأطعمة الخضروات الورقية والحمضيات والمكسرات والفاصوليا والبازلاء والمأكولات البحرية والبيض ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والحبوب. يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لصنع خلايا دم حمراء جديدة و DNA ، وهي المادة الوراثية في خلاياك. حمض الفوليك مهم بشكل خاص للحوامل. يساعد حمض الفوليك في نمو الجنين وتطوره ويمكن أن يساعد في منع حدوث العيوب الخلقية.

هناك شكل اصطناعي، من صنع الإنسان، من حمض الفوليك. لا يستطيع جسمك تخزين كميات كبيرة من حمض الفوليك الطبيعي. لكن يمكن لجسمك امتصاص حمض الفوليك بسهولة. ونتيجة لذلك، تمت إضافته إلى بعض الأطعمة التي تتناولها. يتم إثراء الحبوب مثل الأرز والخبز والمعكرونة وبعض الحبوب المدعمة بحمض الفوليك. حمض الفوليك متاح أيضًا كمكمل غذائي.

أعراض نقص حمض الفوليك

يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك مجموعة واسعة من الأعراض. عادة ما تتطور هذه الأعراض تدريجيًا، كما أنها يمكن أن تتفاقم إذا لم يتم علاج الحالة.

معظم الأعراض هي نفسها سواء كانت ناجمة عن نقص حمض الفوليك أو نقص فيتامين ب 12. تشمل أعراض فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك ما يلي: التنفس السريع أو ضيق في التنفس، الصداع، عسر الهضم، فقدان الشهية، الشعور بالخفقان، مشاكل في الرؤية، الشعور بالضعف أو التعب، الإسهال، التهاب أو لسان أحمر مع تقرحات في الفم في بعض الأحيان، مشاكل في الذاكرة والفهم والإدراك والمعاناة من التغييرات المعرفية.

أسباب نقص حمض الفوليك

حمض الفوليك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء. يذوب في الماء ولا يتم تخزينه في الخلايا الدهنية. هذا يعني أنك بحاجة إلى الاستمرار في تناول حمض الفوليك، حيث لا يستطيع جسمك تكوين احتياطي منه لاستخدامه وقت الحاجة. يطلق الناس كميات زائدة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في البول. تشمل أسباب نقص حمض الفوليك ما يلي:

  • اتباع نظام غذائي منخفض في الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب المدعمة هو السبب الرئيسي لنقص حمض الفوليك. أيضًا، قد يؤدي الإفراط في طهي الطعام في بعض الأحيان إلى تدمير الفيتامينات. يمكن أن تنخفض مستويات الفولات في الجسم في غضون أسابيع قليلة إذا لم تتناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالفولات.
  • الإصابة بالأمراض التي تؤثر على الامتصاص في الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب نقص حمض الفوليك. تشمل هذه الأمراض ما يلي: مرض كرون، مرض الاضطرابات الهضمية، أنواع معينة من السرطانات، مشاكل الكلى الحادة التي تتطلب غسيل الكلى.
  • سبب ثالث هو علم الوراثة، حيث يعاني بعض الأشخاص من طفرة جينية تعيق أجسامهم عن التحويل الصحيح والفعال لحمض الفوليك الغذائي أو التكميلي إلى شكله القابل للاستخدام.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية نقص حمض الفوليك.

علاج نقص حمض الفوليك

يشمل علاج نقص حمض الفوليك زيادة المدخول الغذائي من حمض الفوليك. يمكن للشخص أيضًا تناول مكمل حمض الفوليك أو الفولات. أولئك الذين لديهم طفرة جينية تؤثر على امتصاص الفولات، قد يحتاجون إلى تناول حمض الفوليك الميثلي لتجنب النقص.

كثيرا ما يتم دمج حمض الفوليك مع فيتامينات ب الأخرى في المكملات الغذائية. تسمى هذه أحيانًا فيتامينات ب المعقدة.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من حمض الفوليك ما يلي: الخضراوات الورقية الخضراء مثل البروكلي والسبانخ، البازيلاء، الحمضيات، الفواكه مثل الموز والبطيخ، عصير الطماطم، البيض، الفول، البقوليات، الدواجن، المحار.

أيضًا، يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المعروفة بأنها تسبب نقص حمض الفوليك تناول مكمل غذائي أيضًا، ولكن من المهم هنا مراجعة الطبيب أولاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة