أبرز أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

تعرّف على أضرار ارتفاع نسبة الأملاح

  • تاريخ النشر: السبت، 13 مايو 2023
أبرز أعراض ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

الملح هو مركب كيميائي (إلكتروليت) يتكون من الصوديوم والكلوريد. كلوريد الصوديوم، الذي يُعرف أيضًا باسم ملح الطعام، ضروري لأجسامنا. لكن تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن يُسبب العديد من الأضرار والمشكلات الصحية.

ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم

الملح هو مركب كيميائي (إلكتروليت) يتكون من الصوديوم والكلوريد. كلوريد الصوديوم، الذي يُعرف أيضًا باسم ملح الطعام، ضروري لأجسامنا. لكن تناول كميات كبيرة من الملح يمكن أن يرفع ضغط الدم، مما قد يضر الجسم بعدة طرق بمرور الوقت. تم ربط ارتفاع ضغط الدم بأمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي ومشاكل صحية أخرى. ومع ذلك، لا يتساوى الجميع في الحساسية تجاه المستويات العالية من الملح.

يُستخدم الملح بشكل شائع لحفظ الأطعمة وضبط مذاقها وهو المصدر الرئيسي للصوديوم في نظامنا الغذائي. يحتاج الجسم إلى كمية صغيرة من الصوديوم للحفاظ على صحة جيدة. هذه الكمية من الصوديوم تساعد في الحفاظ على الحجم الصحيح للدورة الدموية وسوائل الأنسجة في الجسم. ومع ذلك، فإن معظم الناس يستهلكون من الصوديوم أكثر بكثير مما يحتاجون إليه.

الكلى هي المنظم الرئيسي لمستويات الصوديوم في الجسم. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدم والعديد من الحالات الصحية الأخرى. من ناحية أخرى، إذا انخفضت مستويات الصوديوم بشكل كبير، يتم إطلاق هرمون الألدوستيرون، وهذا أيضًا يُزيد من كمية الصوديوم الموجودة في الجسم عن طريق تقليل الكمية المفقودة في البول.

يعتقد الباحثون أن الطريقة التي يتم بها التحكم في مستوى الملح داخل أجسامنا واضحة إلى حد ما: عندما تكون المستويات مرتفعة للغاية، يتم تحفيز أدمغتنا لتجعلنا نشعر بالعطش. نشرب المزيد من السوائل ونفرز المزيد من البول، والذي من خلاله يطرد الجسم الملح الزائد.

أعراض ارتفاع نسبة الأملاح

هناك بعض العلامات التي تدل على أن تناولك للصوديوم مرتفع للغاية. من هذه العلامات والتي قد تختلف من شخص لآخر ما يلي:

  • الانتفاخ: الصوديوم يجذب الماء. إذا كنت تأكل الكثير من الأطعمة المالحة، فسوف تعاني من احتباس السوائل، يحدث احتباس السوائل عندما يحتفظ الصوديوم بالماء في الجسم، النتيجة هنا هي أن الشخص سيشعر بالانتفاخ، خاصة حول البطن والعينين. قد يلاحظ الشخص أيضًا تورمًا في يديه وقدميه.
  • زيادة العطش: تُظهر الأبحاث الحديثة أن المستويات المرتفعة من الصوديوم لا تجعل الناس أكثر عطشًا. لكن الآلية التي يعمل بها الجسم للحفاظ على معدل نسبة الصوديوم، والتي سبق ذكرها، هي التي تدفع الناس لتناول المزيد من السوائل بعد تناول الأطعمة المالحة.
  • ارتفاع ضغط الدم: يوجد الصوديوم بشكل أساسي في دمائنا، ويسحب الماء إليه. لذلك، إذا كان الشخص يتناول الكثير من الصوديوم، فإن المزيد من الماء في هذه الحالة سيدخل مجرى الدم. يدفع الحجم الأكبر للدم ضد جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • مواجهة مشكلات في النوم: تناول الكثير من الصوديوم يمكن أن يفسد نومك، خاصة إذا كنت تأكله في المساء. يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى جانب الرغبة في الشرب والتبول إلى صعوبة النوم.

أضرار ارتفاع نسبة الأملاح

نظرًا لأن الكليتين تساعدان دائمًا في موازنة كمية الصوديوم في الجسم، فإن ارتفاع نسبة الصوديوم هو أمر لا يدوم طويلًا. لكن ما يحدث في الجسم عندما ترهق الكليتان باستمرار بالملح ليس جيدًا.

إذا كان الشخص يستهلك ملحًا زائدًا بشكل متكرر، فإن هذه العملية تؤدي إلى إجهاد القلب والأوعية الدموية والكليتين. كلما زاد حجم الدم لدى الشخص، يجب أن يعمل قلبه بجهد أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، هذا يزيد الضغط في الشرايين. والأكثر من ذلك أنه عندما يضخ القلب بقوة أكبر، فإنه يضغط على الأوعية الدموية في كل عضو، بما في ذلك الكلى.

 لهذا السبب، مع مرور الوقت، يؤدي تناول الكثير من الملح إلى عواقب صحية طويلة المدى، بما في ذلك: ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، السكتة الدماغية، المرض الكلوي، حصى الكلى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة