فيسبوك يطور تقنية لوصف الصور لمن يعانون مشاكل بالإبصار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2016
فيسبوك يطور تقنية لوصف الصور لمن يعانون مشاكل بالإبصار

أعلن فريق من مطوري فيسبوك عن تطوير خاصية جديدة لمساعدة المكفوفين أو من يعانون مشاكل بالإبصار، وقد أعلن الفريق الذي تكون منذ 5 سنوات والمعني بتطوير وسائل مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة عن بدء طرح خاصية "النص الأوتوماتيكي البديل" على تطبيق فيسبوك لأجهزة آيفون اليوم، وتعمل تلك الخاصية الجديدة على قراءة وصف كامل للصور المرفوعة على الموقع أو التطبيق.

تعمل الخاصية بتقنية الذكاء الاصطناعي، حيث يساعد التطبيق على تعلم شكل الأشياء ومن ثَم تحديث عدد من المصفوفات التي تساعده على توقع أكثر دقة لما يظهر في الصورة. فعندما تقوم بعرض عدد من الصور لأحد الكلاب على سبيل المثال، سيتمكن التطبيق مع الوقت من تحديد ذات الكلب في صور أخرى، وهكذا.

بعد أن يقوم التطبيق بتحديد العناصر المكونة للصورة يقوم باستخدام خاصية الصوت بهاتف آيفون ليقوم بنطق الوصف عالياً للمستخدمين، ولا تزال تلك الخاصية الجديدة في مراحل تطويرها الأولية ولكنها حتى تلك اللحظة تتمكن من التعرف على عدد من العناصر مقسمة لفئات منها على سبيل المثال: وسائل المواصلات، العناصر الطبيعية كالمحيطات والثلج وشروق الشمس، الرياضات كساحات الملاعب، والأطعمة. كما يمكن للخاصية الجديدة أن تقوم بوصف الأشخاص كأن تحدد معدل أعمارهم وإن كانوا يبتسمون أو إن كان لأحدهم لحية، ويستطيع أن يفرق بين أيضاً بين صور السيلفي والصور العادية.

ولا يعد هذا التطوير هو النتاج الأول للفريق، حيث قام الفريق من قبل بتطوير إمكانية تكبير الخط بتطبيق فسيبوك لهواتف آيفون وهي لخاصية التي يستخدمها حوالي 10% من مستخدمي فيسبوك، وقد أعلن رئيس الفريق جيف ويلاند أن الخاصية الجديدة ستطرح قريباً لتطبيق فيسبوك على هواتف أندرويد ومتصفحات الكمبيوتر أيضاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة