أعراض رئيسية لسرطان البنكرياس قد تظهر قبل النوم

أطباء: آلام الجزء العلوي من البطن والظهر قبل النوم قد تشير إلى سرطان البنكرياس

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
أعراض رئيسية لسرطان البنكرياس قد تظهر قبل النوم

كشفت تقارير طبية الأعراض الرئيسية لمرض سرطان البنكرياس، والتي تظهر عادة في فترة الراحة والاسترخاء وكذلك قبل النوم.

أطباء: آلام الجزء العلوي من البطن والظهر قبل النوم قد تشير إلى سرطان البنكرياس

ووفقاً لما ذكره خبراء هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن الألم في الجزء العلوي من البطن والظهر قبل النوم، قد يكون مؤشراً للإصابة بهذا النوع من السرطان.

وقالت التقارير إن سرطان البنكرياس يعتبر واحداً من 6 أنواع لمرض السرطان الأكثر انتشاراً حول العالم، حيث تكمن خطورته في أن أعراضه لا تكون واضحة في البداية، وربما لا تظهر حتى في البداية.

وأشارت إلى أن اليرقان يعتبر أكثر أعراض سرطان البنكرياس شيوعاً، نظراً لأن الورم يتضخم ويضغط على قنوات الصفراء.

إلا أن الخبراء لفتوا إلى أن هناك عارضاً آخر قد يظهر لدى المريض في فترة الاسترخاء، أو قبل الخلود للنوم، موضحين أن ذلك يكمن في الشعور بالألم في أعلى البطن، والذي يصاحبه ألم دوري في الظهر، كما أنه قد يظهر عند تناول الطعام، أو الانحناء إلى الأمام.

وأوضح الخبراء أن مرض سرطان البنكرياس من الممكن أن يرافقه ألم في المنطقة الشراسفية (وهي الجزء العلوي من البطن)، كما أنه ينتقل في بعض الحالات إلى أسفل الظهر، وذلك وفقاً لوضعية الجسم.

ونصحت التقارير عند الشعور بمثل هذا الألم، بضرورة مراجعة الطبيب في أقرب وقت، من أجل التأكد من أن هذا الألم ليس ناتجاً عن ورم خبيث، أو تأكيد هذا الأمر، من أجل وصف العلاج اللازم.

جدير بالذكر أن الأعراض الرئيسية لمرض سرطان البنكرياس، تشمل ما يلي: ارتفاع درجة الحرارة، فقدان الوزن، البول الداكن، انتفاخ البطن، تغيرات في البراز، فقدان الشهية، الإصابة بحمى أو قشعريرة، التعب.

وأضافت التقارير أن الأشخاص الأكثر عرضة عن غيرهم للإصابة بسرطان البنكرياس، هم: المدخنون، مدمنو الكحول، الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، الأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ 75 عاماً، الأشخاص الذين يفرطون في تناول اللحوم الحمراء والمصنعة، مرضى التهاب البنكرياس المزمن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة