أربعة صناديق تمويل كبيرة أُطلِقت في المنطقة عام 2014

  • ومضةبواسطة: ومضة تاريخ النشر: الأحد، 04 يناير 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 08 فبراير 2022
أربعة صناديق تمويل كبيرة أُطلِقت في المنطقة عام 2014

نظراً إلى صناديق التمويل الجديدة التي دخلت المجال التقني في المنطقة العربية، يمكن اعتبار 2014 سنةً جيّدةً جدّاً. وبتنا نرى صناديق التمويل تتوجّه نحو الشركات الناشئة في مرحلة النموّ، بعدما كانت تركّز على التأسيس والمرحلة المبكرة وحسب. ولذلك ينبغي على روّاد الأعمال من لبنان إلى الأردن ومن الإمارات العربية المتّحدة إلى السعودية وسائر المنطقة، أن يبحثوا عن صناديق التمويل الواردة في القائمة أدناه ليقوموا بعرض أفكارهم المقبل.

1. "إمباكت فاند" IMPACT Fund من "ميدل إيست فينتشير بارتنرز" MEVP

صندوق التمويل "إمباكت فاند" الذي أطلقته "ميدل إيست فينتشير بارتنرز" هذا العام، هو الأوّل من نوعه الذي يتوافق مع تعميم مصرف لبنان الأساسيّ المعدّل رقم 331. ومع الالتزامات التي يقدّمها المستثمر وتفيض عن 50 مليون دولارٍ أميركيّ، يصبح هذا الصندوق مؤسَّسة رأس المال المخاطر المرعيّة وغير الحكومية الأكبر في المنطقة.

وحتّى الآن، وافقت لجنة الاستثمار في صندوق "إمباكت" على خمسة استثماراتٍ بقيمة إجماليةٍ تبلغ 12,5 مليون دولار، حيث تمّ وضع اللمسات الأخيرة على أربعةٍ منها فيما يُتَوَقّع أن ينتهي العمل من الخامس قبل نهاية العام 2014.

ومن الشركات الناشئة التي حصلت على الاستثمارات، نذكر "بوك ويتي" Bookwitty الشركة الدولية لتوزيع الكتب، و"موبينيتس" Mobinets التي تقدّم برمجيّات الاتّصالات.

2. "موبايلي فينتشيرز" Mobily Ventures

في إطار سعيها الدؤوب للتوسّع من قطاع الاتّصالات نحو المجالات الأوسع لتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات والبيانات الجديدة، عمدت شركة الاتّصالات السعودية الرائدة "موبايلي" Mobily، إلى تأسيس صندوق رأس المال المخاطر الخاصّ بها، "موبايلي فينتشيرز" Mobily Ventures. وأعلنت الشركة في شهر آب/أغسطس الماضي، أنّها خصّصت بين 300 ألف و3 ملايين دولار أميركي للشركات التي ترى فيها شريكاً محتملاً.

في هذا السياق، استثمرت الشركة حتّى الآن في منصّة "أنغامي" Anghami لتشغيل الموسيقى عبر الإنترنت. ولقد طوّروا سويّاً حزمةً يمكن للمستخدمين من خلالها دفع 7 ريالات سعودية (1,87 دولاراً أميركياً) في الأسبوع، مقابل الاستمتاع بتشغيل الموسيقى عبر الإنترنت بشكلٍ غير محدود.

الاستثمار الآخر لـ"موبايلي فينتشيرز" كان في "إيزي تاكسي" Easy Taxi، حيث كانت قدرته على منح شيءٍ أكثر من المال واضحةً. وفي شهر تشرين الأوّل/أكتوبر من هذا العام أيضاً، أعلن صندوق "موبايلي فينتشيرز" عن الاستثمار في المنصّة الألمانية لتوصيل الطعام "هيلو فود" Hellofood.

 3. "بادية إمباكت فاند" Badia Impact Fund من "سيليكون بادية" Silicon Badia

"بادية إمباكت" هو صندوقٌ لرأس المال المخاطر أطلقته مسرّعة الأعمال التكنولوجية "سيليكون بادية"، وخُصِّص للاستثمارات في مراحلها المبكرة في قطاع التكنولوجيا في الأردن. بمعدّل استثمارٍ يتراوح بين 200 ألف و300 ألف دولارٍ أميركيّ، يؤمّن هذا الصندوق الدعم وشبكات العلاقات ورؤوس الأموال لروّاد الأعمال لتحقيق تأثيرٍ عالميّ.

وفي شهر أيّار/مايو، أعلنت "سيسكو" Cisco عن الاستثمار بقيمة 6 ملايين دولارٍ أميركيٍّ في صندوق "بادية إمباكت". وذلك من أجل دعم الابتكارات في مراحلها المبكرة التي تختصّ بالإنترنت وبالهواتف المحولة، وتقنيّات الرعاية الصحّية والخدمات المتعلّقة بها، والتجارة الإلكترونية والإنترنت للمستهلك وكافّة خدمات وسائط الإعلام الرقمية في الأردن.

في نهاية العام الجاري، استثمر صندوق "بادية إمباكت" (مع مستثمرٍ آخر) عبر جولة تمويلٍ تأسيسيّ بقيمة مليوني دولارٍ أميركيّ في "طقس العرب" Arabia Weather. وكان في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، قد استثمر 5 ملايين دولارٍ (مع مستثمرَين آخرَين) في "وسادة" Wysada. كذلك في شهر نيسان/أبريل من العام نفسه، استثمر الصندوق مع ثلاثة مستثمرين آخرين عبر جولة تمويلٍ تأسيسيّ ما قيمته مليون دولارٍ أميركيّ، في "ميكسد دايمانشونز" Mixed Dimensions Inc. (MXD3D).

4. "ومضة فاند" Wamda Fund

هذا الصندوق الذي كان قد أُعلِن عنه في وقتٍ سابقٍ من هذا العام وحظي بتغطيةٍ خاصّةٍ من صحيفة "وول ستريت جورنال" The Wall Street Journal، يأتي تحت مظلّة "ومضة كابيتال" Wamda Capital. صندوق "ومضة" الذي يأتي مستهدفاً شركات التكنولوجيا في مرحلة النموّ والشركات المعتمدة على التكنولوجيا العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سيعمل على استهداف 75 مليون دولارٍ كالتزاماتٍ ويجعل من معدّل الاستثمار خاصّته يتراوح بين مليونَي دولارٍ أميركيٍّ و5 ملايين منها.
كذلك وبحسب مؤيّد مخلوف، المدير الإقليميّ لمؤسَّسة التمويل الدولية IFC، فإنّ هذه المؤسّسة ستقوم باستثمار ما بين 10 ملايين إلى 15 مليون دولارٍ أميركيّ في هذا الصندوق.