سبب الاستيقاظ المفاجئ من النوم

  • تاريخ النشر: السبت، 13 أبريل 2024
سبب الاستيقاظ المفاجئ من النوم

يستيقظ البعض ليلًا ولا يعودون إلى النوم بسبب التفكير في سبب الاستيقاظ المفاجئ من النوم وهل هو علامة على أي أمر غير صحي، أم أنه مجرد صدفة؟ هناك الكثير من الأسباب التي تقف خلف الاستيقاظ هذا، والتي يجب أن تتعرف عليها بالتفصيل، حتى تتجنب بعضها إن أمكن الأمر.

سبب الاستيقاظ المفاجئ من النوم

ما سبب الاستيقاظ من النوم فجأة في علم النفس؟

مع الاستيقاظ المتكرر لك خلال النوم يجب أن تففهم السر وراء تلك المشكلة ولماذا تتكرر معك، لأن بعض الأسباب قد تكون مقلقة حقًا، فما هو سبب النوم المتقطع في علم النفس؟

لا تتفاجأ كثيرًا لأن عدد كبير من الأشخاص يمرون بنفس الحالة التي تمر بها وقد يتكرر الأمر معهم لأكثر من ليلة، ولا يمكننا هنا أن نشير إلى خطورة الموقف فهذا شأن طبيعي يحدث أحيانًا، وطالما لا يشتكي منه الشخص يمكن تجاهله، حتى أن البعض يقع في الاستيقاظ المتكرر لكنه لا يتذكر ذلك.

يجب أن تبدأ في البحث إذا شعرت بتأثر طريقة نومك وشعورك بالتعب عند الاستيقاظ لأن السبب وراء ذلك قد يكون:

القلق والتوتر

السر هنا سيكون في مدى شعورك بالقلق والتوتر، فكلما كان شعورك كبير بهما ساعدت دون أن تدري في استيقاظك هذا خاصة في الثانية صباحًا وما بعدها بساعة لأنها الفترة التي ينشط خلالها الجهاز العصبي ويبدأ في إفراز الكورتيزول وهو هرمون التوتر في الجسم.

يعتبر الجسم في حالة استعداد دائم لمواجهة ما يوتره خلال حالات القلق هذه، لذا يرتفع مستوى الكورتيزول دون أن تشعر ويجعلك يقظ أكثر من المعتاد.

تغير دورات النوم

يسقط الإنسان في النوم لكنه لا يكون عادة نومًا عميقًا فدورات النوم التي يمر بها مختلفة من حيث الخفة والعمق، فإذا كنت تمر بدورة نوم خفيفة سيكون من السهل الاستيقاظ في منتصف الليل وقد يتكرر الأمر خاصة في مرحلة تسمى بحركة العين السريعة كما عرفها علم النفس.

الأرق

من الطبيعي أن يصاب الأفراد عادة بالقلق والأرق خلال الليل وهو ما يجعلهم يستيقظون لعدة مرات، وقد لا يستطيعون العودة مرة ثانية إلى النوم.

لا تمارس الضغط على نفسك كي تعود إلى النوم إذا كنت تعاني من الأرق، فقط اترك غرفتك وقم بأي نشاط واستفد من هذا الوقت وهو ما قد يساعد على استعادة نومك مرة أخرى.

سبب الاستيقاظ من النوم فجأة بدون سبب

هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء الاستيقاظ من النوم بدون سبب والتي قد لا تتعلق بكما ذكرناه من أسباب تخص علم النفس، ومن هذه الأسباب ما يلي:

يستيقظ البعض من النوم لا لحاجة قوية سوى التبول والذهاب إلى المرحاض، فيلبي الأمر على الفور ثم يعود بسهولة إلى النوم.

إذا كنت تشعر بالجوع الشديد فربما لا تستطيع النوم بشكل جيد، وتظل على هذا الحال لحين الحصول على بعض الطعام.

يتعرض البعض إلى الأحلام المزعجة ليلًا وهي ما تجبره على الاستيقاظ بسبب الخوف او التوتر.

لا تتعمد تغيير درجة حرارة الغرفة بشكل مبالغ به لأن ذلك يفقدك القدرة على النوم.

ابتعد عن الأصوات المزعجة، فبعض الأشخاص لا يمكنهم النوم سوى في الهدوء التام والأصوات القوية تزعجهم وتكون السبب في استيقاظهم ليلًا.

الإصابة بما يعرف باضطراب التنفس خلال النوم، وهو ما يؤدي إلى انقطاع النفس ثم عودته خلال النوم، وقد تلاحظ عدم قدرتك على التنفس بشكل طبيعي بعدها.

هناك بعض الأمراض التي تؤدي إلى الانزعاج ليلًا ومنها تململ الساقين الذي يدفعك إلى الاستيقاظ بسبب الشعور بالألم وكثرة تحريك الساقين.

الحموضة كذلك من الأشياء المزعجة التي تجعل الفرد يستيقظ غير متحملًا للألم فحمض المعدة يتسلل في ذلك الوقت إلى المريء.

يصاب البعض بارتجاع المريء وفي هذه الحالة يعود الطعام إلى المريء مرة أخرى أو مجرد سائل المعدة مما يوقظك من نومك العميق.

الأدوية المنومة قد تتسبب في إيقاظك ليلًا على عكس المتوقع من جعلك تنام بقوة.

سبب الاستيقاظ المفاجئ من النوم والتفكير بشخص

يستيقظ البعض من النوم دون سبب واضح بالإضافة إلى التفكير في شخص محدد فلماذا يحدث ذلك وهل للشخص الآخر تأثير عليك؟

التفكير المستمر

يدفعك التفكير بشكل مستمر في الشخص الذي تستيقظ لتجده محتلًا لتفكيرك إلى وقوع هذه الظاهرة، لذلك إذا أردت التخلص من هذا الأمر توقف عن التفكير المستمر في الشخص خلال فترة المساء أو ما قبل النوم مباشرة.

تفكير الشخص بك بشكل مستمر

بعض الدراسات تشير إلى أن تفكير الأشخاص الآخرين بك بشكل مستمر قد يتسبب في استمرارك في الحلم بهم أو ظهورهم في مخيلتك طوال الوقت، وقد تستيقظ خلال الليل لتحصل على أفكارًا تحملهم في عقلك.

يقال إن طاقة تفكيرهم بك عندما تكون مرتفعة فإنها تؤثر بك.

التخاطر

هناك بعض التمارين التي تعرف بالتخاطر وعلى الرغم من عدم التأكد من مدى قوتها أو صحتها إلا أنه إذا قمت بها يمكنك أن تستيقظ وأنت تفكر في هذا الشخص، والعكس إذا وقع من هذا الشخص فيمكنه أن يوصل أفكاره إليك خلال النوم، لكن يحذر الكثيرين من تلك التمارين خاصة أنه لا صحة لها في الكثير من الدراسات.

الحب

إذا كنت تمتلك مشاعر خاصة تجاه هذا الشخص، فبالفعل يمكنك أن تستيقظ ليلًا بسبب التفكير به لأن قوة المشاعر بداخلك ستجبرك على ذلك.

الحدس

في بعض الأحيان يحاول حدسك أن يخبرك بشيء ما حول هذا الشخص مثل تعرضه إلى حادث أو تورطه في مشكلة ما أو شعوره بالضيق، ولا يمكنك التأكد من جدية تلك الأفكار سوى بالاطمئنان على الفرد نفسه في اليوم التالي على سبيل المثال.

إذا لم يكن هناك عرض مرضي يتسبب في استيقاظك ليلًا، سيكون عليك مراجعة أفكارك وترتيبها حتى لا تؤثر بالسلب على ما تراه ليلًا أو على جودة نومك بشكل عام.

سبب الاستيقاظ المفاجئ من النوم ليس من الأشياء المرعبة التي تجعلك تقلق، لكن إذا تكرر الأمر بشكل مفرط، لا تتردد في طلب المساعدة من الطبيب، وذلك لتجنب أي مشكلة قد تتطور بشكل سيء في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة