إيلون ماسك يصطدم بأسبوع ثقيل حافل بالأحداث السيئة

تراجع أسهم تسلا وتسريح العمال ودعاوى قضائية لا تنتهي وثروته تشهد ضربة مؤلمة

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 20 يونيو 2022
إيلون ماسك يصطدم بأسبوع ثقيل حافل بالأحداث السيئة

شهد الأسبوع الماضي أحداث مؤلمة بالنسبة للملياردير إيلون ماسك، الذي يعد أغنى رجل في العالم، فقد تراجعت أسهم شركته تسلا، بينما واجه غضب الموظفين الذين تم تسريحه، بالإضافة إلى دعاوى قضائية لا تنتهي في أروقة المحاكم، وأخيراً ثروته التي شهدت ضربة مؤلمة في وقت قياسي.

انخفاض سهم تسلا

شهدت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، التي يترأسها إيلون ماسك، تراجع شديد في قيمة أسهمها، التي فقدت ما يقرب من نصف قيمتها منذ أن بلغ السهم ذروته في نوفمبر الماضي، حيث انزلق السهم بأكثر من 6% في الأسبوع الماضي، حيث واصل المستثمرون بيع ممتلكاتهم التكنولوجية.

سبيس إكس تواجه إدارة الطيران الفيدرالية

في غضون ذلك، سلمت إدارة الطيران الفيدرالية يوم الاثنين الماضي برنامج صاروخ Starship التابع لشركة سبيس إكس قائمة طويلة من المهام قبل أن تتمكن من الحصول على رخصة إطلاق في بوكا تشيكا، تكساس.

وأصدرت الجهة المنظمة قائمة بأكثر من 75 إجراء تخفيف بيئي يجب على الشركة إكمالها قبل أن تتمكن من المضي قدماً في اختبارات طيران المركبة الفضائية. وتشتمل المتطلبات على قيود على مستويات الضوضاء وعدد المرات التي يمكن فيها لـ سبيس إكس إغلاق الطريق السريع العام بالقرب من المنشأة.

يخبر ماسك موظفي تويتر أنه يريد ما لا يقل عن مليار مستخدم يومياً

ثم هناك منصة تويتر، فعلى الرغم من أن الصفقة التي تبلغ 44 مليار دولار لشراء منصة تويتر معلقة حتى الآن، إلا أن هاتف ماسك موظفي تويتر لأول مرة وذلك بنهاية الأسبوع الماضي، حيث تحدث عن خططه في حال إتمام الصفقة بإنه يريد ما لا يقل عن مليار مستخدم يومياً، كما أنه سيتبع نموذج تطبيق وي شات الصيني في قيادة تويتر، الذي يراه نموذج نجاحاً.

حوادث سيارات تسلا الكهربائية

شهدت يوم الأربعاء الماضي، صدور بيان من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية، تفيد بأن سيارات تسلا مسؤولة عما يقرب من 70% من الحوادث المبلغ عنها والتي تشمل أنظمة مساعدة السائق المتقدمة منذ يونيو الماضي.

وقالت البيانات التي قدمتها وكالة السلامة الأمريكية إن السيارات الكهربائية كانت متورطة في 273 حادثا من أصل 392 حادثاً ورد ذكرها في التقرير، والتي تضمنت بيانات من 11 شركة لصناعة السيارات.

موظفو سبيس إكس محرجون من ماسك

كتب عدد من موظفي سبيس إكس رسالة تم تداولها داخلياً فيما بينهم ينتقدون فيه ماسك وسلوكه العام، حيث وصفوه بأنه «مصدر متكرر للإلهاء والإحراج». وذكرت قناة سي إن بي سي يوم الجمعة أن خمسة موظفين على الأقل شاركوا في الخطاب تم فصلهم نتيجة لذلك.

دعاوى قضائية للتمييز وثقافة العمل السامة

وليس هذا فحسب، فكانت شركة تسلا ومؤسسها على موعد مع أحدث قضايا التمييز العنصري وثقافة العمل السامة، حيث قدم سولومون تشاو، المستثمر في شركة تسلا، شكوى ضد إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة والأعضاء الآخرين في مجلس إدارة شركة تسلا في 16 يونيو.

ويزعم في دعوته القضائية أن: «شركة تسلا خلقت ثقافة مكان عمل سامة ترتكز على العنصرية والاعتداء الجنسي والتمييز ضد موظفيها». كما زعم «ثقافة مكان العمل السامة لشركة تسلا تسببت في ضرر مالي وضرر لا يمكن إصلاحه لسمعة الشركة».

انخفاض ثروة إيلون ماسك

وذكرت وكالة بلومبيرغ، أن صافي ثروة إيلون ماسك انخفضت بمقدار 73.2 مليار دولار، فقد بلغت ذروة ثروته، المقيدة بشركة تسلا، في نوفمبر بأكثر من 340 مليار دولار وتراجعت إلى 201 مليار دولار الشهر الماضي، واستقرت الآن بنحو 197.1 مليار دولار.

تسريح الموظفين

وكانت تسلا بدأت مخططها بتسريح الموظفين بنسبة 10% وفقاً لما أعلنه إيلون ماسك في الآونة الأخيرة؛ لأنه كان لديه «شعور سيء للغاية» بشأن الاقتصاد. فقد شهدت منصة لينكد إن ما يقرب من 11 مشاركة قالوا إنهم قد تم تسريحهم كجزء من مخطط تسلا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة