فقدان الوعي.. إليك أسبابه وكيفية علاجه

تعرّف على الأسباب المختلفة لحدوث فقدان الوعي

  • تاريخ النشر: السبت، 07 يناير 2023
فقدان الوعي.. إليك أسبابه وكيفية علاجه

يُقصد بحالة فقدان الوعي عدم قدرة الشخص على الاستجابة للناس والأنشطة. غالبًا ما يطلق الأطباء على حالات فقدان الوعي اسم "إغماء" أو "غيبوبة". تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أسباب حدوث فقدان الوعي وكيفية علاجه.

ما هو فقدان الوعي؟

يُقصد بحالة فقدان الوعي عدم قدرة الشخص على الاستجابة للناس والأنشطة. غالبًا ما يطلق الأطباء على حالات فقدان الوعي اسم "إغماء" أو "غيبوبة". يمكن أن تحدث تغييرات أخرى في الإدراك دون فقدان الوعي. هذه الحالة تشمل حدوث ارتباكًا مفاجئًا أو توهانًا أو ذهولًا. يجب التعامل مع فقدان الوعي أو أي تغيير مفاجئ آخر في الحالة العقلية كحالة طبية طارئة.

هناك عدة تعريفات لمراحل الوعي. اليقظة الكاملة هي حالة من الوعي الطبيعي. الخمول هو حالة ضعف في الوعي. فقدان الوعي هو حالة وعي شديدة الضعف. الموت الدماغي هو حالة لا يعمل خلالها الدماغ.

يمكن وصف فقدان الوعي بأنه الحالة التي يكون فيها الشخص غير قادر على الاستجابة للمنبهات ويبدو كأنه نائم. قد يكون الشخص فاقدًا للوعي لبضع ثوان، كما هو الحال في الإغماء، أو لفترات أطول من الوقت. الأشخاص الذين يفقدون الوعي لا يستجيبون للأصوات العالية أو الاهتزاز. حتى أنهم قد يتوقفون عن التنفس أو قد يضعف نبضهم. هذا يستدعي الاهتمام الفوري في حالات الطوارئ. كلما أسرع الشخص في تلقي الإسعافات الأولية في حالات الطوارئ، كان شفاؤه أفضل.

تشمل الأعراض التي قد تشير إلى أن فقدان الوعي على وشك الحدوث ما يلي: عدم القدرة المفاجئة على الاستجابة، كلام غير واضح، سرعة دقات القلب، الالتباس، الدوخة أو الدوار.

إذا رأيت شخصًا فاقدًا للوعي، فتحقق أولاً مما إذا كان يتنفس أم لا. إذا كان لا يتنفس يجب الوصول به إلى أقرب طوارئ لبدء الإنعاش القلبي الرئوي. أما إذا كان يتنفس، فاتخذ خطوات لوضعه في وضع الاسترداد. هذا يساعده على الحفاظ على مجرى الهواء واضحًا ويقلل من خطر الاختناق.

إذا كنت مع شخص فقد وعيه فجأة ولم يتعاف على الفور، فيجب الذهاب إلى الطوارئ فورًا، إذا تعافى الشخص من نوبة فقدان الوعي، يجب الذهاب إلى الطبيب لتحديد ما إذا كان بحاجة إلى اختبارات أو علاجات إضافية للعثور على سبب حدوث فقدان الوعي ومنع تكراره.

في بعض الأحيان، يمكن أن تحدث مستويات متغيرة من الوعي، مثل الخمول، بسبب تقلبات حالة مزمنة. على سبيل المثال، يمكن لأي شخص أن يعاني من ضعف في الوعي بسبب ارتفاع أو انخفاض مستويات السكر في الدم نتيجة للإصابة بمرض السكري. ويمكن أن تتسبب النوبة في فقدان الشخص للوعي أثناء حالة ما بعد النوبة.

أسباب فقدان الوعي

الدماغ مسؤول في النهاية عن الحفاظ على الوعي. يحتاج دماغك إلى كميات معينة من الأكسجين والجلوكوز ليعمل بشكل صحيح. يمكن أن تؤثر العديد من المواد التي تستهلكها على كيمياء دماغك. يمكن أن تساعد هذه المواد في الحفاظ على الوعي أو تقليله. على سبيل المثال، يعتبر الكافيين منبهًا، مما يعني أنه يرفع مستويات نشاط الدماغ. يمكن العثور على الكافيين في العديد من الأطعمة والمشروبات التي تتناولها يوميًا، مثل القهوة والصودا والشوكولاتة. من ناحية أخرى، تجعلك المسكنات والمهدئات تشعر بالنعاس. هذا التأثير الجانبي هو شكل من أشكال ضعف الوعي.

من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب الأمراض التي تتلف خلايا الدماغ أيضًا ضعفًا في الوعي. تُعدّ الغيبوبة هي أشد مستويات ضعف الوعي. تشمل الأعراض التي قد تترافق مع انخفاض الوعي ما يلي: النوبات، فقدان وظيفة الأمعاء أو المثانة، ضعف التوازن، الهبوط، صعوبة المشي، الإغماء، الدوار، اضطراب نبضات القلب، سرعة النبض، ضغط دم منخفض، التعرق، الحمى، ضعف في الوجه أو الذراعين أو الساقين.

تشمل الأسباب الشائعة لنقص الوعي ما يلي: المخدرات، الكحول، بعض الأدوية، الصرع، انخفاض سكر الدم، السكتة الدماغية، نقص الأكسجين في الدماغ، نزيف في المخ، الخرف مثل مرض الزهايمر، صدمة الرأس، ورم في المخ، مرض قلبي، ضربة شمس، مرض الكبد، الفشل الكلوي.

علاج فقدان الوعي

يمكن أن يؤدي العلاج الفوري لفقدان الوعي إلى تحسين الوعي، ويمكنه أيضًا منع الوفاة أو الآثار الصحية الدائمة. يشمل العلاج الرعاية العاجلة لإدارة المشكلة الفورية، فضلاً عن الرعاية طويلة المدى.

يمكن أن يشمل العلاج: إعطاء الأكسجين غير الغازي، السوائل الوريدية، دواء لعلاج أمراض القلب الحادة، تقويم نظم القلب حيث يتم توجيه الصدمات الكهربائية على الصدر، دواء لوقف النوبة، دعم التنفس الميكانيكي، إدخال أنبوب. يمكن بدء العديد من هذه العلاجات من قبل رجال الإسعاف وهم في طريقهم إلى قسم الطوارئ.

يعتمد علاج نقص الوعي على سبب حدوثه. قد تحتاج إلى تغيير الأدوية أو بدء علاج جديد أو ببساطة معالجة الأعراض لمعالجة السبب الأساسي. على سبيل المثال، تحتاج إلى علاج طبي طارئ وربما جراحة لعلاج نزيف دماغي. من ناحية أخرى، لا يوجد علاج لمرض ألزهايمر. في هذه الحالة، سيعمل طبيبك معك للتوصل إلى استراتيجيات لعلاج الأعراض والحفاظ على جودة حياتك لأطول فترة ممكنة.

تحدث إلى طبيبك بمجرد أن تعتقد أنك تعاني من نقص في الوعي. يمكنهم بدء علاجك في أقرب وقت ممكن.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة