تشقق الشفاه.. إليك أسبابه وكيفية علاجه

نصائح وخطوات بسيطة تُمكنك من علاج تشقق الشفاه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
تشقق الشفاه.. إليك أسبابه وكيفية علاجه

الشفاه المتشققة هي المصطلح الشائع الذي يُستخدم لوصف جفاف الشفاه. يمكن أن يكون سبب تشقق الشفاه عدة عوامل منها: الطقس، لعق الشفاه المفرط، بعض الأدوية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تشقق الشفاه وكيفية علاجه.

تشقق الشفاه

الشفاه المتشققة هي حالة شائعة تحدث لمعظم الناس. لكن عندما يُصاب بعض الأشخاص بتشقق الشفاه بشكل أكثر شدة فإن هذا الأمر يُسمى التهاب الشفة.

عادة ما يكون علاج الشفاه الجافة أمرًا بسيطًا كذلك يمكن تجنب حدوثه من خلال اتباع بعض الإجراءات وقائية. إذا استمرت شفتاك في الجفاف الشديد والتشقق، يجب أن تفكر في الحصول على استشارة من طبيب الأمراض الجلدية.

هناك مجموعة من العلامات التي تُعدّ من أعراض تشقق الشفاه، قد تواجه أيًا من هذه العلامات على شفتيك أو حولها، وتشمل: الجفاف، تساقط الجلد، القروح، التورم، الشقوق، النزيف.

أسباب تشقق الشفاه

لا تحتوي الشفاه على غدد دهنية مثل أجزاء الجلد الأخرى. هذا يعني أن الشفاه تكون أكثر عرضة للجفاف والتشقق. يمكن أن يؤدي نقص الرطوبة إلى تفاقم المشكلة، سواء كان ذلك بسبب الطقس أو بسبب نقص الرعاية الذاتية.

من المعروف أن قلة الرطوبة في الهواء خلال أشهر الشتاء تسبب تشقق الشفاه. أيضًا، قد يؤدي التعرض المتكرر لأشعة الشمس في الصيف إلى تفاقم الحالة. سبب شائع آخر لتشقق الشفاه هو الإفراط في اللعق المعتاد. يمكن أن يؤدي اللعاب الموجود في اللسان إلى تجريد الشفاه من الرطوبة، مما يتسبب في مزيد من الجفاف.

أي شخص مُعرض للإصابة بتشقق الشفاه خاصة إذا كانت بشرته جافة. كذلك، يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى زيادة خطر الإصابة بتشقق الشفتين. تشمل الأدوية والمكملات التي يمكن أن تسبب تشقق الشفاه مكملات فيتامين أ، أدوية العلاج الكيميائي.

الأشخاص الذين يعانون من الجفاف أو سوء التغذية هم أكثر عرضة للإصابة بتشقق الشفاه أكثر من غيرهم.

تشمل أسباب تشقق الشفاه ما يلي: ضربة شمس، طقس بارد، الطقس الحار أو الجاف، بعض الحالات الطبية مثل الحساسية، واضطراب الغدة الدرقية، وبعض اضطرابات المناعة الذاتية، نقص الحديد، أو نقص فيتامين ب.

علاج تشقق الشفاه

إذا كانت شفتاك جافة جدًا ومتشققة، يمكنك تجربة مرهم سميك، مثل الفازلين الأبيض. يحبس المرهم الماء لفترة أطول من الزيوت التي يمكن استخدامها في حالة تشقق الشفاه.

أيضًا، يمكن دهن بلسم الشفاه غير المهيج بعامل حماية 30 أو أعلى قبل الخروج في الهواء الطلق. حتى في فصل الشتاء، من المهم حماية شفتيك من أشعة الشمس. يمكن للشمس أن تحرق الشفاه الجافة المتشققة بسهولة أكبر، مما قد يؤدي إلى ظهور التقرحات. لحماية الشفاه الجافة والمتشققة من الشمس، استخدم مرطب الشفاه الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى وواحد  من هذه المكونات الواقية من الشمس: أكسيد التيتانيوم، أكسيد الزنك.

لعلاج الشفاه المتشققة سيكون عليك أيضًا شرب الكثير من الماء. الشفاه المتشققة هي شفاه جافة، لذا يجب أن تحافظ على ترطيبها.

توقف عن لعق شفتيك، عندما تشعر بجفاف الشفاه، قد يكون من الطبيعي أن تبللها بلعقها، لكن هذا قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة. مع تبخر اللعاب، تصبح شفتاك أكثر جفافاً. يمكن أن يكون لعق الشفاه عادة يصعب التخلص منها. عندما تجد نفسك تلعق شفتيك، حاول وضع مرطب شفاه غير مزعج بدلًا من ذلك.

تجنب حمل الأشياء المصنوعة من المعدن بشفتيك. يمكن أن تسبب مشابك الورق والمنتجات المعدنية الأخرى التي تستخدم يوميًا في تهيج شفتيك الحساسة بالفعل.

سيكون عليك أيضًا أن تقوم بتوصيل جهاز ترطيب الهواء في المنزل. يمكن أن يكون المرطب في غرفة نومك مفيدًا بشكل خاص، خاصة إذا كنت تتنفس من فمك في الليل.

في معظم الأحيان، يمكن للعناية الذاتية المذكورة أعلاه أن تشفي الشفاه الجافة والمتشققة في غضون 2 إلى 3 أسابيع. إذا لم يحدث ذلك، فاستشر طبيب أمراض جلدية. يمكن أن يكون سبب تشقق شفتيك هو شيء لا يعود سببه للطقس الجاف. يمكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي أو عدوى الخميرة أو أي شيء أكثر خطورة إلى جعل شفتيك جافة ومتشققة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة