نقص كريات الدم البيضاء.. إليك أسبابه وكيفية علاجه

تعرّف على أعراض نقص كريات الدم البيضاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مارس 2023
نقص كريات الدم البيضاء.. إليك أسبابه وكيفية علاجه

الشخص الذي يُعاني من نقص الكريات البيض يكون لديه عدد أقل من إجمالي خلايا الدم البيضاء في دمه. وفقًا للتقارير المتخصصة فإن عدد خلايا الدم البيضاء السليمة هو 5000-10.000 خلية بيضاء لكل ميكروليتر من الدم للذكور والأطفال. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أسباب وطرق علاج نقص كريات الدم البيضاء.

ما هو نقص كريات الدم البيضاء؟

الشخص الذي يُعاني من نقص الكريات البيض يكون لديه عدد أقل من إجمالي خلايا الدم البيضاء في دمه. وفقًا للتقارير المتخصصة فإن عدد خلايا الدم البيضاء السليمة هو 5000-10.000 خلية بيضاء لكل ميكروليتر من الدم للذكور والأطفال، و 3500-11000 خلية بيضاء لكل ميكرولتر للإناث.

تتكون خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام وهي ضرورية لجهاز المناعة. الشخص الذي لديه عدد قليل جدًا من كريات الدم البيضاء يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض.

ربما لن يلاحظ المريض أي أعراض أو علامات تدل على نقص كريات الدم البيضاء. ولكن إذا كان عدد كرات الدم البيضاء لدى الشخص منخفضًا جدًا، فقد تظهر عليه علامات العدوى المستمرة، والتي تشمل: حمى تصل إلى نحو 38 درجة مئوية أو أعلى، قشعريرة، التعرق، إلتهاب الحلق، السعال أو ضيق في التنفس، احمرار منطقة ما من الجسم أو انتفاخها، إصابات تؤدي إلى إفراز القيح، تقرحات الفم أو بقع بيضاء في الفم، ألم أثناء التبول.

إذا كان المريض يُعاني أياً من هذه الأعراض أو كان يُعاني من عدوى متكررة، فمن المهم الاتصال بالطبيب على الفور. السعي للحصول على رعاية طبية في الوقت المناسب للعدوى أمر مهم بشكل خاص إذا كنت الشخص معرضًا لخطر الإصابة بنقص الكريات البيض. عند تلقي العلاج مبكرًا، يمكن أن يساعد هذا في منع حدوث مضاعفات خطيرة محتملة.

ما الذي يسبب نقص الكريات البيض؟

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض والحالات نقص كريات الدم البيضاء، من هذه الأمراض ما يلي:

  • أمراض خلايا الدم أو نخاع العظام: حيث تنشأ كرات الدم البيضاء من الخلايا الجذعية في نخاع العظام. لهذا السبب، يمكن أن تؤدي الحالات التي تؤثر على خلايا الدم أو نخاع العظام إلى نقص الكريات البيض.
  • الطحال مهم أيضًا في إنتاج كرات الدم البيضاء. يمكن أن يؤدي تضخم الطحال أيضًا إلى نقص الكريات البيض.
  • العلاجات والأدوية التي قد تسبب قلة الكريات البيض: قد تؤثر بعض علاجات السرطان على عدد خلايا الدم البيضاء لدى الشخص، مما يؤدي إلى نقص الكريات البيض. تشمل العلاجات التي قد يكون لها هذا التأثير ما يلي: العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، زرع نخاع العظام. يمكن أن تؤثر بعض الأدوية أيضًا على عدد خلايا الدم البيضاء لدى الشخص وقد تؤدي إلى نقص الكريات البيض. هذه الأدوية مثل: الإنترفيرون التي تعالج التصلب المتعدد، بوبروبيون وهو مضاد للاكتئاب، الأدوية المضادة للذهان مثل كلوزابين.

علاج نقص كريات الدم البيضاء

يعتمد علاج نقص الكريات البيض على سبب الحالة. قد يحتاج الشخص إلى مضادات حيوية لمحاربة العدوى. قد يحتاج الشخص أيضًا إلى دواء لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء. من المهم عدم التوقف عن تناول الدواء أو تغييره دون استشارة الطبيب أولاً.

إذا كان المريض مصابًا بالسرطان وأدى العلاج الكيميائي إلى نقص الكريات البيض، فقد يحتاج إلى إيقاف العلاج مؤقتًا للسماح لخلايا الدم البيضاء بالتجدد.

من ناحية أخرى، قد تساعد بعض العلاجات والسلوكيات المنزلية الشخص المصاب بنقص الكريات البيض على تحسين حالته وتقليل خطر الإصابة بالعدوى، مما يمكن فعله هنا ما يلي: تناول نظام غذائي صحي، الحصول على قسط وافر من الراحة، تجنب الجروح والخدوش والأضرار التي تلحق بالجلد، الاهتمام بممارسة عادات النظافة الجيدة لتجنب الجراثيم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة