التهاب العصب البصري.. إليك أسبابه وكيفية علاجه

العصب البصري مهم للرؤية. إنه امتداد للجهاز العصبي المركزي الذي يشمل الدماغ والعمود الفقري.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 نوفمبر 2022
التهاب العصب البصري.. إليك أسبابه وكيفية علاجه

يتكون العصب البصري من ملايين الألياف العصبية التي ترسل رسائل مرئية إلى العقل لمساعدتنا على الرؤية. لدينا عصب بصري في مؤخرة كل عين يتصل مباشرة بالدماغ. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أسباب حدوث التهاب العصب البصري وكيفية علاجه.

أهمية العصب البصري

العصب البصري مهم للرؤية. إنه امتداد للجهاز العصبي المركزي الذي يشمل الدماغ والعمود الفقري. ينقل العصب البصري النبضات الكهربائية من العينين إلى العقل. يعالج الدماغ هذه المعلومات الحسية حتى تتمكن من الرؤية. كل عين لها عصب بصري خاص بها.

ما هو التهاب العصب البصري؟

عندما يكون لدى الشخص التهاب في العصب البصري، فإن هذا يعني أن العصب الذي يرسل رسائل من عينك يكون ملتهبًا. يمكن أن يحدث هذا فجأة.

عندما يتعرض العصب البصري للالتهاب تصبح رؤية الشخص ضبابية، كما أنه لا يمكنه رؤية الألوان. بالإضافة إلى شعور الشخص بألم في عينيه عندما يُحركهما.

يُعتبر التهاب العصب البصري هو مشكلة شائعة للأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد (MS). قد تبدو الأعراض مخيفة، لكن معظم الناس يتعافون تمامًا، غالبًا بدون علاج.

عادة ما تظهر أعراض التهاب العصب البصري بسرعة، على مدار بضع ساعات أو أيام. عادةً ما يُصاب البالغون بالتهاب العصب البصري في عين واحدة فقط، ولكن قد يُصاب الأطفال به في كلتيهما.

يتحسن بعض الأشخاص في غضون أسابيع قليلة، حتى بدون علاج. بالنسبة للآخرين، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام. وقليل من الناس لا يستعيدون بصرهم أبدًا. حتى عندما تتحسن الأعراض الأخرى، فقد يظلون يواجهون مشكلة في الرؤية الليلية أو رؤية الألوان.

أسباب التهاب العصب البصري

هناك العديد من الأسباب المحتملة لالتهاب العصب البصري. بعض الحالات مجهولة السبب، مما يعني أنه ليس لها سبب معروف. من أسباب التهاب العصب البصري ما يلي:

  • التصلب المتعدد وحالات الأعصاب الأخرى: التصلب المتعدد هو أكثر الأسباب المعروفة شيوعًا لالتهاب العصب البصري. غالبًا ما يكون التهاب العصب البصري هو أول أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد. حوالي 50 % من المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد سيصابون بالتهاب العصب البصري في مرحلة ما. تشمل حالات الأعصاب الأخرى التي يمكن أن تسبب التهاب العصب البصري ما يلي: مرض شيلدر وهو حالة مزيلة للميالين طويلة المدى، اضطراب طيف التهاب النخاع والعصب البصري وهي حالة نادرة يمكن أن تسبب التهاب العصب البصري.
  • ظروف المناعة الذاتية: يمكن أيضًا أن يحدث التهاب العصب البصري بسبب ظروف المناعة الذاتية، مثل: الساركويد وهي حالة تسبب التهابًا في مختلف الأعضاء والأنسجة، متلازمة سجوجرن وهو اضطراب يؤثر عادة على الغدد الدمعية واللعابية، الذئبة الحمامية الجهازية وهي حالة طويلة الأمد يمكن أن تؤثر على أنظمة الأعضاء المختلفة.
  • الالتهابات والأسباب الأخرى: تشمل العدوى التي يمكن أن تسبب التهاب العصب البصري ما يلي: مرض الحصبة، الحزام الناري، مرض السل، مرض الزهري، الهربس، التهاب الدماغ، التهاب السحايا.
  • أسباب أخرى، وتشمل الأسباب الأخرى لحدوث التهاب العصب البصري تناول بعض الأدوية، التعرض للمواد السامة، تعاطي الكحول أو التبغ، بعض النقص الغذائي.

علاج التهاب العصب البصري

في معظم الحالات، يمكنك علاج التهاب العصب البصري بالكورتيكوستيرويدات للمساعدة في تقليل التهاب وتورم الأعصاب. يمكن تناول دواء الستيرويد عن طريق الفم أو الحقن. تأتي هذه الأدوية عادةً مع بعض الآثار الجانبية، لذا تأكد من التحدث مع طبيبك لمعرفة ما يمكن توقعه.

إذا كان التهاب العصب البصري ناتجًا عن حالة أخرى، فغالبًا ما يساعد علاج هذه الحالة في حل التهاب العصب البصري. على سبيل المثال، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية إذا كانت العدوى البكتيرية تسبب التهاب العصب البصري.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة