أضرار عضة الكلب وكيف تكتشف داء الكلب؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
أضرار عضة الكلب وكيف تكتشف داء الكلب؟

أضرار عضة الكلب قد تصل إلى الوفاة في بعض الأحيان، ومع ذلك يهملها البعض ولا يتعامل معها على إنها أمر خطير، لكن يجب أن تستشير طبيبك على الفور في حالة تعرضك إلى عضة الكلاب وقبل مرور 24 ساعة على الإصابة لتجنب الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد يكون الكلم حاملًا لها بلعابه وينقلها إليك خلال عضه لك.

أضرار عضة الكلب وكيف تكتشف داء الكلب؟

متى تظهر أعراض داء الكلب عند الإنسان؟

يتعرض البعض إلى حوادث مختلفة ومن بينها مهاجمة الكلاب له والتي تنتهي بالحصول على عضة قوية من الكلب، فما هي أعراض تلك العضة وكيف تتأكد من إصابتك بداء الكلب الناتج عنها.

تظهر أعراض داء الكلب إذا تمكن من إصابتك ولم يتم معالجته بعد شهر إلى 50 يوم من التعرض للإصابة لأنه خلال هذه المدة يكون قد وصل أثرها إلى الدماغ أو الحبل الشوكي.

إذا كانت العضة بعيدة عن الدماغ يكون وصول الداء أقل وقتًا فيما ترتفع نسبة سرعة وصوله للدماغ إذا كانت في الوجه، وهنا قد يصاب الشخص بداء الكلب في غضون 10 أيام فقط.

يعتبر داء الكلب من أضرار عضة الكلاب لأنه ينتقل من لعاب الحيوان المصاب بهذا الداء، ولا ينتقل هذا الداء من الإنسان إلى الحيوانات أو من الإنسان لغيره.

أعراض داء الكلب

ربما تظن في البداية أنك مصاب بالبرد، لكن بعض أعراض داء الكلب تشبه الإصابة بالانفلونزا بالفعل، ومنها ما يلي:

الإصابة بالحمى.

ظهور تنميل ببعض الأطراف.

عدم القدرة على النوم بشكل جيد.

الشعور بوهن في العضلات.

آلام بموضع العضة.

تعتبر الأعراض السابقة هي الأعراض المبدئية، لكن هناك بعض الأعراض التي تمتد بعد وصول الإصابة إلى الجهاز العصبي المركزي، ومنها:

التقيؤ بشدة والشعور بالغثيان.

الإحساس بشلل مؤقت

هل عضة الكلب الخفيفة خطيرة؟

تعتمد خطورة عضة الكلب على الكثير من العوامل فمن الممكن أن تكون خطيرة وفي بعض الأحيان الأخرى قد يكون الأمر على ما يرام، ومن هذه العلامات:

إذا كانت العضة قوية وليست مجرد خدوش على السطح قد تكون خطيرة للغاية خاصة إذا كان الكلب أكبر حجمًا.

يجب ألا تتجاهل الخدوش التي يصيبك بها كلب مجهول لأنه إذا كان يعاني من داء القلب، فيمكنه أن ينتقل إلى دمائك من خلال تلك الخدوش مهما كان حجمها.

كلما اقترب مكان العضة من الرأس كان ذلك أكثر خطورة بغض النظر عن قوة العضة نفسها.

لذلك لا تهمل العضة مهما كان السبب ولا تظن إنها عضة سطحية من تلقاء نفسك لأن الطبيب وحده هو من يمكنه تحديد ذلك.

علاج عضة الكلاب المسعورة

إذا تعرضت إلى العض من أحد الكلاب وتشك في كونه مسعورًا عليك القيام ببعض الخطوات السريعة لإنقاذ نفسك والتي من بينها ما يأتي:

توجه إلى أقرب مكان به ماء نظيف واستخدم الماء الفاتر على مكان العض لمدة 10 دقائق على الأقل، ويمكنك استخدام الصابون غير القوي خلال غسل الجرح.

إذا كان هناك دماء تنزف استخدم قطعة مناديل نظيفة لإيقاف تدفق الدماء.

أحضر أي نوع من أنواع الكريمات المضادات الحيوية وضعها على الجرح.

إذا لم تكن ستذهب إلى الطبيب في الحال لا تترك ضمادتك محتوية على الكثير من الدماء، لكن قم بتغييرها في كل مرة تبتل بالدماء.

راقب ما يحدث لك ولا تهمل أي آثار للألم أو السخونة في القدمين.

يجب أن تتأكد من حصولك على جرعة من حقن التيتانوس الذي يواجه المرض.

تعرضك للعض من الكلاب يجعلك عرضة للكثير من أنواع البكتيريا الضارة ومنها المكورات العنقودية والبكتيريا السخامية وغيرها من أنواع البكتيريا الضارة بالفرد.

لا تهمل الإصابة من بدايتها حتى وإن كان الكلب الذي قام بعضك هو أحد الكلاب المنزلية لأن أي كلب يمكنه أن يحمل العدوى وينقلها إلى الإنسان على الفور.

على الرغم من قوة عضة الكلب وأسنانه إلا أن أكبر ضرر يمكن أن يقع عليك هو البكتيريا والأمراض التي يحملها الكلب بلعابه.

علاج عضة الكلابيتضمن الكثير من الأدوية كذلك ومنها على سبيل المثال:

إذا لم يكن الشخص المعرض للإصابة قد تحصن من قبل من داء الكلب، يجب أن يحصل على الدواء الفيروسي المقاوم لهذا الداء، ويكون عبارة عن حقنة يتم غرزها في مكان قريب من العضة ويجب أن تحصل عليها في أسرع وقت ممكن كما ذكرنا.

يستمر الطبيب في وصف عدد كبير من اللقاحات لإنقاذك من داء الكلب وتأخذها على عدة مراحل ولمدة نصف شهر تقريبا.

يصل عدد الحقن التي تحصل عليها إلى 4 حقن من المواد المضادة للداء ومنها الغلوبيولين.

يجب أن تعلم أن علامات السعار تظهر على الحيوان الذي أصابك أيضًا لذلك عليك مراقبته جيدًا وإذا لاحظت أي علامات غريبة عليه يجب أن تعلم أنك مصاب بداء السعار لا محال.

لا يمكنك تجاهل العضة التي تعرضت لها إذا لم تكن على يد كلب، فالحيوانات الأخرى لديها القدرة على إصابتك بنفس الداء لإصابتها بالسعار ومن بينها القطط فلا تتردد في التوجه للفحص إذا تعرضت لأي عضة من أي نوع من أنواع الحيوانات الأليفة سواء المنزلية أو التي تعيش في الشارع.

تعمل سبل العلاج بكل قوتها على منع انتقال الفيروس إلى الدماغ حتى لا تتطور الإصابة إلى الأسوأ، فإذا تجاوز المرض فترة الحضانة يصيب الدماغ بالالتهابات وقد ينتقل الأمر إلى الحبل الشوكي وهما من المناطق الحساسة للغاية في جسم الإنسان ولا يجوز تعريضهما إلى ذلك المرض الخطير الذي ينتشر وقد يتسبب في وفاة الشخص إن لم يحصل على العقار في الوقت الصحيح.

يجب ألا يلهو الأطفال مع الحيوانات المصابة، ويتم عزلهم لحين العرض على الطبيب البيطري إذا كانت حيوانات منزلية، والإبلاغ عن الحيوانات المسعورة إن وجدت في محيط المنزل.

لا تهمل إصاباتك التي تنتج عن عض الكلاب وذلك لتعدد أضرار عضة الكلب والتي قد تودي بحياتك أو حياة أطفالك إن كان الحادث قد وقع لهم، واعمل على اللجوء إلى الطبيب دائمًا للحصول على الاستشارات الصحيحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة