أطباء: حالة أظافرك تشير إلى حالتك الصحية

كيف تعرف حالتك الصحية من حالة أظافرك؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أكتوبر 2022
أطباء: حالة أظافرك تشير إلى حالتك الصحية

كشفت تقارير طبية حديثة أن حالة أظافر الإنسان تعكس الكثير عن حالته الصحية، وأنها قد تكون مؤشراً لإصابته بعدد مختلف من الأمراض، مثل أمراض الجهاز الهضمي وغيرها.

كيف تعرف حالتك الصحية من حالة أظافرك؟

ووفقاً لما ذكرته التقارير نقلاً عن الطبيبين الروسيين فلاديمير خافينسون والدكتورة سفيتلانا تروفيموفا، أخصائيا علم الشيخوخة، فإن الأطباء ينتبهون عادة إلى حالة أظافر المريض، لأنها مثل الجلد والشعر، تعتبر مؤشراً للشيخوخة.

وأوضحا بقولهما إن الإنسان عند بلوغه سن الـ 40، يتغير عنده نسيج وسمك وقوة الأظافر، كما تبطؤ سرعة نموها، وتظهر عليها علامات قد تشير إلى أمراض مختلفة.

فعلى سبيل المثال، فإن الأخاديد التي تظهر على الأظافر، من الممكن أن تشير إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وقلة المواد المعدنية أو الفيتامينات.

وهناك عدة أسباب لحدوث هذا، ومن بينها: العمر، اتباع حمية غذائية قاسية، الآثار الجانبية للأدوية، خلل في عمل القلب والأوعية الدموية، فيما تنصح التقارير في هذه الحالة بتناول فيتامينات مجموعة بي (مثل الشوفان والفاصوليا الحمراء) والمغنيسيوم والحديد (مثل (كبد البقر).

كما أن هشاشة الأظافر لها العديد من الأسباب، مثل البكتيريا أو الفطريات أو انخفاض مستوى الهيموغلوبين، أو أمراض الجهاز الهضمي، أو حتى اضطراب عمل الغدد الصماء (الذي تسببه أمراض الغدة الدرقية أو مرض السكري).

ونصح الأخصائيان الأشخاص الذين يعانون من تقشر الأظافر، بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين بي3 (مثل خبز الجاودار)، وفيتامين بي6 (مثل الجوز)، وفيتامين بي7 (مثل البيض)، وفيتامين سي (مثل الفلفل الحلو)، وفيتامين إي (مثل زيت عباد الشمس)، وفيتامين دي (مثل كبد سمك القد).

أما عند ظهور البقع البيضاء على الأظافر، فإن هذا يشير عادة إلى نقص فيتامين إيه، أو الإصابة بالإرهاق العصبي واضطرابات النوم، أو حتى سوء التغذية أو اتباع حمية غذائية قاسية.

وأوصى الطبيبان في هذه الحالة بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين إيه (مثل البقدونس والزبدة وكبد الدجاج واليقطين)، وفيتامين سي (مثل الليمون والفلفل الحلو).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة