أكلات يُفضل تجنبها في شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 فبراير 2024
أكلات يُفضل تجنبها في شهر رمضان

في شهر رمضان المبارك، يكثر تناول المشروبات والمأكولات الرمضانية من دون الانتباه إلى الأضرار التي قد تصيبنا في هذا الشهر وتمنع الجسم من الحصول على فوائد الصوم في رمضان، لذا، يُفضل تجنب بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تؤثر سلبًا على الصحة خلال هذا الشهر الكريم.

وسنتعرض خلال السطور التالية بعض النصائح حول الأطعمة التي يجب تجنبها خلال شهر رمضان، مع التأكيد على ان هذه التوجيهات والنصائح تساعد في الحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان. ولكن تذكر دائمًا أن التوازن والتنوع في النظام الغذائي هما المفتاح للحفاظ على صحة جيدة.

المشروبات الغازية

يُنصح بتجنب المشروبات الغازية في شهر رمضان لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والمواد الضارة التي تضر بالجسم، وتزيد من الدهون في الجسم ولن تفيد على الإطلاق. يفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية، والمياه العادية المضاف إليها بعض النكهات حسب الرغبة مثل النعناع أو شرائح الليمون. يرتبط استهلاك المشروبات الغازية بشكل منتظم برفع خطر الإصابة بالسكري، فالمحليات الصناعية والملونات المضافة لها تقلل من حساسية الأنسولين، عندها تبدأ مستويات الغلوكوز بالارتفاع وتتعرض للإصابة بالسكري.

كما أن احتوائها على العديد من السكريات والمواد الضارة، يزيد من الدهون في الجسم ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري.

الأطعمة المالحة

ينصح بالحرص على تجنب تناول المأكولات المالحة في شهر رمضان، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم، والتي تزيد من الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ويفضل تجنب تناول الأطعمة المالحة مثل الجبن المالح، والمخللات، والتونا، والزيتون، واللحوم الباردة على السحور أو في وقت متأخر من الليل، لأنها تعمل على حبس الماء في الجسم وتسبب العطش بشكل كبير. ويُفضل تجنبها خلال ساعات الصيام.

الحلويات الجاهزة

ينصح بتجنب تناول الحلويات الجاهزة في شهر رمضان؛ لأنها تحتوي على كميات مرتفعة من الدهون الضارة، مثل: السمنة الحيوانية أو النباتية والتي تسبب تضيق الشرايين، هذه الحلويات قد تؤدي إلى زيادة الوزن خلال هذا الشهر. بدلاً من ذلك، يُفضل تناول الفواكه المليئة بالسكر الطبيعي، حيث تمنحنا شعورًا أفضل وتوفر كمية الماء في الجسم، ولا تسبب زيادة في الوزن.

المخللات

تزين المخللات موائد رمضان، ولا يستغنى عنها الكثيرون. لأنها تساعد على فتح الشهية، لكن يجب أن نكون حذرين في تناولها. إليك بعض الأضرار المحتملة لتناول المخللات في رمضان:

  • ارتفاع ضغط الدم: الملح المضاف للمخللات يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والسكري وأمراض الكلى.
  • ضعف العظام: الصوديوم في المخلل يمكن أن يؤدي إلى انتزاع الكالسيوم من العظام، مما يزيد من خطر الكسور.
  • زيادة خطر سرطان المعدة: دراسات أظهرت أن استهلاك المخللات يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.
  • اضطراب الجهاز الهضمي: تناول الكثير من المخللات يمكن أن يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي والإسهال.
  • زيادة عبء عمل الكلى: المخللات تحتوي على الصوديوم، مما يؤثر على الكلى.

بشكل عام، يُفضل تناول المخللات بشكل معتدل والاهتمام بتوازن النظام الغذائي خلال شهر رمضان.

الأطعمة المعلبة

ينصح بتجنب تناول الأطعمة المعلبة في شهر رمضان، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح والدهون المهدرجة، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم. بعد صيام أكثر من 15 ساعة، يحتاج الجسم إلى العديد من المصادر الغذائية التي لن تحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة، لذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان.

الأطعمة المقلية

يُفضل تجنب تناول الأطعمة المقلية في شهر رمضان لأنها تحتوي على كميات عالية من الزيت، والتي من شأنها أن تسبب السمنة، وأن ترفع من مستوى الكولسترول في الدم. كما أن الأطعمة المقلية تشعرك بالثقل وعدم القدرة على الحركة، وتحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأطعمة الغنية بالتوابل

يُفضل تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل في شهر رمضان لأنها قد تسبب حرقة في الفم والأمعاء، وذلك بسبب مواد خاصة يحتويها الفلفل الحار تعرف باسم الكابسيسين (Capsaicin)، عادة لا يتم هضم هذه المواد في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب تهيج لبطانة الأمعاء والمعدة، وهي تزيد من الشعور بالعطش؛ لأنها تزيد من الحموضة والحاجة إلى شرب الكثير من المياه. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأطعمة الغنية بالتوابل على كميات عالية من الصوديوم، والتي يمكن أن تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، وزيادة الشعور بالعطش، وتسبب الشعور بالانتفاخ والغازات.

الحمضيات

تجنب تناول الحمضيات في شهر رمضان يُفضل لأنها تسبب حموضة أو حرقة المعدة (Heartburn)، وكذلك تصيبنا بالغازات وتعمل على انتفاخ القولون. وتعد حرقة المعدة أو كما تعرف بحموضة المعدة، إحدى المضاعفات الصحية الشائعة التي يمكن أن تنشأ خلال فترة صيام رمضان بشكل خاص كنتيجة لامتلاء المعدة والإصابة بالتخمة بسبب الانقطاع عن الطعام لفترات طويلة.

أطعمة يُفضل تناولها خلال شهر رمضان

وعلى الجانب الآخر، نستعرض فيما يلي بعض الأطعمة التي يُفضل تناولها خلال شهر رمضان:

  1. التمر: يعتبر التمر أحد أكثر الأطعمة التي يشيع تناولها خلال شهر رمضان. يمتاز بغناه بالسكريات الطبيعية التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة للشعور بالنشاط والحيوية. كما يحتوي على الألياف التي تساعد في تحسين صحة الهضم وخفض مستويات الكوليسترول.
  2. الخضروات الطازجة: تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن. تساعد في ترطيب الجسم ومنح الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  3. الحليب: يحتوي على الكالسيوم الذي يعزز صحة العظام والعضلات، ويساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  4. الزبادي: يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتقوية المنظومة المناعية.
  5. البيض: مصدر جيد للبروتين ويساعد على الشعور بالشبع.

بشكل عام، يُفضل في هذا الشهر الكريم المبارك، تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة للحفاظ على صحتك ونشاطك خلال فترات الصيام.

أكلات صحية لشهر رمضان

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة