أفضل 5 نصائح لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية هذا الصيف

تشمل الأنواع الرئيسية للأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤثر على بشرتك الأشعة فوق البنفسجية فئة a والأشعة فوق البنفسجية ب.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 أبريل 2023
أفضل 5 نصائح لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية هذا الصيف

الصيف يعني أيامًا على الشاطئ وممارسة التمارين في الهواء الطلق بجانب المسبح. إذا لم تكن حريصًا، فقد يعني ذلك أيضًا تلف الجلد من الشمس، في المقال التالي أفضل 5 نصائح لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية هذا الصيف

ما الذي يؤثر على التعرض للأشعة فوق البنفسجية؟

تشمل الأنواع الرئيسية للأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤثر على بشرتك الأشعة فوق البنفسجية فئة a والأشعة فوق البنفسجية ب. تتمتع أشعة UVB بمزيد من الطاقة وهي سبب أكثر فاعلية لبعض سرطانات الجلد على الأقل، ولكن كلاً من الأشعة فوق البنفسجية UVA وUVB يمكن أن تتلف الجلد وتسبب سرطان الجلد. لا توجد أشعة فوق بنفسجية آمنة.

تعتمد قوة أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تصل إلى الأرض على عدد من العوامل، مثل:

  • الوقت من اليوم: تكون الأشعة فوق البنفسجية أقوى في منتصف النهار، بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً.
  • موسم السنة: تكون الأشعة فوق البنفسجية أقوى خلال أشهر الربيع والصيف.
  • المسافة من خط الاستواء (خط العرض): ينخفض التعرض للأشعة فوق البنفسجية كلما ابتعدت عن خط الاستواء.
  • الارتفاع: تصل المزيد من الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض في الارتفاعات العالية.
  • الغطاء السحابي: يمكن أن يختلف تأثير السحب، ولكن من المهم معرفة أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تصل إلى الأرض، حتى في يوم غائم.
  • الانعكاس عن الأسطح: يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن ترتد عن الأسطح مثل الماء، أو الرمال، أو الثلج، أو الرصيف، مما يؤدي إلى زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • إلى جانب قوة الأشعة، فإن مقدار التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تتعرض لها يعتمد أيضًا على طول الوقت الذي تتعرض فيه بشرتك، وما إذا كانت بشرتك محمية بالملابس أو واقي الشمس.
  • الأشخاص الذين يعيشون في مناطق بها ضوء الشمس الساطع على مدار العام أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد. إن قضاء الكثير من الوقت في الخارج للعمل أو الاستجمام دون ارتداء ملابس واقية واقي من الشمس يزيد من مخاطر إصابتك.
  • قد يؤثر نمط التعرض أيضًا على خطر الإصابة بسرطان الجلد. على سبيل المثال، قد تؤدي حروق الشمس المتكررة في الطفولة إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد بعد سنوات عديدة أو حتى عقود.
  • من المهم أيضًا أن نفهم أن بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة لتلف الجلد من الشمس، وذلك لعدة أسباب.

أفضل 5 نصائح لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية هذا الصيف

5 نصائح لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية

يمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس كل شيء من حروق الشمس إلى سرطان الجلد. يمكنهم أيضًا ترك بشرتك تبدو مجعدة وجلدية. أفضل طريقة للحفاظ على صحة بشرتك هي تجنب أشعة الشمس تمامًا، ولكن عندما لا يكون ذلك ممكنًا، فهناك بعض البدائل الجيدة.

1. ضع الكريم الواقي من الشمس

على الرغم من أن الواقي من الشمس لا يمكنه حجب 100٪ من أشعة الشمس الضارة، إلا أنه يمكن أن يساعد في تقليل تعرضك لها. اختر واحدة توفر حماية واسعة الطيف ضد كل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و(B) ولها عامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 30 أو أكثر.

2. اتخاذ خيارات الملابس الذكية

تحدث جميع سرطانات الخلايا القاعدية تقريبًا في أجزاء من الجسم معرضة بشكل مفرط للشمس. يمكن أن تساعد القمصان والسراويل والتنانير طويلة الأكمام في حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة. تحجب الألوان الداكنة والملابس المنسوجة بإحكام أشعة الشمس أكثر من الألوان الفاتحة والأقمشة المنسوجة بشكل فضفاض. توفر القمصان والسراويل أيضًا مزيدًا من الحماية عندما تكون جافة مقارنة بالمبللة.

يعد شراء ملابس خاصة واقية من الشمس خيارًا آخر. أبحث عن رقم عامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (UPF) الخاص بالملصق - فكلما زاد الرقم، كان الانسداد أفضل.

3. ارتداء قبعة ونظارات شمسية

تعتبر حماية بشرتك بالملابس خطوة أولى رائعة، لكن لا تنس رأسك وعينيك. تعتبر القبعة ذات الحواف العريضة خيارًا أفضل من قبعة البيسبول لأنها لا تحمي الوجه وفروة الرأس فحسب، بل تحمي الأذنين والرقبة أيضًا. يجب أن يكون القماش منسوجًا بإحكام ويجب أن تكون الحافة على الأقل 2-3 بوصات في كل مكان.

يمكن للنظارات الشمسية ذات الإطار الكبير أو الملتفة حماية عينيك والجلد من حولهما. عند شراء النظارات، تأكد من أنهما يحجبان 99٪ -100٪ من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (أ) و (ب). يجب أن تشير العلامة إلى أنها تلبي متطلبات ANSI للأشعة فوق البنفسجية أو أن لديها امتصاصًا للأشعة فوق البنفسجية يصل إلى 400 نانومتر. عادةً ما تمنع النظارات الشمسية التي تحمل علامة "مستحضرات التجميل" حوالي 70٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

4. النظر في الموقع والتوقيت

أفضل من واقي الشمس والملابس هو البقاء بعيدًا عن الشمس. ابحث عن الظل كلما أمكن ذلك، سواء كان تحت شجرة أو مظلة أو خيمة منبثقة.

تكون أشعة الشمس أقوى بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، لذا حاول الخروج مبكرًا في الصباح أو في وقت لاحق بعد الظهر. تذكر أن أشعة الشمس يمكن أن تصل إليك حتى في الأيام الملبدة بالغيوم أو الضبابية. احترس من الماء والرمل والثلج التي تعكس الشمس وتزيد من كمية التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

5. تجنب التسمير.

قد يعتقد الكثير من الناس أن التسمير غير ضار، لكن هذا ليس صحيحًا. يؤدي استخدام أشعة الشمس بشكل مستمر إلى تعريضك لكل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة الحجم التي يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد المبكرة وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، بما في ذلك الورم الميلانيني.

في حين أن هناك خطوات استباقية يمكنك اتخاذها لتجنب أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، فقد تظل بشرتك متأثرة في بعض الأحيان. سواء كانت نتوءًا جديدًا أو شامة مشبوهة أو أي شيء آخر على بشرتك لا يبدو صحيحًا تمامًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة