أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يناير 2024
أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

لم تقدم لنا السينما الهندية أفلام تحتوي على أغانِ وأزياء رائعة وأجواب حافلة مبهجة فقط، بل قدمت أيضًا قصصًا مميزة وخالدة وأعمال بولويوودية جديرة بالمشاهدة، وفي هذا المقال سنقدم لك قائمة بأفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق وأعلى الأفلام تحقيقًا للإيرادات.

لماذا سميت بوليوود بهذا الاسم؟

بوليوود هو مصطلح غير رسمي تم إطلاقه على صناعة الأفلام الهندية، وهذا الاسم مكون من شقين، الشق الأول من مدينة بومباي الهندية والشق الثانية من مدينة هوليوود الأمريكية، والتي هي مركز صناعة الأفلام الأمريكية.

إلا أن بوليوود لا يوجد لها مكان فعلي مثل مدينة هوليوود، وإنما هي إشارة إلى أن مدينة بومباي هي مركز صناعة السينما في الهند. ويتم الإشارة بشكل عام إلى بوليوود بأنها سينما الأفلام الناطقة باللغة الهندية، إلا أن اللغات الهندوستانية مثل الأوردو هي الأفلام الأكثر شيوعًا في أفلام بوليوود، كما أن الأفلام المنطوقة بالإنجليزية بشكل كامل شائعة في بوليوود أيضًا.

تاريخ السينما الهندية

بدأت السينما الهندي في عام 1913، حيث تم إطلاق أول فيلم هندي صامت صنع يدويًا، وخلال فترة الثلاثينات ازدهرت صناعة السينما في بوليوود وأصبحت تنتج ما يصل إلى 200 فيلم سنويا.

في عام 1931 أطلقت السينما الهندية أول فيلم ناطق كان اسمه "أضواء المدينة" وقد حقق نجاحًا كبيرًا، وخلال السنوات التالية تأثرت موضوعات السينما في الهند بأحداث جارية مثل الحرب العالمية الثانية وحركة الاستقلال وكانت معظم الأفلام التي أنتجت خلال هذه الفترة أفلام حرب.

في عام 1937 تم إصدار أول فيلم هندي ملون، ولكن الأفلام الملونة لم تكن شعبية خلال هذه الفترة حتى نهاية الخمسينيات، إلا أن الموسيقى والعروض الراقصة كانت أساسية في كل فيلم.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق

تعد السينما الهندية من بين أكثر السينمات إنتاجًا للأفلام حول العالم، وفقا للكثير من التقارير فإن الهند أنتجت منذ بداية السينما الهندية ما بين 100 إلى 150 فيلمًا، ويتم إنتاج سنويًا ما يقرب من 100 فيلم هندي.

لذا فإن خيارات المشاهدين لاختيار فيلم هندي كثيرة جدًا، ولكن في هذا الفقرة سنقدم لك قائمة متوسطة تضم أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق:

Hum Aapke Hain Koun

هو فيلم هندي صدر عام 1994 يحكي عن قصة حب بين بريم ونيشا اللذان يلتقيان في حفل زفاف أشقائهما الأكبر راجيش وبوجا. بعد الزواج تتوفى لأخت الكبرى بوجا وتترك تربية طفلها على عاتق أختها الأصغر نيشا وهو التحدي الأول في علاقة حب بريم ونيشا وسط توقعات مجتمعية والتزامات عائلية.

حقق الفيلم أرباحًا قدرت بحوالي 16 مليون دولار، وخلال فترة التسعينات كان الفيلم الهندي الأعلى ربحًا لعام 1994. حصل الفيلم على جائزة فيلم فير أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثلة وجائزة الفيلم الوطني لأفضل فيلم شعبي.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Yeh Jawaani Hai Deewani

صدر الفيلم عام 2013 وهو من بطولة رانبير كابور وديبيكا بادوكون. يحكي الفيلم عن قصة حب بين طالبين جامعيين يبدآن معًا رحلة ستغير حياتها في أوروبا مع مجموعة من الأصدقاء.

يروي الفيلم على تناقض كل شخصية من بينهما، فنينا هي فتاة حذرة ومجتهدة ولا تحب الخروج من منطقة الراحة الخاصة بها، بينما كبير شاب مندفع يحب الحياة والمغامرة.

تتحول صداقة الاثنين بمرور الوقت إلى حب ولكنهما يواجهان تحديات بسبب تعارض أحلامهما الفردية. حقق الفيلم إيرادات قدرت ب34 مليون دولار، وقد حصل على جوائز فيلم فير أفضل مخرج وأفضل تصميمات رقص.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Veer-Zaara

يتألق النجم الهندي في هذا الفيلم الذي صدر عام 2004 وتدور قصة خلال فترة ما قبل استقلال الهند. يحكي الفيلم قصة حب تحفها المخاطر حول طيار في القوات الهندية اسمه فير يقع في حب امرأة باكستانية اسمها زارا.

بسبب قصة الحب تلك وحبهم الممنوع يتحدى فير الأعراف المجتمعية من أجل حبيبته ويؤدي هذا إلى سجنه في باكستان لأكثر من 22 عامًا، ويروي تفاصيل قصة الحب التي لم تفرقها الحدود ولا السجن.

حصل الفيلم على جائزة فيلم فير أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وجائزة الفيلم الوطني أفضل فيلم روائي طويل، وقد حقق 28 مليون دولار في شباك التذاكر، وهو الفيلم الأعلى ربحًا في عام 2004.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Bhaag Milkha Bhaag

من أفلام مبنية على قصة حقيقية يحكي قصة الرياضي الهندي الأسطوري ميلكا سينغ الذي تمكن من التغلب على الصعوبات في حياته ليصبح من أفضل العدائين في العالم رغم الفقر الذي نشأ فيه.

ولد ميلكا في فقر شديد وسط فترة شهدت تقسيماً وحشياً للهند ووفاة والديه، فلجأ إلى الجيش حتى يجد قوت يومه وهناك اكتشف موهبته وهي الجري بسرعة، ليتمكن في النهاية من الانتصار في أولمبياد عام 1960.

الفيلم حقق إيرادات قدرت بحوالي 38 مليون دولار أمريكي وكان الأعلى ربحًا لعام 2013، وحصد العديد من الجوائز بما فيها فيلم فير وجائزة الفيلم الوطني.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Black

من أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق. الفيلم يروي قصة إنسانية لفتاة صماء وعمياء اسمها ميشيل ماكنالي التي تعيش في عالم مظلم وصامت ولكن بفضل مدرسها الذي كرس حياته من أجلها تتمكن من عيش حياة أفضل.

حقق الفيلم عدة جوائز منها جائزة الفيلم الوطني وجائزة فيلم فير، وقد حقق إيرادات تقدر بحوالي 18 ميون دولار عام 2005.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

قد يهمك أيضًا:

أفضل الأفلام التي أنتجتها ديزني

أفضل الأفلام الكورية على الإطلاق

أفضل الأفلام التركية على الإطلاق

Zubeidaa

فيلم آخر مبني على أحداث حقيقية لحياة الممثلة الهندية زبيدة بيجم والدة مؤلف العمل خالد محمد. يروي الفيلم عن قصة زبيدة بالنجاح والتمثيل في بوليوود ورحلتها إلى بومباي لتحقيق أحلامها إلا أنها تواجه صدمات في حياتها.

الفيلم يستكشف موضوعات عدة منها الطموح والخيانة والتضحيات، بجانب التطرق إلى الأوضاع السياسية في الهند خلال هذه الفترة حتى الاستقلال.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Naseeb

صدر الفيلم عام 1981 وهو من أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق. يروي الفيلم قصة حياة فيكي كابور المضطربة، وهو رجل محتال ومقامر الذي يفقد كل ثروته ويصبح مقامرًا في الشوارع وتدهور حياته حتى يقابل حبيبته جومنا.

حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا هائلًا وكان ثاني أعلى فيلم ربحًا في الهند عام 1981، كما حقق جوائز فيلم فير أفضل قصة وأفضل حوار وأفضل مخرج موسيقي وأفضل مونتاج.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Devdas

صدر الفيلم عام 2002 وهو من أفضل وأعظم الأفلام الملحمية المقتبس من رواية بنغالية كلاسيكية. يروي الفيلم قصة حب مأساوية بين شاب ثري اسمه ديفداس وبين فتاة قروية جميلة اسمها بارو.

رغم الحب الكبير بينهما إلا أن الضغوط الاجتماعية بسبب فرق الطبقات يجبرهم على الانفصال وهو ما يدمر ديفداس وينحدر إلى الإدمان والانهيار. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا ونقديًا كبيرًا وحصد العديد من الجوائز وكان الفيلم الأعلى ربحًا لعام 2002.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Rockstar

يعد هذا الفيلم من أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق وتوصف الأغنيات التي عرضت فيه من أفضل الألبومات الموسيقية في العقد العشرين.

الفيلم من بطولة رانبير كابور ويحكي الجانب المظلم من حياة المغني الهندي جوردان الشغوف بالموسيقى والذي يقع في حب فتاة جميلة ولكنها مضطربة. الفيلم يسلط الضوء على نجاحه في الموسيقى وعلاقاته الخاصة والجانب المظلم من الشهر.

حصل الفيلم على 10 جوائز فيلم فير والعديد من الترشيحات الأخرى، وكان الفيلم الهندي الأعلى ربحًا لعام 2011، حيث حقق إيرادات قدرت ب14 مليون دولار أمريكي في كل أنحاء العالم.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Jodhaa Akbar

من الأفلام الملحمية والأسطورية والذي يؤرخ قصة حب الإمبراطور المغولي المسلم جودا أكبر بالأميرة راجبوت جودا في القرن السادس عشر. كان هذا الزواج هدفه توسيع إمبراطوريته وتعزيز تحالفاته السياسية إلا أن علاقة حب عميقة واحترام متبادل وتفاهم يسود هذه العلاقة.

يصور الفيلم قوة الحب أمام الاضطرابات السياسية والاختلافات الدينية والشخصية، وقد حقق الفيلم العديد من الجوائز بما فيها فيلم فير، وكان الفيلم من بين الأعلى ربحًا في عام 2008.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Dilwale Dulhania Le Jayenge

من أشهر الأفلام الهندية الرومانسية الكلاسيكية ومن أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق. صدر الفيلم عام 1995 من بطولة شاه روخ خان وكاجول. يروي الفيلم قصة حب شاب اسمه راج وفتاة اسمها سيمران اللذان يلتقيان خلال رحلة إلى أوروبا.

تعود سيمران إلى الهند وتتزوج من رجل آخر بسبب الأعراف المجتمعية، ويبدأ راج في المحاربة من أجل الزواج من حبيبته ومنع هذا الزواج. الفيلم يصور موضوعات الحب والقدر والأعراف المجتمعية بطريقة رومانسية كوميدية.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وقد حمل الرقم القياسي لأطول فيلم يتم عرضه في السينمات في الهند وحقق شعبية كبيرة لعدة سنوات.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق من حيث الإيرادات

هذه القائمة سنقدم لك أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق من حيث الإيرادات التي حققها كل فيلم في الهند وحول العالم.

Dangal

من أعلى الأفلام الهندية التي حققت إيرادات قدرت ب310 ملايين دولار أمريكي حول العالم. فيلم دانجال هو فيلم سيرة ذاتية يحكي قصة سينغ بهوجات المصارع الهاوي الذي يقرر تدريب ابنتي جيتا وبابيتا ليصبحان أول مصارعتين عالميتين في الهند.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا وقد عرض في مهرجانات عالمية منها مهرجان بكين ومهرجان بريكس ومهرجان برلين وفاز بجوائز عديدة، وقد تمت مشاهدة الفيلم أكثر من 400 مليون مرة في منصات بث صينية.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Jawan

من الأفلام التي حققت إيرادات ضخمة، حيث حقق 140 مليون دولار وهو الفيلم الأعلى ربحًا في عام 2023 وثاني أعلى فيلم هندي ربحًا على الإطلاق، وقد حصل الفيلم على 14 ترشيحًا في جوائز فيلم فير منها أفضل فيلم وأفضل مخرج.

تدور أحداث الفيلم في إطار من الأكشن والإثارة ويحكي قصة سجانة في سجن النساء اسمها آزاد تقرر اختطاف قطار مترو مومباي مع مجموعة من النزلاء وطالبت الإفراج عن الرهائن مقابل مبالغ مالية ضخمة.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Pathaan

هو فيلم إثارة وأكشن هندي صدر عام 2023 من بطولة شاه روخ خان وديبيكا بادوكون وجون أبراهام. حقق الفيلم إيرادات ضخمة قدرت ب130 مليون دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم وهو ثاني أعلى فيلم ربحًا في عام 2023 وثالث أعلى فيلم هندي ربحًا على الإطلاق.

تلقى الفيلم 16 ترشيحًا في جوائز فيلم فير، وقد تم تصوير الفيلم في مناطق عدة في إسبانيا وأفغانستان والإمارات وتركيا وروسيا وفرنسا وإيطاليا والهند.

يحكي الفيلم عن قصة جنرال في الجيش باكستاني اسمه قادر الذي قرر الانتقام من الهند بعد إلغاء القانون 370 من الدستور الهندي وهو القانون الذي يمنح لإقليم كشمير وجامو وضعًا خاصًا. تدور القصة حول عميل سابق اسمه باثان يتم استدعاؤه من المنفى لمواجهة هذه التهديدات.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Bajrangi Bhaijaan

من أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق. صدر الفيلم عام 2015 وقد حقق الفيلم إيرادات قدرت ب150 مليون دولار حول العالم، وهو رابع أعلى فيلم بوليوود ربحًا وفاز بالعديد من الجوائز.

يتحدث الفيلم عن قصة رجل هندوسي متدين اسمها باوان يبدأ في مهمة لإعادة فتاة باكستانية صماء إلى عائلتها عبر الحدود ويواجه العديد من التحديات منها الحواجز اللغوية والاختلافات الثقافية والتوترات السياسية بين البلدين.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Animal

هو فيلم إثارة وتشويق هندي صدر عام 2023 وهو من بطولة رانبير كابور وأنيل كابور. يحكي الفيلم عن قصة فيراج سينغ، وهو أحد أبناء زعيم عصابة يسعى للانتقام بعد محاولة اغتيال لوالده ويبدأ في طريق دمار عنيف وتعطش للدم بسبب غضبه.

حقق الفيلم حوالي 111 مليون دولار إيرادات حول العالم وقد ترشح ل19 جائزة في حفل جوائز فيلم فير وهو الفيلم الأعلى ربحًا لرانبير كابور على الإطلاق.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Secret Superstar

الفيلم من بطولة عامر خان صدر عام 2017 وهي درامة موسيقية تحكي قصة فتاة اسمها إنسيا تملك موهبة غنائية استثنائية لكنها تعيش ظروفا حياتية صعبة بسبب والدها الذي يسيء معاملتها. الفيلم مستوحى من فتاة لديها قناة على اليوتيوب تحمل اسم انسيا تصدر أغنياتها ولكنها تخفي هويتها. الفيلم فاز بالعديد من الجوائز وقد حقق حوالي 100 مليون إيرادات حول العالم.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

PK

فيلم آخر من بين أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق من بطولة عامر خان. هو فيلم خيالي يحكي عن كائن فضائي يسقط على الأرض في مهمة بحثية ويحاول فهم السلوك البشري.

الفيلم يعرض الأعراض المجتمعية والمعتقدات الدينية بشكل كوميدي وساخر، وقد حقق نجاحًا كبيرًا وإيرادات قدرت ب118 مليون دولار حول العالم.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Gadar 2

هو فيلم أكشن باللغة الهندية صدر عام 2023 وهو الجزء الثاني من الفيلم الذي صدر عام 2001. يحكي الفيلم عن رجل اسمه تارا سيغ سائق شاحنة يعبر الحدود من أجل حبيبته سكينة، ولكنه يضطر إلى دخول باكستان مرة أخرى من أجل البحث عن ابنه الذي اختفى بعد انضمامه إلى الجيش الهندي. حقق الفيلم إيرادات قدرت ب87 ميون دولار أمريكي حول العالم، وفاز بالعديد من الجوائز.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Sultan

صدر الفيلم عام 2016 وحقق إيرادات قدرت بحوالي 27 مليون دولار. يحكي الفيلم عن مصارع بطل يفقد شغفه ويقع في الإدمان يقابل فتاة اسمها عرفة لديها حلم بالنجاح في المصارعة فيقرر تدريبها ودفعها إلى عالم المنافسة.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

Sanju

وآخر فيلم في قائمتنا لأفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق هو فيلم السيرة الذاتية سانجو الذي يحكي قصة حياة الممثل الهندي سانجاي دوت والأزمات في حياته من الإدمان والاعتقال وعلاقته بوالده.

صدر الفيلم عام 2018 وحقق إيرادات قدرت بحوالي 58 مليون دولار أمريكي، وكان الفيلم الأعلى ربحًا لهذا العام، وقد ترشح للعديد من الجوائز منها فيلم فير أفضل فيلم وأفضل مخرج أفضل ممثل لصالح الممثل رانبير كابور.

أفضل الأفلام التي أنتجتها بوليوود على الإطلاق.. أعمال خالدة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة