أكبر الثروات الوهمية في 2021

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 ديسمبر 2021
أكبر الثروات الوهمية في 2021

برغم أن تكوين الثروات أمر غاية في الصعوبة فإن هناك بعض أغنياء العالم يمتلكون ثروات وهمية وهشة يمكن أن تتأثر سريعاً وهو ما يعرضهم لخطر خسارة مليارات الدولارات خلال أيام قليلة.

وشهد عام 2021، خسارة مليارديرات لجزء كبير من ثرواتهم خلال الأشهر السابقة.

أكبر الأثرياء الخاسرين في عام 2021

وقدمت مجلة "فوربس" الأمريكية قائمة أكبر الأثرياء الخاسرين في عام 2021 وذلك خلال شهر ديسمبر الجاري.

ويتصدر قائمة أكثر الأثرياء الخاسرين في عام 2021، رجل الأعمال الصيني تشينغ هوانغ الذي خسر 40.2 مليار دولار هذا العام لتتراجع ثروته إلى 22.4 مليار دولار.

خسائر مؤسس "علي بابا"

واحتل رجل الأعمال الصيني جاك ما مالك ومؤسس شركة "علي بابا" للتسويق الإليكتروني المركز الثاني في الخسائر وذلك بعد خسارته 21.4 مليار دولار ليتقلص حجم ثروته إلى 37 مليار دولار.

فيما تراجعت ثروة رجل الأعمال الصيني شو جياين إلى 9.1 مليار فقط بعد خسارته 18 مليار دولار.

أما السنغافوري تشانغ جونغ فتراجعت ثروته إلى 7.6 مليار دولار فقط بعد خسارته لـ15.9 مليار دولار.

فيما فقد الياباني تاداشي ياناي حوالي 14 مليار دولار من ثروته ليصبح مجموعها 30.4 مليار دولار.

كما أصبحت ثروة رجل الأعمال الصيني لي جون حوالي 16.3 مليار دولار بعدما خسر 14 مليار دولار.

فيما عانى الملياردير الياباني ماسايوشي سون من عام سيئ بخسارته لـ16.3 مليار دولار لتنخفض حجم ثروته إلى 25.1 مليار دولار.

بينما ظهر الملياردير الأمريكي دانيال غيلبرت في القائمة بخسارته لـ13.2 مليار دولار لتتراجع ثروته إلى 29.2 مليار دولار.

ملياردير صيني يخسر أكثر من 90% من ثروته

وخسر الملياردير الصيني تشانغ بانغشين أغلب ثروته لتتقلص ثروته إلى 1.2 مليار دولار فقط بعدما فقد 11.3 مليار دولار في عام 2021.

أما تشونغ هيجوان الصيني فخسر 10.4 مليار دولار وهي أكثر من نصف ثروته لتصبح ثروته 10 مليارات دولار.

أغنى رجل في العالم يخسر 20 مليار دولار في أسبوع

كما فقد إيلون ماسك أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية حوالي 20 ملياراً من ثروته في أسبوع واحد فقط.

وتتراجع ثروة إيلون ماسك منذ بداية شهر ديسمبر الجاري ليخسر ما يقرب من 50 مليار دولار وذلك بسبب اضطراب سوق الأسهم الأمريكية.

وتراجعت ثروة إيلون ماسك لتصل إلى 245.1 مليار دولار بعدما كانت تقترب من 300 مليار دولار قبل بداية الشهرين الماضيين.

كما تأثرت ثروة إيلون ماسك كذلك بسبب نقص مخزونات أشباه الموصلات بسبب تداعيات فيروس كورونا وهو الأمر الذي أثر على سعر أسهم شركة تسلا والتي يضع فيها كل ثروته.

ويتوقع بعض الخبراء بأن تصرفات إيلون ماسك تكلفه الكثير من الأموال وذلك بعدما أجرى استطلاعاً للرأي عبر حسابه على تويتر عن بيع 10% من حصته في شركة تسلا.

خسائر كبيرة لأغنى رجل في العالم خلال أيام قليلة

وكشفت التقارير الاقتصادية أن إيلون ماسك أغنى رجل في العالم والرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، خسر مليارات من ثروته وذلك بسبب انخفاض أسهم شركته.

وتراجعت قيمة أسهم تسلا في البورصة العالمية بسبب مخاوف من التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى تداعيات متحور أوميكرون والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد.

وتشير الإحصائيات إلى أن إيلون ماسك خسر ما يقدر بحوالي 15.2 مليار دولار يوم الجمعة الماضي وتعتبر هي الخسارة الأكبر له ولرجال الأعمال الأثرياء حول العالم وذلك بسبب هبوط سهم شركة تسلا.

وحذر إيلون ماسك، أغنى رجل على الأرض من احتمالية إفلاس شركة سبيس إكس، مما يجعل شركاء التصنيع التايوانيين الذين يزودون سبيس إكس بالقطع اللازمة يتعرضون لضربة اقتصادية كبيرة.

أغنى رجل في العالم يخشى من الإفلاس

كتب إيلون ماسك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "إذا أدى الركود العالمي الحاد إلى تجفيف توافر رأس المال أي السيولة بينما كانت شركة سبيس إكس تخسر المليارات على ستارلينك وستارشيب، فإن الإفلاس، رغم أنه لا يزال غير مرجح، ليس مستحيلاً".

 ومع هذا الإفلاس الوارد فهذا لا يعني أبدا إفلاس إيلون ماسك، وهو مؤسس تيسلا، شركة السيارات الكهربائية الناجحة والتي تشكل أغلب ثروته، والتي أعلنت مؤخراً عن نقلها رسمياً لمقر الشركة من وادي السيليكون إلى مصنع كبير قيد الإنشاء خارج أوستن تكساس. وأصدرت الشركة هذا الإعلان في وقت متأخر من يوم الأربعاء في ملف مع منظمي الأوراق المالية في الولايات المتحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة