• معلومات شخصية

    • اسم الشهرة

      أليكس تيليس

السيرة الذاتية

أليكس تيليس واحد من أمهر لاعبي كرة القدم في البرازيل والذي لعب لصالح عدة أندية في أوروبا منها إنتر ميلان ومانشستر يونايتد وإشبيلية، والذي من المقرر أن يعلن انتقاله حديثًا إلى الدوري السعودي ليلعب مع نادي النصر السعودي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو أليكس تيليس؟

أليكس نيكولا تيليس هو لاعب كرة قدم برازيلي محترف يلعب كظهير أيسر مع نادي النصر السعودي والمنتخب البرازيلي، ولد في 15 ديسمبر عام 1992 في مدينة كاكسياس دو سول جنوب البرازيل.

بدأ أليكس لعب كرة القدم في سن الثامنة في الشارع، ثم التحق بعدها بأكاديمية الشباب في مسقط رأسه، وقد بدأ مسيرته الكروية الاحترافية مع يوفنتود  عام 2011، ثم انتقل إلى نادي غلطة سراي التركي عام 2014.

تمكن أليكس اللعب مع أشهر الأندية في أوروبا بانتقاله إلى غلطة سراي، فبعد موسم من اللعب مع النادي انتقل إلى إنتر ميلان الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة موسم، ثم انتقل إلى نادي بورتو البرتغالي.

في عام 2020 وقع عقدًا مع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزية، وبعدها بموسم انتقل إلى إشبيلية على سبيل الإعارة، وقد وقع عقدًا مع نادي النصر السعودي في 22 بونو 2023.

يملك أليكس جواز سفر إيطالي، وهو مؤهل لتمثيل منتخب إيطاليا، ولكنه اختار اللعب مع منتخب البرازيل، وشارك مع المنتخب لأول مرة في عام 2019، وشارك في بطولات هامة آخرها كأس العالم لكرة القدم 2022.

مسيرة اللاعب البرازيلي أليكس تيليس

بدأ أليكس تيليس مشواره الكروي الاحترافي في نادي يوفنتود البرازيلي، وظهر لأول مرة مع النادي في شهر يناير عام 2011، حيث لعب مباراة أمام نادي ساو خوسيه بنسلفانيا. وقد سجل هدفه الأول مع النادي في أغسطس من نفس العام في مباراة التعادل على أرضه ضد نادي كروزيرو.

في عام 2013 انتقل تيليس إلى نادي جريميو البرازيلي، وقد شارك لأول مرة مع النادي في شهر فبراير، ثم انتقل بعدها إلى نادي غلطة سراي التركي في يناير 2014 مقابل 60 ملايين يورو، وكان من المقرر أن يبقى في النادي حتى عام 2018.

شارك لأول مرة مع النادي في كأس تركيا، وقد سجل هدفه الأول لصالح النادي التركي في مباراة الفوز على أخيسار سبور التركي والتي انتهت بفوز النادي بستة أهداف مقابل هدف واحد.

في أغسطس عام 2015 ظهرت العديد من الأخبار بمغادرة اللاعب إلى ناد آخر، وقد رد وقتها مدير النادي حمزة أوغلو أن النادي لن يتخلى عن خدمات تيليس إلا بعرض جيد.

الانتقال إلى إنتر ميلان

في أغسطس عام 2015 وافق نادي غلطة سراي التركي على انتقال اللاعب أليكس تيليس إلى نادي إنتر ميلان في الدوري الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة عام واحد مقابل 1.3 مليون يورو، بالإضافة إلى 250 ألف يورو إذا تأهل النادي إلى دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا موسم 2016- 2017.

ظهر تيليس لأول مرة مع النادي في شهر سبتمبر في الجولة الثالثة بالدوري الإيطالي ضد نادي ميلان، وقد انتهت المباراة بالفوز بهدف دون رد. تألق تيليس مع النادي الإيطالي، ولكنه غادر النادي في يوليو 2016 إلى نادي بورتو البرتغالي.

وقع نادي بورتو البرتغالي مع تيلي مقابل 6.5 مليون يورو، وقد احتفظ النادي التركي بنسبة 10% من قيمة هذه الصفقة، وشارك تيليس لأول مرة مع النادي البرتغالي في أغسطس 2016 أمام ريو آفي والتي انتهت بفوز النادي بثلاثة أهداف لهدف.

كانت بدايته مع النادي البرتغالي صعباً، حيث قدم أداءً ضعيفًا وقرر المدرب تبديله، ولكنه بمرور الوقت عزز تواجده في التشكيلة الأساسية للفريق، وسجل هدفه الأول مع النادي على بوافيستا.

ألعاب أليكس تيليس مع مانشستر يونايتد

في 5 أكتوبر عام 2020 وقع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بتوقيع عقد مع اللاعب البرازيلي مقابل 15.4 مليون جنيه إسترليني، وقد شارك مع النادي لأول مرة في شهر أكتوبر في مباراة الفوز على باريس سان جيرمان في مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا.

في سبتمبر 2021 قدم تيليس هدفه الأول لصالح النادي الإنجليزي على فياريال سي إف في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا في موسم 2021- 2022. لعب تيليس 50 مباراة من 2020 إلى 2023 وسجل هدفًا واحدًا وصنع 8 أهداف ولم يحرز أي لقب للنادي.

وفي أغسطس من عام 2022 انتقل إلى نادي إشبيلية الإسباني على سبيل الإعارة حتى نهاية موسم 2022- 2023، وقد توج مع النادي بالدوري الأوروبي.

أين يلعب أليكس تيليس الآن؟

ذكرت تقارير صحفية أن نادي النصر السعودي بات قريبًا من الإعلان عن ضم اللاعب البرازيلي أليكس تيليس أحد لاعبي مانشستر يونايتد، حيث ذكرت التقارير أن تيليس أكمل الجزء الأساسي من الكشف الطبي في البرتغال وفي انتظار إعلان انضمامه للنادي السعودي رسميًا.

وسيحصل النادي الإنجليزي على 4 ملايين جنيه إسترليني إلى جانب المتغيرات، بينما سيحصل تيليس على أجر سنوي قيمته 7 ملايين دولار بالإضافة إلى المتغيرات. ويعمل نادي النصر السعودي على دعم فريقه بعدد من اللاعبين الماهرين قبل مواجهة الزمالك في البطولة العربية

أليكس تيليس لاعب البرازيل

يملك اللاعب البرازيلي أليكس تيليس الجنسية الإيطالية رغم أنه ولد في البرازيل، حيث أكد أن أجداده إيطاليون ويشعر أنه إيطالي، كما أوضح سيرحب باللعب مع المنتخب الإيطالي إذا تم استدعاؤه.

ومع ذلك تلقى تيليس استدعاء إلى المنتخب البرازيلي، وشارك مع المنتخب لأول مرة في 23 مارس 2019 في مباراة ودية ضد منتخب بنما، وكان ضمن التشكيلة الأساسية للمنتخب.

في نوفمبر 2022 شارك تيليس في تشكيلة منتخب البرازيل في كأس العالم فيفا قطر 2022، ولكنه لم يشارك في بقية المسابقة بعدما تعرض لإصابة في الركبة اليمنى خلال المبارة النهائية لدور المجموعات ضد الكاميرون.

جميع أخبار