آبل تثير الجدل بحذفها لتطبيق "القرآن" من متجرها في الصين

  • تاريخ النشر: السبت، 16 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 17 أكتوبر 2021
آبل تثير الجدل بحذفها لتطبيق "القرآن" من متجرها في الصين

أثارت الحكومة الصينية وشركة آبل الأمريكية جدلاً عالمياً واسعاً وخاصة بين الدول الإسلامية بسبب حذف تطبيق شهير للقرآن الكريم.

وحذفت شركة آبل الأمريكية تطبيق "القرآن المجيد" من على المتجر الخاص بها في الصين بطلب من الحكومة في البلاد.

ونقلاً عن هيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" فإن شركة آبل الأمريكية الشهيرة في مجال الهواتف الذكية والأجهزة الإليكترونية طلبت من مطور التطبيق التواصل مع إدارة الفضاء الإليكتروني في الصين.

أسباب متضاربة لحذف التطبيق

وكشفت هيئة الإذاعة البريطانية أنها توصلت إلى معلومات عن سبب حذف التطبيق وهو احتوائه على "نصوص دينية غير قانونية" بحسب ما ذكرته.

أما صحيفة "ديلي ميل" البريطانية كشفت أن شركة "باكستان داتا مانجمنت سيرفيسيس" المطورة للتطبيق في حاجة لتقديم وثائق إضافية إلى السلطات الصينية من أجل استعادة التطبيق وإتاحته مجدداً على متجر آبل.

ومن جانبها، ذكرت الشركة المطورة لتطبيق "القرآن المجيد" أن القانون الصيني يتطلب وثائق إضافية لبعض التطبيقات لتكون متاحة على متجر التطبيقات في البلاد.

وأضافت الشركة المطورة للتطبيق الإسلامي أنها تحاول التواصل مع إدارة الفضاء الإليكتروني والسلطات الصينية ذات الصلة من أجل استعادة تطبيق القرآن المجيد على متجر آيفون في الصين.

وكشف التطبيق أن هناك حوالي مليون شخص يستخدم هذا التطبيق في الصين وهو ما أثر عليهم بطبيعة الحال.

يمتلك تطبيق "القرآن المجيد" حوالي 40 مليون مستخدم حول العالم، كما وصل عدد تقييماته إلى 150 ألف شخص على متجر آبل أو ما يعرف بـ"آبل ستور".

كيف تم اكتشاف الأمر؟

ولاحظ موقع "آبل سينسورشيب" المتخصص في مراقبة واكتشاف التطبيقات المحذوفة من متجر آبل إزالة تطبيق القرآن المجيد قبل أن ينتشر الأمر ويجذب ردود أفعال مختلفة.

وكشف بنيامين إسماعيل أحد المسؤولين في شركة "آبل سينسوريب" أن آبل باتت بمثابة مكتب رقابة في بكين، وعليهم أن يفعلوا الشيء الصحيح، ومواجهة أي رد فعل من جانب الحكومة الصينية بشجاعة".

غضب من انصياع آبل للصين

واستنكر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية وهو يعتبر أكبر منظمة إسلامية للدعوة في الولايات المتحدة الأمريكية ما وصفه بـ "انصياع" آبل لأوامر الحكومة الصينية وموافقتها على حذف التطبيق برغم أنه تطبيق يحمل كلاماً مقدساً لعدد كبير من الأشخاص سواء في الصين أو خارجها.

وقال إدوارد أحمل ميتشل نائب الدير الوطني لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية أن الحزب الشيوعي الصيني أمر آبل بحذف تطبيقات الكتاب المقدس والقرآن من منصتها وهو ما يعتبر مساعدة من آبل في الاضطهاد الديني الموجود في الصين.

كما ندد ميتشل بهذه الممارسات والتي تستخدمها الصين بمختلف الطرق للاضطهاد والقهر وهو ما يعاني منه مسلمي الأيغور الذين يتعرضوا للإبادة الجماعية بصورة مستمرة من قبل الحكومة الصينية.

صمت داخل آبل

والتزمت شركة "آبل" الصمت دون أن تعلق على إزالة التطبيق ولكنها أشارت إلى سياسة حقوق الإنسان الخاصة بها والتي تنص على الامتثال للقوانين المحلية لكل بلد.

وأوضحت آبل أنها تلتزم بالقوانين المحلية المختلفة لكافة البلاد مع أنها في بعض الأحيان تكون هناك مشكلات معقدة تختلف بشأنها مع هذه الحكومات.

ويعتبر الدين الإسلامي معترف به في الصين ويعيش حوالي 25 مليون مسلم تقريباً هناك.

وتواجه الصين انتقادات واسعة بسبب الغبادة الجماعية التي تقوم بممارستها ضد مجموعة الأيغور العرقية ذات الأغلبية المسلمة في شينغيانغ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة