أمريكا الجنوبية تحلم باستضافة مونديال 2030.. ملف مشترك بين 4 دول

يسعى اتحاد كرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 فبراير 2023
أمريكا الجنوبية تحلم باستضافة مونديال 2030.. ملف مشترك بين 4 دول

يسعى اتحاد كرة القدم في قارة أمريكا الجنوبية لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2030، في ظل إقامة مونديال 2026 في قارة أمريكا الشمالية.

وأعلن اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية المعروف بـ"كونميبول" دعمه لحملة ترشح دول الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي وتشيلي لاستضافة نهائيات مونديال 2030، وتعد هذه المرة الأولى التي تتقدم فيها 4 دول لاستضافة المونديال بشكل مشترك.

وحتى الآن أعلنت دول إسبانيا والبرتغال وأوكرانيا عن ملف أوروبي مشترك لاستضافة مونديال 2030، وسط أنباء عن تجهيز ملف آخر مشترك بين مصر والسعودية واليونان لتنظيم المونديال الذي سيقام بعد نحو 7 سنوات.

وقال كلاوديو تابيا، رئيس اتحاد كرة القدم الأرجنتيني، في مؤتمر صحفي: "دول الأرجنتين وأوروجواي وباراجواي وتشيلي لديهم حلم مشترك بتنظيم كأس العالم لكرة القدم، ونريد استضافة المونديال في الذكرى المئوية لبطولة كأس العالم التي انطلقت من أوروجواي، لذا فإن اليوم مهم جدا في تاريخنا وبداية لحلم المونديال".

وطالب سيباستيان بوزا، السكرتير الوطني للرياضة في أوروجواي، الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بتنظيم مونديال 2030 في البلد الذي ولد فيه كأس العالم منذ 100 عام، وتابع: "أوروجواي يجب أن تكون مسؤولة عن هذا المونديال بالتعاون مع البلدان الثلاثة الأخرى، خاصة أننا سنحتفل في ذلك الوقت بمرور 100 عام على أول كأس عالم في التاريخ".

وقال ألكسندرا بينادو، وزير الرياضة في تشيلي: "ما زلنا نحتفل بفوز الأرجنتين ببطولة كأس العالم لكرة القدم والتي أقيمت في قطر نهاية 2022، وهذا الانتصار يعتبر انتصاراً لقارة أمريكا الجنوبية بالكامل والتي تعد جزءاً كبيراً من تاريخ كرة القدم العالمية".

وأكد "بينادو" أن تنظيم مونديال 2030 في قارة أمريكا الجنوبية حق مشروع للقارة التي تضم عدداً من أبطال العالم، وسنعمل مع اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية على تحقيق هذا الحلم والاستعداد جيدا لتقديم ملف مشترك يحظى بقبول "الفيفا".

فيما قال دييجو هاريسون، وزير الرياضة في باراجواي: "نجهز لملف استضافة كأس العالم 2030 منذ انتهاء جائحة كورونا، والاستعدادت بدأت منذ يونيو 2022، ونؤكد أننا سنقوم بعمل كبير لإنجاح الشراكة بين البلدان الأربعة وتنظيم المونديال".

واستضافت قارة أمريكا الجنوبية كأس العالم لكرة القدم في عام 2014 حيث تم تنظيم النهائيات في البرازيل، كما تم تنظيم أول كأس عالم في أوروجواي عام 1930، ونظمت تشيلي مونديال 1962، كما نظمت الأرجنتين مونديال 1978.

تفاصيل مونديال 2026

تستضيف قارة أمريكا الشمالية بطولة كأس العالم لكرة القدم 2026، حيث سيقام المونديال في 16 مدينة بدول الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

ومن المقرر توزيع المباريات على 11 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية، و3 مدن أخرى في المكسيك، ومدينتين في كندا.

كما سيتم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2026 إلى 48 منتخبا بدلا من 32 منتخبا في البطولات السابقة، مع تقسيم المنتخبات إلى 16 مجموعة، تضم كل مجموعة 3 فرق، ويصعد الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الـ32 ويتم استكمال المباريات الإقصائية وفقا لنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.

ولكن أشارت تقارير صحفية إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يدرس تغيير نظام مباريات مونديال 2026، وتقسيم المجموعات بشكل مختلف.

وتتضمن مقترحات التعديل تقسيم المنتخبات إلى 12 مجموعة بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة مع صعود أصحاب المركزين الأول والثاني و8 منتخبات من أفضل الثوالث إلى دور الـ32 من البطولة.

ويوجد اقتراح آخر بتقسيم فرق المونديال إلى قسمين ويضم كل قسم 24 منتخبا موزعة على 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، ويتم لعب المباريات الإقصائية بشكل منفصل، على أن تقام المباراة النهائية للمونديال بين بطل كل قسم.

ويستهدف "الفيفا" من تعديل نظام مونديال 2026، تجنب وجود مباريات "ميتة" أو نتيجتها لا تشكل فارقاً في ترتيب المجموعة، حيث قد يتلقى فريقان ضمنا الصعود من المجموعة بعد الفوز في مباراتهم الأولى بالمونديال، وهو ما قد يؤدي لإثارة الجدل حول نتائج المباريات.