• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبلة إبراهيم محجوب

    • اسم الشهرة

      أمل إبراهيم

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يناير 1945 (العمر 79 سنة)
      القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1969 - 2013

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

اشتهرت الفنانة أمل إبراهيم بأدوارها الجريئة أحيانًا وخفيفة الظل أحيانًا في السينما والتلفزيون، وعلى الرغم من ابتعادها عن الوسط الفني، ولكنها تصدرت الساحة الآن بفضل حواراتها التلفزيونية التي كانت آخرها مع الإعلامي عمرو الليثي، تعرف على مسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة أمل إبراهيم ونشأتها

عبلة إبراهيم محجوب، واسم الشهرة "أمل"، هي ممثلة مصرية ولدت في 12 يناير عام 1945 في مدينة القاهرة، وبدأت مسيرتها الفنية عام 1969، واشتهرت بتقديم أدوار صغيرة أبرزها في فيلم "كيت كات".

تزوجت أمل من رجل من خارج الوسط الفنين وأنجبت منه ولدًا واحدًا، ثم توفي قبل أن يراه، وبعدها تفرغت لتربية ابنها، ولم تتزوج مرة أخرى.

قالت أمل إنها قررت اعتزال التمثيل من أجل ابنها، حيث كانت تتركه كثيرًا من أجل العمل، فقررت الاعتزال لتتفرغ لتربيته، وارتدت الحاجب، ولم تفكر في العودة.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة أمل إبراهيم مشوارها الفني عملها كموظفة إدارية في التلفزيون، وحينها تعرفت على أحد المخرجين وعرض عليها التمثيل في فيلمه القادم، فشاركت في أول فيلم سينمائي لها وهو فيلم "غابة من السيفان" من بطولة محمود ياسين، وميرفت أمين.

شاركت بعد ذلك في السبعينيات في العديد من الأفلام منها "عريس الهنا"، و"بدور"، و"عادت الحياة"، و"غراميات عازب"، و"كباريه الحياة"، و"شهادة مجنون"، و"أغنية الحب والموت"، و"ابتسامة واحدة تكفي".

في السبعينيات شاركت أيضًا في عدة مسلسلات منها "معروف الإسكافي"، و"إلا الدمعة الحزينة"، و"الأصابع الرهيبة"، و"الفجر الأخير"، و"عالم غريب"، و"الأفعى".

في الثمانينات شاركت أمل في العديد من الأعمال الفنية ما بين التلفزيون والسينما، ومن الأفلام التي شاركت فيها "غريب ولد عجيب"، و"عالم وعالمة"، و"الجواز للجدعان"، و"ممنوع للطلبة"، و"غضب الحليم"، و"ألعاب ممنوعة"، و"فتوة درب العسال"، و"تجار السموم".

شاركت كذلك في أفلام "أيام التحدي"، و"السيدة قشطة"، و"كراكون في الشارع"، و"جذور في الهواء"، و"الهروب من الخانكة"، و"الناس الغلابة"، و"الفريسة"، و"موعد مع القدر"، و"ابتسامة في عيون حزينة"، و"انتحار مدرس ثانوي".

ومن المسلسلات التي شاركت فيها في الثمانينات "مواقف ساخرة"، و"أهلا يا جدو العزيز"، و"ليلة هروب"، و"الإخوة زنانيري"، و"صابر يا عم صابر"، و"شاءت الأقدار"، و"أولاد آدم"، و"البحث عن السعادة"، و"عبد الرحمن بن خلدون"، و"غابة من الأسمنت".

شاركت أيضًا في مسلسلات قبل الضياع"، و"بين السرايات"، و"عصر الحب"، و"عمرو بن العاص"، و"فيه حاجة غلط"، و"قلب من ذهب"، و"الأزهر الشريف منارة الإسلام"، و"النديم"، و"داليا المصرية"، و"الثأر قبل الحب أحيانًا".

واصلت أمل عملها الفني في التسعينيات، فشاركت في العديد من المسلسلات منها "البخيل وأنا"، و"آن الأوان"، و"ضمير أبلة حكمت"، و"ليلى زمانها جاية"، و"حافة الهاوية"، و"جبال النار"، و"السيرة العربية"، و"ليالي الغضب"، و"قشتمر"، و"سر الأرض"، و"رجال في العاصفة".

شاركت أمل إبراهيم أيضًا في مسلسلات "أسوار الظلم"، و"حواء والتفاحة"، و"حكايات مستر أيوب ومسز عنايات"، و"عوضين وإمبراطورية عين"، و"الجذور"، و"افتح قلبك".

ومن الأفلام التي شاركت فيها "جمال عبد الناصر"، وجسدت فيه شخصية زوجة جمال عبد الناصر"، و"أرض أرض"، و"حائط البطولات"، و"عفاريت الأسفلت"، و"درب العوالم"، و"زيارة السيدة الرئيس"، و"الهاربان"، و"ثلاثة على الطريق".

في بداية الألفينات شاركت في واحدة من أشهر المسرحيات، وهي مسرحية "لعبة الستط مع محمد صبحي، وسيمون، وجسدت شخصية سنية جنح والدة لعبة في المسرحية، وحققت شهرة كبيرة في هذه المسرحية، شاركت أيضًا في مسرحية "سكة السلامة 2000" مع محمد صبحي.

ومن المسلسلات التي شاركت فيها في هذه الفترة مسلسل "زيزينا"، و"عائلة الحاج متولي" وجسدت شخصية جواهر الدجالة، و"آه يا دنيا"، و"فارس بلا جواد"، و"العصيان"، و"البحار مندي"، و"رياح الماضي"، و"خان القناديل"، و"عيش أيامك"، و"عباس الأبيض في اليوم الأسود".

شاركت أيضًا في مسلسلات "المرسى والأرض"، و"ريا وسكينة"، و"الست أصيلة"، و"أحلام في البوابة" من بطولة سميرة أحمد ويوسف شعبان، و"لا أحد ينام في الإسكندرية"، و"عائش في الغيبوبة"، و"سوق الخضار"، و"أولاد الشوارع"، و"حاسبوا منه"، و"أزهار"، و"قمر".

أما الأفلام فقد شاركت في فيلم "جاءنا البيان التالي" مع محمد هنيدي، وجسدت شخصية سيدة في شقة الدعارة، وشاركت في أفلام "فيلم هندي"، و"حبك نار"، و"سهر البنات"، و"في محطة مصر" وجسدت دور والدة كريم عبد العزيز في الفيلم، و"عبده مواسم"، وآخر فيلم لها كان فيلم "البرنسيسة" عام 2013 وبعدها اعتزلت التمثيل.

مواقف في حياتها

قالت أمل إبراهيم إنها تمثل بطبيعتها، وعندما كانت تمثل مع إلهام شاهين في فيلم "أيام الغضب" طلب منها المخرج أن يضرب إلهام، فضربتها بشكل حقيقي في هذا الفيلم، وقد نالت عدة جوائز عن دورها في هذا العمل.

ذكرت الفنانة أمل في حوار تلفزيوني لها أن أول تجربة لها مع سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة لم تكن تجربة جيدة، في أحد الأفلام ارتدت ملابس فتاة شعبية، ورفضت فاتن أن ترتدي أمل نفس ملابسة، وظلت الأجواء مضطربة بسبب ذلك، ولم تكمل في هذا العمل.

قالت أمل إنها حزنت جدًا بسبب هذا الموقف، ولم تشاهد أعمالها لفترة طويلة، ولكنها سامحتها في النهاية، وشاركت معها في مسلسل "ضمير أبلة حكمت".

أما عن قرار اعتزالها فقد قالت إنها قررت الاعتزال بسبب ابنها، فقد كانت تتركه لمدة طويلة وانشغلته عنه لذا قررت الاعتزال، وارتداء الحجاب، وحينما سُئلت عن رأيها في الفنانات اللاتي خلعن الحجاب قالت ليس لديها رأي في هذا، فالله هو من سيحاسبهن.

مؤخرًا تم تكريمها في مهرجان القاهرة للدراما، وقالت عن تكريمها "أنا مش مصدقة إنني سيتم تكريمي والوسط الفني صعب ولم أكن أتصور التكريم والتحية للدكتور أشرف زكي على الدعوة وسعدت بوجود الدكتور يحيي الفخراني وحزنت لأنني وجدته يسند على عصا.

وعقب تسلماه التكريم قالت "أخواتي وحبايبي عايزة أوضح نقطة صغيرة، خرجت من الفن ربنا سبحانه وتعالى وسع لي رزقي، عشان أربي نفسي وأربي ابني والحمد لله بعد ما لقيتني بقرب من الله سبحانه وتعالى اعتذرت لكل اللي سألني ليه مش عايزة تشتغلي".

قالت إنها كانت تحب محمود ياسين جدًا، وقالت له في إحدى المرات "أنا عايزة فردة شراب عشان أعملك عمل تحبني".

أهم الأعمال

  • في محطة مصر

  • البرنسيسة

  • جائنا البيان التالي

  • زيزينا

جميع أخبار