إنجازات رياضية حققها العرب خلال عام 2020: فردياً وجماعياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
إنجازات رياضية حققها العرب خلال عام 2020: فردياً وجماعياً

شهد عام 2020 تحقيق العديد من الأندية العربية والرياضيين العرب عدداً كبيراً ومهماً من الإنجازات المحلية والقارية والعالمية، في مختلف الملاعب والألعاب، الفردية والجماعية.

وفي هذا التقرير، نستعرض معكم أبرز الإنجازات التي حققها العرب في المجال الرياضي خلال عام 2020:

دوري أبطال إفريقيا

فرضت الأندية العربية سيطرتها على نصف نهائي النسخة الأخيرة من بطولة دوري أبطال إفريقيا، وذلك بوصول الأهلي والزمالك من مصر، والرجاء والوداد من المغرب.

كما نجح فريقا الأهلي والزمالك المصريان في الوصول سوياً إلى المباراة النهائية، والتي وصفها بأنها نهائي القرن، حيث أنها أول مباراة نهائية بتاريخ البطولة تجمع بين فريقين من نفس الدولة.

واستطاع النادي الأهلي المصري التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، وذلك بعد فوزه على غريمه التقليدي نادي الزمالك المصري، بنتيجة 2-1.

وبهذه البطولة، عزز الأهلي صدارته لقائمة أكثر الأندية حصداً لبطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث نال اللقب 9 مرات، فيما فاز غريمه الزمالك بالبطولة 5 مرات، آخرها في عام 2002.

أكبر لاعب في العالم

نجح المصري عزالدين بهادر، البالغ من العمر 75 عاماً، في تحقيق إنجازاً تاريخياً غير مسبوق، وانضم إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية بصفته أكبر لاعب كرة قدم على مستوى العالم.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم قد أنهى إجراءات تسجيل بهادر في يناير الماضي، بعد انضمامه لنادي 6 أكتوبر الذي ينافس بدوري الدرجة الثالثة.

وفي مارس الماضي، شارك اللاعب المصري في أول مباراة كرة قدم رسمية له، حيث ظهر بقميص فريق 6 أكتوبر في مباراة بدوري الدرجة الثالثة، ولعب طوالها، حتى أنه سجل فيها هدفاً لفريقه.

وقد قام بهادر بتغيير نظام حياته بالكامل منذ نحو عام ونصف العام ليكون ملائماً مع نشاطه الجديد كلاعب كرة قدم، حيث أصبح يتناول وجبات معينة في أوفات محددة، وينام في مواعيد ثابتة، كما أنه يتدرب بشكل جدي وفقاً لنظام مخصص له.

أُنس جابر

حققت لاعبة التنس التونسية أُنس جابر إنجازاً عربياً كبيراً بعد تأهلها إلى دور ربع النهائي في بطولة فرنسا المفتوحة "رولان غاروس"، وذلك بعد تغلبها على البيلاروسية أرينا سابالينكا، صاحبة المركز الثامن في التصنيف الدولي للاعبات التنس المحترفات.

وأصبحت جابر أول لاعبة عربية وإفريقية تصل إلى عتبة الدور الرابع من بطولة التنس الشهيرة، التي تعد واحدة من البطولات الأربع الكبرى، وهو إنجاز كانت اللاعبة التونسية قريبة منه في عام 2017، قبل تعرضها للخسارة وقتها أمام السويسرية تيميا بازينسكي.

ورغم خسارتها في دور الـ 16 أمام الأمريكية صوفيا كينين المصنفة الرابعة على مستوى العالم، إلا أن أُنس جابر استطاعت أن تتقدم في ترتيبها العالمي، حيث تحتل حالياً المركز الـ 31، وهو الترتيب الأفضل في مسيرتها حتى الآن.

ميار شريف

سطع نجم لاعبة التنس المصرية ميار شريف خلال عام 2020، بعد تألقها اللافت في بطولة رولان غاروس، حيث أصبحت أول لاعبة تنس مصرية تصل للأدوار الرئيسية في إحدى بطولات لغراند سلام.

ورغم خروجها من الدور الرئيسي للبطولة على يد التشيكية كارولينا بليسكوفا، المُصنفة السادسة عالمياً، إلا أن أداء شريف العالي في الأدوار التمهيدية المؤهلة للدور الرئيسي نال إشادة عالمية، خاصة بعد فوزها في 3 مباريات أمام كل من: الكولومبية ماريا أوسوريو، الأمريكية كاثرين ماكنلي، الإيطالية جوليا مونتيكوني، لتصبح ثاني عربية تصل للدور الرئيسي في إحدى بطولات الغراند سلام، بعد التونسية أُنس جابر.

ولم تكتف ميار شريف بهذا الإنجاز، حيث نجحت خلال العام الجاري أيضاً الفوز ببطولة تشارلستون للتنس، وهي إحدى بطولات فئة التحدي (تشالنجر)، وذلك عقب فوزها في المباراة النهائية على البولندية كاتارزينا كاوا، ليتقدم مركزها في التصنيف العالمي للاعبات التنس من المركز 164 إلى المركز 128.

النادي الأهلي المصري

وقد استطاع النادي الأهلي المصري إنهاء موسمه الكروي في 2020 بإكمال ثلاثية البطولات المحلية والإفريقية، بعدما نجح في حصد بطولتي الدوري والكأس في مصر، بالإضافة إلى دوري أبطال إفريقيا.

ونجح الأهلي في تحقيق الفوز على نادي طلائع الجيش في نهائي كأس مصر، بركلات الجزاء الترجيحية، التي لجأ إليها الفريقان بعدما انتهت المباراة والشوطين الإضافيين بالتعادل الإيجابي 1-1.

وعزز الأهلي صدارته لأكثر الأندية المصرية التي فازت ببطولة كأس مصر، حيث توج باللقب 37 مرة، في مقابل 27 لقب من نصيب صاحب المركز، نادي الزمالك.

وتوج الأهلي ببطولة الدوري المصري للمرة 42 في تاريخه، وذلك بعد فوزه في آخر مباريات المسابقة على نادي طلائع الجيش بثلاثية نظيفة.

وهذه هي المرة الـ 42 التي يحصد فيها الأهلي المصري بطولة الدوري المصري، من أصل 61 نسخة للبطولة، وبفارق 30 لقباً عن أقرب ملاحقيه.

كما نجح النادي الأهلي المصري في التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة في تاريخه، وذلك بعد فوزه في المباراة النهائية على نادي الزمالك المصري، بنتيجة 2-1.

وبهذه البطولة، عزز الأهلي صدارته لقائمة أكثر الأندية حصداً لبطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث نال اللقب 9 مرات، فيما فاز غريمه التقليدي الزمالك المصري بالبطولة 5 مرات، كان آخرها في عام 2002.

فراس البريكان

نجح فراس البريكان، لاعب المنتخب السعودي الأولمبي، في الفوز بجائزة أفضل هدف في بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، والتي أقيمت في تايلاند، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

وجاء هدف البريكان في مباراه منتخب بلاده أمام نظيره السوري، في المباراة التي جمعت المنتخبين في الدور الأول من البطولة، حيث سجله اللاعب الشاب بكعب القدم، لينال جائزة أفضل هدف في كأس آسيا.

وقد حصد البريكان 39% من الأصوات التي شاركت في الاستفتاء الذي أجراه الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي، والذين بلغ عددهم أكثر من 40 ألف شخص، حيث كان تنافسه أهداف كل من: العراقي محمد قاسم، التايلاندي سوباتشوك ساراتشات، الكوري الجنوبي تشو جوي-سونج، الإماراتي زايد العامري، الأوزبكي أيبك بوزوروف، الكوري الجنوبي لي دونج-جيونج الأسترالي نيكولاس داجوستينو.

وإضافة إلى هذا، فقد فاز فراس البريكان في استفتاء أجمل هدف في دور المجموعات لهذه البطولة، فيما استطاع في بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، وذلك بعد خسارته في المباراة النهائية أمام كوريا الجنوبية، غير أنه ضمن تأهله إلى أولمبياد طوكيو الذي يقام العام القادم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة