فيتامين ب6.. إليك أهميته والأطعمة التي تحتوي عليه

تعرّف على الأطعمة الغنية بفيتامين ب6

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
فيتامين ب6.. إليك أهميته والأطعمة التي تحتوي عليه

فيتامين ب 6 يُطلق عليه أيضًا اسم "البيريدوكسين"، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء وموجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على فيتامين ب6 وفوائده الصحية.

ما هو فيتامين ب6؟

فيتامين ب 6 يُطلق عليه أيضًا اسم "البيريدوكسين"، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء وموجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة.

يجب الحصول على فيتامين ب6 من خلال المكملات في بعض الأحيان لأسباب طبية، ولكن يجب أن يتم هذا تحت إشراف الطبيب، حيث يمكن أن يتسبب فيتامين ب 6 الزائد في حدوث تسمم.

أهمية فيتامين ب6

فيتامين ب 6 من الفيتامينات بالغة الأهمية لصحة الجسم، فهو له العديد من الوظائف التي يقوم بها  في الجسم، مثلًا هو يلعب دورًا في أكثر من 100 تفاعل إنزيمي. يتمثل أحد أدوار فيتامين ب 6 الرئيسية في مساعدة الجسم على استقلاب البروتينات والدهون والكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

من جوانب أهمية هذا الفيتامين أيضًا وظيفته للجهاز المناعي، تعزيز نمو الدماغ أثناء الحمل والرضاعة، خلق النواقل العصبية بما في ذلك السيروتونين والدوبامين، إنتاج الهيموجلوبين وهو جزء من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين.

بشكل أكثر تفصيلًا، تتمثل أهمية فيتامين ب 6 في دعم وتعزيز وظيفة الدماغ في أنه يساعد على تكوين النواقل العصبية، وهي مراسلات كيميائية مهمة في الدماغ. كما أنه يساعد في تنظيم استخدام الطاقة في الدماغ. تُشير بعض الأبحاث إلى أن نقص فيتامين ب 6 قد يكون مرتبطًا بالتدهور المعرفي والخرف. أشارت الدراسات أيضًا إلى أن كبار السن الذين لديهم مستويات أعلى من فيتامين B6 في الدم يتمتعون بذاكرة أفضل.

من ناحية أخرى، أشارت دراسة نُشرت في عام 2017 إلى أن فيتامين B6 قد يساعد في حماية الناس من الآثار الضارة لتلوث الهواء عن طريق الحدّ من تأثير التلوث.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6

يوجد فيتامين ب 6 في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك:

  • الدواجن مثل الدجاج والديك الرومي.
  • بعض أنواع الأسماك.
  • الفول السوداني.
  • فول الصويا.
  • الشوفان.
  • الموز.
  • الحليب.
  • بعض حبوب الإفطار المدعمة.

الكمية التي يحتاجها البالغون، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا، من فيتامين ب 6 هي: 1.4 ملغ يومياً للرجال، 1.2 ملغ يومياً للنساء. يجب أن تكون قادرًا على الحصول على كل فيتامين ب 6 الذي تحتاجه من نظامك الغذائي اليومي. تستطيع البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي في أمعائك أيضًا إنتاج فيتامين ب 6.

عند تناول المكملات، يجب أن يحدث هذا تحت إشراف الطبيب لأنه من المهم للغاية عدم تناول الكثير من المكملات.

مثلًا، يمكن أن يؤدي تناول 200 ملجم أو أكثر يوميًا من فيتامين ب 6 إلى فقدان الإحساس في الذراعين والساقين المعروف باسم الاعتلال العصبي المحيطي. عادة ما يتحسن هذا بمجرد التوقف عن تناول المكملات. ولكن في حالات قليلة عندما يتناول الأشخاص كميات كبيرة من فيتامين ب 6، خاصة لأكثر من بضعة أشهر، يمكن أن يُسبب هذا حدوث تأثيرات دائمة.

تأثير تناول فيتامين ب 6 بجرعات بين 10 و 200 ملغ غير واضح. لذلك لا يوجد دليل كافٍ لتحديد المدة التي يمكن أن تؤخذ فيها هذه الجرعات بأمان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة