البوتاسيوم إليك أهميته والأطعمة التي تحتوي عليه

تعرّف على الأطعمة الغنية بمعدن البوتاسيوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022
البوتاسيوم إليك أهميته والأطعمة التي تحتوي عليه

البوتاسيوم معدن أساسي تحتاجه جميع أنسجة الجسم. يُشار إليه أحيانًا باسم المنحل بالكهرباء لأنه يحمل شحنة كهربائية صغيرة تنشط وظائف الخلايا والأعصاب المختلفة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على البوتاسيوم وأهميته والأطعمة التي تحتوي عليه.

ما هو البوتاسيوم؟

البوتاسيوم معدن أساسي تحتاجه جميع أنسجة الجسم. يُشار إليه أحيانًا باسم المنحل بالكهرباء لأنه يحمل شحنة كهربائية صغيرة تنشط وظائف الخلايا والأعصاب المختلفة. يوجد البوتاسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة وكما أنه يوجد كمكمل.

دور البوتاسيوم الرئيسي في الجسم هو المساعدة في الحفاظ على المستويات الطبيعية للسوائل داخل خلايانا. أما الصوديوم فيحافظ على مستويات السوائل الطبيعية خارج الخلايا. يساعد البوتاسيوم أيضًا العضلات على الانقباض ويدعم ضغط الدم الطبيعي.

أهمية البوتاسيوم للجسم

البوتاسيوم له العديد من الفوائد والجوانب الهامة التي يُحققها للجسم، منها:

  • يساعد على تنظيم توازن السوائل: يتكون الجسم من حوالي 60٪ ماء، يوجد 40٪ من هذه المياه داخل الخلايا. تتأثر كمية المياه داخل الخلايا وخارجها بتركيز الشوارد، وخاصة البوتاسيوم والصوديوم. يُحدد البوتاسيوم كمية الماء داخل الخلايا. الحفاظ على توازن جيد للسوائل مهم لتحقيق الصحة المثلى. يمكن أن يؤدي ضعف توازن السوائل إلى الجفاف، والذي قد يؤثر بدوره على القلب والكلى. يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم والبقاء رطبًا في الحفاظ على توازن جيد للسوائل.
  • البوتاسيوم مهم للجهاز العصبي: ينقل الجهاز العصبي الرسائل بين الدماغ والجسم. يتم توصيل هذه الرسائل في شكل نبضات عصبية وتساعد في تنظيم تقلصات العضلات ونبض القلب وردود الفعل والعديد من وظائف الجسم. تتولد هذه النبضات العصبية عن انتقال أيونات الصوديوم إلى الخلايا وانتقال أيونات البوتاسيوم من الخلايا. يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم على قدرة الجسم على توليد النبضات العصبية. لذا، يمكن أن يساعدك الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم من نظامك الغذائي في الحفاظ على وظيفة الأعصاب الصحية.
  • يساعد في تنظيم تقلصات العضلات والقلب: يمكن أن تؤثر مستويات البوتاسيوم في الدم المتغيرة على الإشارات العصبية في الجهاز العصبي، مما يضعف تقلصات العضلات. البوتاسيوم مهم أيضًا لصحة القلب، حيث تساعد حركته داخل وخارج الخلايا في الحفاظ على ضربات قلب منتظمة. يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من البوتاسيوم في الدم إلى حدوث تغييرات في ضربات القلب. عندما لا ينبض القلب بشكل صحيح، لا يمكنه ضخ الدم بشكل فعال إلى الدماغ والأعضاء والعضلات.
  • يساعد في خفض ضغط الدم: ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم. قد يُقلل النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم من ضغط الدم عن طريق مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم الزائد والذي يمكن أن تؤدي مستوياته المرتفعة إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • يساعد في الحماية من السكتات الدماغية: تحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناك نقص في تدفق الدم إلى الدماغ. وجدت العديد من الدراسات أن تناول نظام غذائي غني بالبوتاسيوم قد يساعد في منع السكتات الدماغية.

الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم

البوتاسيوم معدن موجود في بعض الأطعمة. يساعد تناول الكمية المناسبة من البوتاسيوم في نظامك الغذائي في الحفاظ على صحتك، لذلك من الضروري تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ما يلي:

  • الفواكه والخضروات الطازجة: مثل الموز والبرتقال والشمام والمشمش والجريب فروت، بالإضافة إلى بعض الفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب والتمر، السبانخ المطبوخة، القرنبيط المطبوخ، البطاطس والبطاطا الحلوة، البازيلاء، الخيار، الكوسة، القرع، خضار ورقية.
  • عصير الفاكهة أيضًا غني بالبوتاسيوم، مثل: عصير البرتقال، عصير الطماطم، عصير البرقوق، عصير المشمش، عصير جريب فروت.
  • منتجات الألبان: تحتوي بعض منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي، على نسبة عالية من البوتاسيوم، الأفضل قليل الدسم أو خالي من الدهون.
  • المأكولات البحرية: تحتوي بعض الأسماك على البوتاسيوم، منها: التونة، سمكة الهلبوت، سمك القد، سمك السلمون المرقط.
  • البقوليات: البقوليات من المأكولات الغنية بالبوتاسيوم وتشمل: الفاصوليا، فول الصويا، العدس.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة