أهم علامات الذكاء العاطفي لدى المراهقين

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أبريل 2024
أهم علامات الذكاء العاطفي لدى المراهقين

يعد الذكاء العاطفي مهارة أساسية لنجاح المراهقين في حياتهم فما هي أهم علامات الذكاء العاطفي لدى المراهقين، وكيف يمكنك اكتشافها؟ ،وما هي أهمية هذا النوع من الذكاء في حياة المراهق هل يفيده أم يضره إذا تطور؟ كل تلك المعلومات تحتاج إلى معرفتها للتعامل مع المراهقين الحساسين.

أهم علامات الذكاء العاطفي لدى المراهقين

علامات الذكاء العاطفي لدى المراهقين

يعرف الذكاء العاطفي بالقدرة على مراقبة المشاعر سواء كانت لك أو للآخرين واستخدام الأفكار الناتجة عن ذلك في التفاعل، وهو من المفاهيم القديمة التي ظهرت في بدايات التعرف على شخصيات الإنسان وصفاتها، ولكن هل يمتلك المراهق ذلك النوع من الذكاء؟

يتم اتهام الكثير من المراهقين بكونهم يتمتعون بالدراما الزائدة عن الحد والحساسية المفرطة، ويطلب الآباء منهم التوقف عن التصرف بتلك الحساسية لكونها مؤذية، دون أن يعلموا أن تلك القدرة على نقل المشاعر دليلًا على الذكاء العاطفي الذي له العديد من العلامات الأخرى مثل:

  • يمكنك القول إن هذا المراهق لديه ذكاء عاطفي إذا لاحظت اهتمامه بمشاعر الحيوانات والنباتات ويقدم احترام الآخرين على أي شيء آخر.
  • لا يخوضون الكثير من الصراعات لأنهم يرون أن الصراعات تؤدي إلى تألم الآخرين وهو أمر يرفضونه.
  • يركز على العلاقات والقضايا العاطفية مما يجعلهم يرتبطون بالأشياء والأشخاص بشكل كبير.
  • ستجد الآخرين يريدون الحصول على مشورة هذا المراهق في الأمور التي تخص المشاعر، كما يظهر على وجههم تعابير مختلفة وفقًا لكل عاطفة يمرون بها فهم قادرون على استخدام الأجساد والأصوات للتعبير عن أنفسهم.

كيف تطور الذكاء العاطفي

يمكنك أن تطور تلك المهارة لد ابنك من خلال ممارسة الذكاء العاطفي مع الصبر للحصول على نتائج أفضل، ومن أهم سبل تطويره هي السماح للمراهق بالتعبير عن مشاعره بشكل سلس.

لا يطلب منك أن تبرر مشاعرهم لهم فقط كن من المستمعين المنصتين المقدرين والمتفهمين لتلك المشاعر، وفي هذا الوقت سيعرف جيدًا كم أن مشاعره مقبولة ويمكن الاعتماد عليها في حياته.

لا تحاول كبت مشاعرهم مهما بدى الأمر سخيف بالنسبة لك، واسأله عما يود أن يفعله لتتحسن حالته وساعده على القيام بذلك.

هل الخيال من علامات الذكاء

يعتبر الخيال من أهم علامات الذكاء لدى الأطفال والمراهقين، وذلك لارتباطه بالعديد من صفات الذكاء التي منها:

ابتكار أفكار جديدة

يمكن للمراهق صاحب الخيال الخصب ابتكار أفكار جديدة بسهولة بسبب خياله الخصب والفعال، حيث يمكنه ربط الأفكار معًا بطرق جديدة وغير متوقعة وهو ما يفاجئ الجميع بالوصول إلى أفكار وحلول جدية للمشكلات.

التفكير الإبداعي

يخرج بك الخيال خارج الصندوق لتحصل على أفكار جديدة للغاية مما يحفز عملية الإبداع في مجالات كثيرة من بينها المجالات الفنية الحساسة.

حل المشكلات

يتميز المراهق صاحب الخيال بقدرته على حل مشكلات أكبر من عمره لأنه يراها من زاوية مختلفة مما يساعده على الحصول على حلول لا يتوقعها الآخرين.

التعاطف

يساعد الخيال على تنمية مهارة الذكاء العاطفي التي ذكرناها بالتفصيل، فيكون التواصل مع الآخرين أكثر عمقًا.

التعلم

يمكن لأصحاب الخيال الواسع تعلم الكثير من المهارات أسرع من غيرهم لأنه يهيئهم للاستكشاف وسهولة الحصول على المعلومات.

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بقدر عال من الخيال لديهم نشاطأكبر في منطقة الدماغ المسؤولة عن الإبداع وحل المشكلات، كما وجدت أخرى أن الأشخاص الذين يتمتعون بخيال خصب يدربونه باستمرار يصبحون أكثر قدرة على حل المشكلات المعقدة.

هل سرعة الكلام تدل على الذكاء

يتميز بعض المراهقين بالقدرة على الكلام بشكل سريع، ويعتبر البعض هذا الأمر من علامات الذكاء فهل هذا الأمر حقيقي أم مثبت بالدراسات.

تشير بعض الدراسات إلى وجود علاقة إيجابية بين سرعة الكلام والذكاء حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة علميةأن الأشخاص الذين يتحدثون بسرعة أكبر لديهم درجات أعلى في اختبارات الذكاء.

كما أظهرت دراسة أخرى نشرت في مجلة "PLOS One" أن سرعة الكلام مرتبطة بنشاط أكبر في داخل الدماغ المسؤولة عن معالجة اللغة والذاكرة العاملة.

لكن على الجانب الآخر أثبتت دراسات أخرى عكس هذا الكلام من خلال أبحاث أجريت على عدد من المراهقين، حيث أظهرت دراسة نشرت في مجلة تدرس طبيعة السلوك البشريأن سرعة الكلام لا ترتبط بنتائج اختبارات الذكاء ويكونون أكثر عرضةً لارتكاب الأخطاء.

ومن العوامل التي تؤثر على سرعة حديث المراهق:

يتحدث الأشخاص الذين يعانون من القلق بسرعة أكبر من المعتاد، لذلك يجب أن تتأكد أن ابنك لا يعاني من أي قلق.

تختلف سرعة الكلام الطبيعية بين الثقافات المختلفة، فربما يكون طفلك يتحدث ببطء بينما يعتبر في ثقافتك ممن يتحدثون بسرعة.

الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى تعليمي عال أكثر قدرة على التعبير عن أنفسهم بوضوح وكفاءة، لذلك يتحدث المراهقين بشكل أسرع عندما يكونون أكثر تعلمًا مما يجعل المستوى التعليمي من مؤثرات الذكاء والسرعة الكلام في الوقت نفسه.

علامات الذكاء العاطفي عند المراهقين  متعددة ويجب أن يتعرف عليها الآباء للتعرف على أفضل طريقة للتعامل مع المراهقين في أزماتهم وطرق توجيههم للطريق الصحيح، وبعض تلك العلامات تكون واضحة للغاية ولا يمكن تجاهلها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة