أهم الاكتشافات الطبية في 2021.. ستغير العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 18 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 19 ديسمبر 2021
أهم الاكتشافات الطبية في 2021.. ستغير العالم

يحرص الأطباء على اكتشاف كل جديد يساعد في معالجة الأمراض المختلفة لمنح البشرية فرصة للعيش بصحة أفضل والابتعاد عن الأمراض وأسبابها.

ونستعرض فيما يلي أهم الاكتشافات الطبية لعام 2021، والتي تنوعت في العديد من المجالات وأمور الحياة سواء في الاكتشافات الخاصة بفيروس كورونا أو في علاج مرض السكري أو ضغط الدم وغيره من الأمراض.

شفاء أول مريض بالسكري من النوع الأول

وجاء شفاء أول مصاب بمرض السكري من النوع الأول، بعلاج جديد من الخلايا الجذعية، ليُذهل العالم، ويجذب انتباه ملايين المرضى الذين يُمثل لهم هذا العلاج بارقة أمل للتخلص من مرضهم واسترداد صحتهم.

اكتشف خبراء علاج جديد باستخدام الخلايا الجذعية التي تنتج الأنسولين وذلك بعد نجاحه بالفعل مع حالة من المرضى في إليريا، بولاية أوهايو الأميركية. وكانت حياة حالة مريض اسمه براين شيلتون 64 عاماً، محكومة بمرض السكري من النوع الأول، فعندما ينخفض ​​مستوى السكر في دمه يفقد وعيه دون سابق إنذار.

وجه الباحثون دعوة للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول للمشاركة في تجربة إكلينيكية تجريها Vertex Pharmaceuticals. وكانت الشركة تختبر علاجا طُوّر على مدى عقود من قبل عالم تعهد بإيجاد علاج بعد إصابة ابنه وابنته المراهقة بهذا المرض المدمر.

كان شيلتون هو المريض الأول الذي تطوع في 29 يونيو الماضي، حصل على حقنة من الخلايا، نمت من الخلايا الجذعية ولكن مثل خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين التي يفتقر إليها جسمه. والآن، يتحكم جسمه تلقائيا في مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وفقا لما تداولته التقارير الصحفية.

يُعتبر شيلتون أول شخص يتعافى من المرض بعلاج جديد، وعلّق على هذا قائلاً: "إنها حياة جديدة تماماً. إنها تبدو كمعجزة".

من ناحية أخرى، ينصح خبراء السكري بتوخي الحذر. فالدراسة مستمرة وستستغرق خمس سنوات، وتشمل 17 شخصا يعانون من حالات شديدة من مرض السكري من النوع الأول.

مشروب صيني يحمي الجسم من أمراض ومضاعفات خطيرة

أعلنت دراسة عالمية جديدة عن وجود مشروب صيني شهير قادر على حماية الجسد من مضاعفات خطيرة للكثير من الأشخاص حول العالم.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة "إكسبرس" البريطانية أن مشروب شاي "بو – إيره" الصيني يمكنه تخفيض مستويات السكر في الدم بصورة ملحوظة وخلال ساعات قليلة بالإضافة لمكافحة العديد من الأمراض الأخرى مثل مشاكل الجهاز الهضمي وأمراض القلب.

وأوضحت الدراسة أن هذا الشاي يصنع في مقاطعة صينية ويتم تصديره إلى الكثير من الدول حول العالم بسبب فوائده الصحية الكبيرة.

وأوضحت دراسات أجريت في جامعة آسيا في تايوان بأن هذا التحليل يؤكد فعالية الشاي الصيني في تخفيض نسبة السكر في الدم.

ووصفت الدراسة تأثير الشاي الصيني بالمهم في مكافحة ارتفاع السكر في الدم وتقليل نسبة الغلوكوز كذلك.

ويتميز الشاي الصيني باحتوائه على مواد مثل الكاتيكين والكافيين والبوليفينول والأحماض الأمينية.

ويعمل المشروب الصيني على موازنة نسبة الغلوكوز في الجسم بالإضافة لإفراز الإنسولين والذي يعتبر المنظم لنسبة السكر في الدم.

كما تتضمن عناصر هذا الشاي مضادات الأكسدة ولذلك فإنه قادر على معالجة المشكلات الصحية الخاصة بالجهاز الهضمي.

كما يمتد تأثير المشروب الصيني الشهير كذلك لمكافحة أمراض القلب والدورة الدموية والكوليسترول.

وبجانب كل هذه المميزات فإن الشاي الصيني قادر كذلك على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية وهو ما يجعله مشروباً سحرياً.

مشروب يخفض نسبة السكر في الدم ويطيل العمر

ويعكف الأطباء على اكتشاف بعض الأسرار الطبيعية التي يمكن من خلالها الحفاظ على صحة مرضى السكري والتخفيف من المضاعفات التي تصيبهم.

وتشير دراسة جديدة إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تتسبب في تهيج جدران الأوعية الدموية وإتلافها وهو الأمر الذي يمكن الوقاية منه من خلال مشروب شهير.

وتوضح الدراسة أن المشروبات التي لها نكهة حمضية لها آثار إيجابية على مستويات السكر في الدم وتساعد في منع الجفاف.

وتؤكد الدراسة أنه يمكن بالاعتماد على المشروبات الحمضية التخلص من السكر الزائد في الدم بصورة شبه كلية.

وضربت المكتبة الوطنية للطب مثالاً بأن شرب الماء بنكهة الليمون يساهم في تقليل خطر الإصابة النوع الثاني من مرض السكري.

ويرى الأطباء أن الماء بالليمون يعتبر من أهم وأفضل المشروبات لمرضى السكري.

ولكن شدد الأطباء على أنه يجب ألا يحتوي الماء المخلوط بالليمون على السكر وذلك حتى يتمكن من تأدية دوره بفاعلية.

ويفيد مشروب الماء بالليمون كثيراً إذ أنه يخفض من ارتفاع السكر في الدم بصورة كبيرة كما أنه مشروب مرطب للجسم ويساعد على الابتعاد عن تناول الوجبات الخفيفة غير المناسبة التي ترفع من السكر في الدم.

ويمكن من خلال الحفاظ على مستويات السكر في الدم إطالة عمر الجسد وعمله لأطول فترة ممكنة بفعالية.

وتحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية بصورة مستمرة من مرض السكري النوع 2 والذي تصفه بأنه غير منضبط والذي يهدد المصابين به بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية.

ولذلك فإن تناول مشروب الماء بالليمون سيقلل من مخاطر ارتفاع نسبة السكر في الدم وسيخفض من أخطار الإصابة بسكتة دماغية.

كما لا يتوقف الأمر على شرب الماء بالليمون فقط ولكن يستدعى حسن الإدارة من الشخص لنظامها لغذائي حتى يحافظ دائماً على مستويات السكر في الدم.

ابتكار جديد يقضي على فيروس كورونا بنسبة 100%!

وتوصلت دراسة جديدة عن نوع من الفولاذ المقاوم للصدأ قادر على الوقوف في وجه الأمراض ويساعد في القضاء على حالات التلوث بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وأوضحت الدراسة التي أعلن عنها علماء في جامعة "هونغ كونغ" بأن هذا الفولاذ المقاوم للصدأ قادر على القضاء على جميع حالات التلوث بفيروس كورونا في حوالي 3 ساعات فقط.

وأعلنت جامعة هونغ كونغ أن صناعة سبيكة من النحاس مع خلطها بالفولاذ المقاوم للصدأ يمكنه القضاء على حوالي 99.75% من فيروس كورونا في غضون 3 ساعات، ويمكنه القضاء على 99.99% من الفيروس بعد 6 ساعات، ويستطيع القضاء تماماً على أي بقايا للفيروس في خلال 24 ساعة.

ولا تعتبر هذه السبيكة الجديدة مقاومة لفيروس كورونا فقط، ولكنها كذلك تمكنت من القضاء على إنفلونزا الخنازير أو ما يطلق عليه H1N1 وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وينتظر بأن يوفر طرح هذا النوع الجديد من الفولاذ المقاوم للفيروسات وعلى رأسها فيروس كورونا الكثير من كلفة تطهير ساحان انتظار الركاب الخاصة بوسائل النقل الجماعي سواء المطارات أو محطات القطارات بالإضافة إلى الأماكن التي تشهد تجمع عدد كبير من الناس مثل دور السينما والملاعب الرياضية وغيرها.

وأوضحت جامعة هونغ كونغ بأن الفولاذ المقاوم من الصدأ في العادة يتكون من الحديد والكروم وفي بعض الأحيان النيكل، ولكن مع ابتكار الخليط الجديد لإنتاج السبيكة الجديدة من خلال استخدام مسحوق L316 والذي يعتبر مسحوق الفولاذ المقاوم للصدأ وبإضافة 20% من مسحوق النحاس إليه، أصبح هذا الخليط قادراً على القضاء على الفيروسات التي تلتصق بسطحه.

وتشير جامعة هونغ كونغ أنها ستتواصل مع شركات صناعية من أجل تقديم نماذج أولية من هذا الفولاذ المقاوم للصدأ والذي يمكن أن يدخل في العديد من الصناعات ومنها، أزرار الرفع، مقابض الأبواب، الدرابزين، والعديد من الصناعات الأخرى والتي ستحمي المجتمع من انتشار فيروس كورونا من خلال اللمس.

وتعمل الجامعة على مزيد من الاختبارات والتجارب لتحسين من النتائج بالإضافة للبحث عن استخدام هذا النوع من الفولاذ في العديد من الجوانب الأخرى التي ستزيد من مكافحة انتشار فيروس كورونا.

ابتكار جديد يجعل مرضى الكلى يودعون آلام غسيلها

ابتكرت إحدى الشركات الأمريكية مؤخراً كلية اصطناعية حيوية، والتي تتعايش بانسجام تام مع خلايا الجسد، دون إثارة الجهاز المناعي. ويبشر هذا الابتكار ملايين مرضى الفشل الكلوي في العالم بانتهاء آلام وتكلفة غسيل الكلى، والانتظار الطويل والشاق لقوائم المتبرعين بالكلى.

وقد حصل هذا الاختراع الأمريكي الجديد الذي يحمل "مشروع الكلى" أو (The Kidney’s Project) مؤخراً على جائزة مؤسسة "كيدني إكس" الأمريكية، التي يبلغ مقدارها ستمئة وخمسين ألف دولار أمريكي.