تقنيات ستغير الاقتصاد العالمي بحلول عام 2025

مفتاح النجاة من هذه الثورة الصناعية الجديدة هو قيادتها. يتطلب ذلك عنصرين رئيسيين من الأعمال الرشيقة: الوعي بالتكنولوجيا المستقبلية ووضع خطة لتطوير المواهب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 مارس 2023
تقنيات ستغير الاقتصاد العالمي بحلول عام 2025

إن التطورات في المجالات المكتشفة سابقًا مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والروبوتات وتكنولوجيا النانو والطباعة ثلاثية الأبعاد وعلم الوراثة والتكنولوجيا الحيوية كلها مبنية على تضخيم بعضها البعض، من المتوقع ، بحلول عام 2020 ، سيتكون أكثر من ثلث مجموعات المهارات الأساسية المطلوبة لمعظم المهن من المهارات التي لم تُعتبر بعد ضرورية للوظيفة اليوم. لذلك في المقال التالي سوف نستعرض تقنيات ستغير الاقتصاد العالمي بحلول عام 2025

تقنيات ستغير الاقتصاد العالمي بحلول عام 2025

مع ظهور العديد من التقنيات على العديد من الجبهات ، يكون من الصعب مواكبة ذلك. حيث يتم وصف كل اكتشاف بأنه "الشيء الكبير التالي". من خلال الجمع بين تقرير صادر عن معهد ماكينزي العالمي ومعرفة خبراء الموضوع ، قمنا بتجميع قائمة من 10 تقنيات ستقود الثورة الصناعية الرابعة. كما يشير المعهد ، "لن تغير كل تقنية ناشئة الأعمال التجارية أو المشهد الاجتماعي - لكن بعضها يمتلك حقًا القدرة على تغيير الوضع الراهن - وتغيير طريقة عيش الناس وعملهم ، وإعادة ترتيب مجموعات القيمة".

1. الإنترنت عبر الهاتف النقال

ستتطور الواجهات والتنسيقات وأجهزة الاستشعار والتطبيقات مع سيطرة أجهزة الحوسبة المحمولة على اتصال الإنترنت. بحلول عام 2025 ، يمكن الوصول إلى اتصال الهاتف المحمول من قبل 4.3 مليار شخص إضافي.

2. الذكاء الاصطناعي

سيتقدم التعلم الآلي وواجهات المستخدم مثل تقنية التعرف على الكلام والإيماءات لزيادة الإنتاجية أو القضاء على بعض الأعمال المعرفية تمامًا.

3. الواقع الافتراضي والواقع المعزز

يراهن بنك Goldman Sachs على صناعة الواقع الافتراضي والواقع المعزز ليصبح سوقًا بقيمة 80 مليار دولار بحلول عام 2025 - يبلغ حوالي 7 مليارات دولار في الوقت الحالي- ستأتي ترقيات كبيرة للبنية التحتية للتكنولوجيا وسيتم تشكيل نظام بيئي للتطبيقات للمستهلكين والمؤسسات على حد سواء.

4. تكنولوجيا السحابة

ستستمر إحدى أكبر الكلمات الطنانة في العقد الماضي في التأثير على العقد التالي. يمكن تقديم جميع خدمات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقات الويب تقريبًا من خلال السحابة مع المزيد من المؤسسات التي تستخدم السحابة العامة مع تحسن الأمن السيبراني.

5. إنترنت الأشياء

أكثر من 9 مليارات جهاز متصل حاليًا بالإنترنت - ومن المتوقع أن ينمو هذا الرقم بين 50 مليارًا إلى ما يقرب من 1 تريليون في العقد المقبل- حيث ستواجه المنظمات مراقبة وتأمين المنتجات والأنظمة والأجهزة وحتى الأشخاص.

6. الروبوتات المتقدمة

سيؤدي التقدم في الذكاء الاصطناعي ورؤية الماكينة وأجهزة الاستشعار والمحركات والهيدروليكا والمواد إلى تغيير طريقة تقديم المنتجات والخدمات. ستحدث طفرة في المواهب التقنية لبناء وتشغيل وصيانة الروبوتات المتقدمة.

7. تكنولوجيا القياسات الحيوية

كشفت دراسة استقصائية أجريت مؤخرًا على المتخصصين في مجال الأمن أن 72 بالمائة من الشركات تخطط لإسقاط كلمات المرور التقليدية بحلول عام 2025. سيؤدي ذلك إلى ظهور خدمات تفويض جديدة لتحديد الوجه والصوت والعين واليد والتوقيع بطريقة أسهل وأكثر أمناً وضماناً.

8. الطباعة ثلاثية الأبعاد

يمكن للطباعة ثلاثية الأبعاد أن تتيح مستويات غير مسبوقة من التخصيص الشامل وتقلل بشكل كبير من تكلفة سلاسل التوريد التي تولد تأثيرًا اقتصاديًا تقديريًا يتراوح بين 230 و 550 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2025.

9. علم الجينوم

ستنمو تكنولوجيا الهندسة الوراثية بسرعات معالجة حاسوبية أسرع. ستعمل تقنيات تسلسل الحمض النووي والتحليلات المتقدمة على تحسين الإنتاج الزراعي وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وإطالة متوسط العمر المتوقع للإنسان.

10. Blockchain

تشتهر Blockchain في سياق Bitcoin للعملة الافتراضية ، ولكن أظهر تقرير حديث 64 حالة استخدام مختلفة لـ blockchain عبر 200 شركة. سيؤدي التعاقد والمعاملات المبسطة والآمنة إلى دفع الاستخدام التجاري لهذه العملات ولكن بشكل اكثر أماناً.

11. عصر جديد من الحوسبة الكمية

بحلول عام 2025 ، ستفوق الحوسبة الكمية على طفولتها ، وسيتمكن الجيل الأول من الأجهزة التجارية من معالجة مشاكل في العالم الحقيقي. سيكون أحد التطبيقات الرئيسية لهذا النوع الجديد من الكمبيوتر هو محاكاة التفاعلات الكيميائية المعقدة ، وهي أداة قوية تفتح طرقًا جديدة في تطوير الأدوية. كما ستساعد حسابات الكيمياء الكمية أيضًا في تصميم مواد جديدة ذات خصائص مرغوبة ، على سبيل المثال محفزات أفضل لصناعة السيارات التي تحد من الانبعاثات وتساعد في محاربة تغير المناخ. في الوقت الحالي ، يعتمد تطوير الأدوية ومواد الأداء بشكل كبير على التجربة والخطأ ، مما يعني أنها عملية تكرارية تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة بشكل رهيب. قد تتمكن أجهزة الكمبيوتر الكمية قريبًا من تغيير هذا. سوف تقصر بشكل كبير دورات تطوير المنتجات وتقلل من تكاليف البحث والتطوير.

القوى العاملة لعام 2025، التعلم المؤسسي مطلوب

يمكن أن يكون لهذه التقنيات فوائد ضخمة للعديد من الشركات - لكنها ستخلق أيضًا تحديات كبيرة- حيث تتضمن التقارير العالمية بعض الاقتراحات للاستعداد لتلك التحديات ، مع التركيز على توقع الاحتياجات المستقبلية من خلال تدريب الموظفين: "ستستمر طبيعة العمل في التغيير ، وسيتطلب ذلك برامج تعليمية وإعادة تدريب قوية".

يوافق المنتدى الاقتصادي العالمي على ما يلي: "في جميع الصناعات تقريبًا ، يعمل تأثير التغييرات التكنولوجية وغيرها من التغييرات على تقصير العمر الافتراضي لمجموعات المهارات الحالية للموظفين...الموهبة لإدارة وتشكيل وقيادة التغييرات سيكون نقص العرض ما لم نتخذ إجراء اليوم لتطويره. ستحتاج الشركات إلى وضع تنمية المواهب واستراتيجية القوى العاملة المستقبلية في مقدمة ومركز نموها. لم يعد بإمكان الشركات أن تكوِّن مستهلكين سلبيين لرأس المال البشري الجاهز. إنهم يحتاجون إلى عقلية جديدة لتلبية احتياجاتهم من المواهب ".

نتيجه.

مفتاح النجاة من هذه الثورة الصناعية الجديدة هو قيادتها. يتطلب ذلك عنصرين رئيسيين من الأعمال: الوعي بالتكنولوجيا المستقبلية ووضع خطة لتطوير المواهب التي يمكنها تحقيق أقصى استفادة منها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة