أهم النصائح لتحسين إدارة مخاطر التداول لديك

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مايو 2018
أهم النصائح لتحسين إدارة مخاطر التداول لديك

تحتفظ إدارة المخاطر بمكان أساسي فى تداول الفوركس، والغرض الرئيسى وراء استخدام المتداولين لأسس إدارة المخاطر هو تقليل حجم الخسارة المتوقعة فى التداول، يمكن أن تكون إدارة المخاطر الجيدة مع إدارة الأموال هي من أسرار نجاحك، فبعد تحديد أهدافك واختبار استراتيجية تناسبك فقد حان الوقت للتفكير فى قواعد إدارة المخاطر.

إدارة المخاطر الحقيقية هى أمر ضرورى لتوفير رأس المال وتنميته، ويجب أن تعرف أنه لا يوجد نجاح تم بناؤه فى عدة أيام أو أسابيع ولا متداولون محترفين أصبحوا مهنيين بين عشية وضحاها، لهذا فإن الأمر يستغرق وقت ويتطلب الكثير من الجهد، وفيما يلى بعض النصائح البسيطة حول كيفية تحسين إدارة المخاطر والتى من شأنها تمكنك من أن تصبح متداول مثمرًا:

1 .دائمًا استخدم نقاط وقف الخسارة

يعتقد بعض المتداولين أن نقاط وقف الخسارة تظهر بشكل أو بآخر على الرسم البياني للمتداولين الآخرين أو تكون مرئية للسوق بشكل عام مما يجعل عملة معينة تتراجع إلى سعر خارج معظم نقاط الوقف وهذا هو الخطأ، إن أمر وقف الخسارة لا يعنى التخلص من الخسائر على الاطلاق ولكن يمكنك تقليل الخسارة، لهذا يجب أن تفكر مليًا أين تضع أمر وقف الخسارة الخاصة بك واحسبها جيدًا وفكر فيما إذا كان هذا المستوى مناسب لك، لكي لا تكون عرضة للوقوع في فخ تحريك وقف الخسارة.

2 .التداول بالأموال التي تتحمل فقدها والتزم باستراتيجيتك

من أهم العوامل التي يجب مراعاتها في إدارة المخاطر هو التداول بأموال لا تحتاج إليها ويمكن أن تتحمل خسارتها، حيث أن أحد الأخطاء الشائعة بين متداولي الفوركس المبتدئين هي رغبتهم في كسب المزيد من المال بمبلغ أكبر مما يمكنهم تحمله، كما يجب أن تشاهد السوق جيدًا والتزم باستراتيجيتك فالتداول بمبلغ كبير بدون خطة يمكن أن يتسبب في خسارة الأموال.

3 .حدد الأنماط السائدة واتبعها

في تداول العملات يمكنك رؤية أنماط السوق إلى الأعلى أو الأسفل، لهذا استخدم معرفتك باتجاهات السوق لضبط صفقاتك، استخدم دفتر يومياتك لتدوين ملاحظاتك على الأنماط والاتجاهات.

4 .التوازن العاطفي هو مفتاح إدارة المخاطر

واحدة من القضايا الرئيسية التي يعاني منها الكثير من متداولي الفوركس هي عدم القدرة على التعامل مع العواطف مثل التوقعات والخوف والطمع.

في الواقع إن سوق الفوركس لا يتصرف بطرق موحدة حيث يستمر في التغير وفي الغالب يقع المتداول ضحية لعدم اليقين، فعندما يقع أحد المتداولين في حفرة الخسارة فإن الخوف يعيق قراراتهم المستقبلية، ومع التطور التكنولوجي وفي مثل هذه الظروف يمكن استخدام برنامج التداول الآلي حيث يمكن للمتداول تحدي آثار الخسارة واتخاذ قرارات خالية من الخوف والاجهاد مع ما توفره كل شركة فوركس لعملائها من أدوات تساعدهم في اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة، حيث يقوم هذا البرنامج بغلق الصفقة تلقائيًا عندما يصل السوق إلى السعر المدرج.

5 .استخدم كل نوع من أنواع تحليل الفوركس

من الأفضل عند التداول أن تستخدم كل أنواع تحليل الفوركس التحليل الأساسي والتحليل الفني والتحليل العاطفي، إن استخدام نوع واحد من التحليل مع تجاهل الآخرين هو أمر كارثي، لهذا يجب أن تقوم بالدمج بين جميع أنواع التحليل الثلاثة للحصول على صورة أوضح للسوق.

6 .يجب أن تدون كل أخطائك وانجازاتك

من الأمور الهامة التي ستساعدك في التداول في الفوركس هو تدوين كل شيء سواء أخطاء أو نجاحات، لأن ذلك سيساعدك في تتبع نتائج أفعالك في الماضي ويتيح لك اتخاذ قرارات أفضل للمضي قدمًا، فمن المهم أن تكتشف وتفهم الطبيعة الحقيقة للسوق.

7 .ركز في التداول على زوج من أزواج العملات الرئيسية

عند البدء في تداول الفوركس تجنب اقحام نفسك في دخول الكثير من الأسواق، قد يكون التداول على مجموعة واسعة من الأسواق أمر مربك ومزعج، لهذا ينبغي أن يتم التركيز على زوج من أزواج العملات الرئيسية، وهذا الأمر لن يزيد من فرص النجاح فقط بل سيسمح لك بتقليل المخاطر كما سيساعدك على الشعور بمزيد من الثقة في قدراتك.